أنواع طيور الحمام

عطر الجنه

كاتب محترف
_طيور_الحمام.jpg








تتعدد انواع طيور الحمام المتواجدة في كافة اجزاء العالم، بحيث لا تكاد تخلو اي مساحة من نوع او اثنين من طيور الحمام، ما عدا الانحاء المتجمدة والصحراوية، وما ساعد في هذا تمكن الحمام على قطع مسافات عظيمة اثناء مواسم الهجرة، الامر الذي ساعدها في الوصول واستيطان بعض الجزر قبل وصول الانسان اليها، وفيما يلي بعض من انواع طيور الحمام:

حمام الكشك

يعرف ذلك الحمام بعينيه الكبيرتين المحاطتين بجفون بيضاء، مع نتوء مجموعة من الريش من منتصف صدره، والتي تلتف بشان بعضها متخذة هيية نصف وردة، مع ظهور لبعض الريش الاملس على قدميه، كما ان منقاره الضييل يمنحه شكلا مميزا ورقيقا، اما اماكن تواجده فهي الشرق الاوسط ومصر خصوصا.

الحمام الهزاز

يلقب بالحمام المغرور فكثيرا ما يميل راسه للوراء مع صرف ذيله عند الاعلى وفرد ريشه والمشي على اطراف اصابعه، فيظهر كانما يتباهى بجمال شكله، كما يمتاز على نحو صدره البارز عند الامام، وريشه الاكثر عرضا من غيره من ريش الحمام، ويعرف النوع الاصلي من الهزار بحجمه الضييل حيث عرف لاول مرة في الهند، اما الكمية العظيم منه فينتمي الى الهزار المهجن وهو عديد الوجود في امريكا، وللهزاز العديد من الوان الا ان المعروفة بريشها الاسود هي اشهرها والاكثر طلبا، كما يمكن مفاضلته عن غيره من الحمام بلون ساقيه الاحمر.

الحمام الزاجل

يتمتع الحكام الزاجل بجسد قوي، مع صدر مدفوع عند الرقبة وجناحين عريضين، كما ان منقاره يحدث على امتداد واحد مع راسه، دون نتوء الدماغ عند الاعلى، ويشتهر الحمام الزاجل بذكايه وسهولة تدريبه اضافة الى مقدرته العالية على استظهار الطرقات والمناطق، الامر الذي جعل منه وسيلة نقل هامة وفعالة للرسايل في العصور السابقة.

الحمام التيدي الباكستاني

يعود اصله الى الباكستان، الا انه تكثر تربيته في الخليج العربي، حيث يصل سعر الواحد منه الف ريال سعودي، ويمتاز برقبته الطويلة الممتدة خارج جسمه، مع ريشه الاملس باللون الابيض المدموج بالرمادي، وسيقانه الرفيعة ومنقاره الممزوج بعدة الوان.

حمام الرنت

يلقب بالحمام العملاق، نظرا لضخامة حجمه فيما يتعلق لغيره من انواع الحمام، حيث ترجع جذوره لاوايل انواع الحمام المعروف، واقتصر وجود حمام الرنت في بادي الامر في ايطاليا وفرنسا، ثم تشعبت وتوسع وهاجر منها ليتوزع في اغلب انحاء قارة اوروبا، والبعض من ولايات امريكا.

الحمام الاسترالي

استوطن الحمام اراضي استراليا قبل استيطان الانس لها، حيث يعد الحمام الاسترالي واحدا من اقدم الحيوانات التي عاشت في تلك القارة، يقطن الحمام الاسترالي في مختلف مناطقها باستثناء الانحاء الجافة وغزيرة الامطار.

حمام الصوافة المصري

كما يعلم باسم الحمام الصفاي، يعلم بلونه الابيض مع وجود ريش اصفر بشان الرقبة، ومنقاره المضغوط للداخل، كما يساعده وزنه الخفيف وطوله على الطيران اثناء الاسراب بخفة وتناسق.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى