تربية دجاج في المنزل

عطر الجنه

كاتب محترف







الدجاج

ينتمي الدجاج الى الدواجن، وهو من اكثر انواع الطيور انتشارا على سطح الارض؛ فهو يعد الاكل الرييسي نحو اغلب اهالي العالم، ويحتوي على البروتين الهام للجسم، بالاضافة الى الكثير من المكونات الغذايية الاخرى. يقوم العديد من الناس بتربية الدجاج في منازلهم او في مزارع خاصة سواء للاستفادة من البيض او من اللحم، فيمكن ان يزداد بصورة عظيمة للغاية قد تبلغ الى الالاف، ويعتمد عدد الدجاج على اسلوب التربية ومدى توافر المكونات التي يفتقر اليها ليتكاثر ويبقى على قيد الحياة.


طريقة تربية الدجاج في المنزل

لا يفتقر الدجاج الى الرعاية الحساسة والدقيقة للغاية كبعض الطيور الاخرى، وذلك الامر ارتفع من عدد الذين يربونه، ما يفتقر اليه الدجاج هو:

  • المسكن: يفتقر الدجاج الى الاعشاش ليعيش فيها؛ بحيث تكون ذات منطقة كافية للتحرك، وجيدة التهوية حتى لا تتجمع غازات الامونيا وثاني اكسيد الكربون، وجيدة الاضاءة، ومحمية من الهواء ومن وصول الاعداء التي تاكل الدجاج وكتاكيتها مثل الثعالب، كما يلزم ان تكون دافية صيفا وشتاء؛ لان البرد يسبب الامراض النفسية للدجاج وموته، ويجب اعداد الاعشاش الخاصة لوضع البيض فالدجاجة تضع البيض وترقد عليه مرحلة ليفقس، وتبدا الدجاجة بوضع البيوض بعد ستة شهور من عمرها، ومن الافضل ان يضع المربي اشارات على البيض عندما تضعه الدجاجة وهذا ليعلم متى سيفقس البيض.
  • الطعام: يفتقر الدجاج الى الاكل الموايم ليبقى بحالة صحية جيدة وينتج البيوض بمقادير جيدة؛ بحيث يتضمن على البروتينات والاملاح المعدنية ومحفزات النمو، ومن الاغذية التي يفضلها الدجاج: خليط البصل مع البندورة المفرومة، والذرة المطحونة، والذرة المجروشة، والخبز المبلل بالماء، والشعير، كما يلزم التركيز على مقادير المياه التي تعطى للدجاج، لانه يستهلك العديد من المياه وخاصة في فصل الصيف.
  • نحو شراء الدجاج يلزم التاكد من شرايه من مقر موكد للتاكد من خلوه من الامراض.
  • ادخار الرمال للدجاج من اجل ان يقوم بتنظيف ريشه من الحشرات والاوساخ.
  • تطعيم صغار الدجاج بعمر 10 الى 15 يوما بعد فقسها من البيض ببعض المطاعيم مثل: مطعوم انفلونزا الطيور، وتقديم المضادات الحيوية في حال اصابة الدجاج بالامراض او نفوق عدد عظيم منها.
  • احضار طبيب بيطري نحو الاحساس بكسل في حركة الدجاج او عدم رغبته بالطعام، او انفراد الاجنحة وعدم ضمها للجسم او عدم نظافة الريش وعدم الاستقرار فيه، او وجود بعض الاشارات تحت العيون او اختلاف في شكل العرف او وجود الاسهال وبعض القشور على الجسم، فهذه الامور كلها تدل على وجود الامراض لدى الدجاج.



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

أعلى