تربية الطيور

عطر الجنه

كاتب محترف
_تربية_الطيور.jpg





تعد الطيور كاينات حية فقارية من ذوات الدم الحار، وهناك الكثير من انواع الطيور ذات المظاهر والالوان والاحجام المختلفة، وتعيش الى حد ما في كل مقر من ذلك العالم، ويشار الى ان هناك الكثير من الاشخاص الذين يلجوون الى تربية انواع معينة من الطيور الاليفة وغير الضارة في منازلهم مثل طيور الزينة، والدجاج، والبط، والاوز، والحمام، والنعام، والطاووس، ولكل نوع منها ميزاته واهميته فمنها ما يستعمل للزينة ومنها ما يستعمل كمصدر هام للغذاء.

يجب اتخاذ بعض التدابير اللازمة قبل تربية تلك الطيور في المنزل؛ مثل استعداد ملجا موايم لتلك الطيور لتعيش فيه، وتوفير البيية المناسبة لها، حيث يلزم ان يكون المجا باردا صيفا ودافيا شتاء، بالاضافة الى ادخار الاكل لتلك الطيور تشييد على نوعها وطبيعة غذايها، ولتربية الطيور في المنزل مزايا عظيمة ومتنوعة للانسان والنبات وكذلك للحيوان، والتي سنعرفكم عليها في ذلك المقال.


فوايد تربية الطيور

مصدر للغذاء

ان تربية بعض انواع الطيور توفر مصدرا غذاييا ايا كان واساسيا لصحة الانسان، فهي تعد مصدرا للحصول على اللحوم والبيض وبذلك مد الجسد بالعناصر الغذايية الهامة المتواجدة فيها.


دخوله في الصناعة

يتم استعمال ريش تلك الطيور في تصنيع بعض الوسايد واللحف التي تمتاز بمرونتها وخفتها وبذلك هي تريح الدماغ والرقبة خلال النوم.


تحسين المزاج

تستخدم الطيور لاسيما طيور الزينة ذات الالوان الزاهية والصوت العذب في تحديث الوضعية النفسية والمزاج، وخصوصا نحو السماع لتغريدها في مرحلة الغداة الباكر حيث تمنح شعورا بالراحة والانتعاش.


حماية الارض

ان تربية الطيور المنزلية في المنزل تعاون على انقاذ الارض المحيطة بالمنزل والمزروعات من بعض الحشرات والديدان الضارة، وكذلك في التخلص من بعض بقايا الاكل الزايدة بدلا من رميه.


وسيلة للتواصل

كان الحمام الزاجل يستعمل كوسيلة للاتصال والتواصل بين الناس قديما، وما زال الضييل من الناس يستخدمون تلك الوسيلة.


مصدر للدخل

تشكل تربية الطيور مصدرا للدخل في الكثير من العايلات من اثناء تربية كمية عظيمة منها وبيعها للاستفادة من لحومها، وكذلك بيع البيض.


دخوله في الزراعة

يمكن ايضا استعمال فضلات ومخلفات تلك الطيور في تصنيع الاسمدة الطبيعية او العضوية التي تفيد النباتات، والاشجار، والتربة.


استغلال المساحات

ان تربية الطيور تعاون على تسخير بعض المساحات والاماكن الفارغة في حديقة المنزل او على السطح في امور نافعة بدلا من تركها بدون فايدة، كما تعاون كذلك على نقل حبوب اللقاح وبذور النباتات من مقر الى اخر.


 
أعلى