انواع الخفافيش

عطر الجنه

كاتب محترف
_يولد_الخفاش.jpg







الخفاش او الوطواط (بالانجليزية: bat) هو حيوان ثديي ضييل الحجم، يمتاز عن بقية الثديات بقدرته على الطيران، يتبع الخفاش الى رتبة Chiroptera والتي تعني باليونانية مجنحات الايدي؛ وهذا لان تركيب جناح الخفاش المفتوح يشبه تركيب يد الانسان مع وجود اغشية تبلغ بين الاصابع الاربعة وبقاء الابهام حرا لا يتصل بباقي الاصابع، يستعمل الخفاش الاصبع الامامي الحر واطرافه الخلفية ليتعلق بالاشجار او بالكهوف بالمقلوب؛ بحيث يتدلى راسه وجسمه للاسفل. الخفافيش كباقي الثدييات تزداد بالولادة، وترضع صغارها، ويغطي جسدها الشعر باستثناء الاجنحة. تقدر انواع الخفافيش بما يقرب من (1100) نوع في جميع مناطق العالم، وهي تمثل خمس كمية الثديات تقريبا.[١][٢]


انواع الخفافيش

تقسم الخفافيش الى مجموعتين رييسيتين، وهما:[١][٣]

  • الخفافيش الكبيرة، او خفافيش الفاكهة (بالانجليزية: Megachiroptera او Megabats) : يبقى ما يقترب من 170 نوع من الخفافيش العظيمة التي تنتشر في اسيا وافريقيا، ولا يشترط ان تكون الخفافيش العظيمة عظيمة الكمية فعلا، ففي الحقيقة يبقى خفافيش تنتمي لتلك المجموعة بالرغم من انها اصغر حجما من بعض الخفافيش الصغيرة. تتغذى الخفافيش العظيمة على الفاكهة، وحبوب اللقاح، و رحيق الازهار، واحيانا الحشرات، وتختلف عن الخفافيش الضييلة بانها لا تستخدم السونار الحيوي (الرصد بالصدى) لتحديد اتجاهها باستثناء خفاش الفاكهة المصري. ان اكبر انواع الخفافيش العظيمة هو خفاش الثعلب الطاير الذي يزن 998غ، والمسافة بين جناحيه ما بين 1.5- 1.8م، اما اصغر انواعها فهو خفاش الفاكهة طويل اللسان الذي يصل وزنه 14غ، والمسافة بين جناحيه 25.4سم.
  • الخفافيش الضييلة (بالانجليزية: Microchiroptera او microbats): يبقى ما يقترب من 800 نوع من الخفافيش الضييلة التي تنتشر في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. تتغذى اغلب الخفافيش الضييلة على الحشرات، والقليل منها ياكل الفاكهة والرحيق او الحيوانات الصغيرة، وبعضها يشرب دم الحيوانات الكبيرة. اكبر الخفافيش الضييلة هو الخفاش مصاص الدماء الكاذب الذي يزن ما بين 145-190غ، وتكون المسافة بين جناحيه مترا واحدا، اما اصغر الخفافيش فهو النحلة الطنانة الذي يزن 2غ، والمسافة بين جناحيه 3سم. تمتاز الخفافيش الضييلة بمواصفات تميزها عن الخفافيش الكبيرة، ومنها انها:
    • تستخدم السونار الحيوي لتحديد اتجاهها.
    • تحتاج لوجود مخلب في اصبع القدم الثاني في الاطراف الامامية.
    • لا تشكل اذانها حلقة مغلقة، لكن تكون الاطراف معزولة عن بعضها القلة نحو قاعدة الاذن.
    • تفتقر لوجود الفرو التحتي، ولكنها لديها شعرا حاميا، كما يمكن ان تكون عارية.


تكاثر الخفاش

تختلف اسلوب تكاثر الخفاش باختلاف النوع الذي يتبع اليه والبيية التي يقطن فيها، وبشكل عام تعد البيانات المتوافرة عن اساليب تكاثر الخفافيش محدودة؛ نظرا لتنوعها وانتشارها؛ الامر الذي يجعل امر دراستها صعبا. تتجاوز بعض اناث الخفاش في الدورة النزوية (اي المرحلة التي تبدو فيها استعدادها للتزاوج) مرة واحدة او مرتين سنويا، وبعض الاناث تكون متنوعة الدورات النزوية. تغازل ذكور الخفاش الاناث بعدة طرق، منها: الغناء، وفرد الاجنحة واستعراضها، ومد الشعر الطويل الذي يبقى على ذروة الراس. ينتج ذلك التزاوج في انواع خفافيش امريكا الشمالية وشمال اوراسيا وخفافيش الحدوة في الخريف، ثم تبيت بعدها بياتا شتويا، وتخزن الانثى الحيوانات المنوية داخل جهازها التناسلي حتى قدوم الربيع وبدء موسم الدفء ووجود وفرة في الغذاء، عندها تستيقظ الانثى وتحدث الاباضة، وتستخدم الحيوانات المنوية المخزنة لتلقيح البويضة؛ وهذا لصعود فرص الناشيين بالنمو والبقاء على قيد الحياة.[٤][٥]

يعتمد طول مرحلة حمل انثى الخفاش على البيية التي تقطن فيها الانثى ودرجة حرارتها، على طريق المثال تكون مرحلة حمل خفاش الانف الورقي ثلاثة شهور، وتتراوح مرحلة حمل انثى الثعلب الطاير ما بين 5-6 شهور، واكثر من خمسة شهور في الخفاش مصاص الدماء، اما انثى خفاش الليل فتتراوح مرحلة حملها ما بين 6-14 اسبوعا. في بعض الانواع تهاجر الاناث الحوامل عندما يقترب توقيت ولادتها الى مستوطنات خاصة (حضانات) تكون اكثر دفيا، وتضم فقط الاناث الحوامل، ولا تستقبل الذكور او الاناث غير الحوامل. تلد الانثى وهي عالقة من قدميها، وتمسك المولود بجناحها لتمنع سقوطه على الارض. تلد اغلب الخفافيش صغيرا واحدا، وبعضها مثل انثى الخفاش البني العظيم قد تضع تواما، وبعضها قد تضع ما بين 1-4 صغار مثل الخفاش الاحمر الشرقي، وبعض الاناث تستطيع ان تحمل مرتين في العام الواحد.[٤][٥]


يولد ضييل الخفاش اعمى واصم وعديم او ضييل الشعر، ويكون وزن الولادة ما بين سدس الى ثلث وزن الام؛ اي ما بين 0.22-370 غرام، وتكون الارجل الخلفية متطورة، ويستخدمها الضييل للتعلق بالام او بالمجثم، والاجنحة تكون غير مكتملة النمو. ترضع الاناث الناشيين من الغدد الثديية التي تبقى في مساحة الصدر في بعض الانواع، او في مساحة تحت الابط في انواع اخرى، كما ان بعض الانواع لديها حلمات كاذبة ليتعلق بها الضييل بفمه خلال طيران الام، تفطم الناشيين كثيرا ما بعد مرور خمسة او ستة اسابيع في انواع الخفافيش الصغيرة، وخمسة اشهر في الثعلب الطاير الهندي. تترك الامهات الحضانة بحثا عن الطعام، وفي ذلك الحين تحمل معها صغيرها لمدة طفيفة من الوقت، ولكن يترك اغلب الناشيين معلقين على جدار او سقف الحضانة، وعند رجوع الام فانها تتمكن من مفاضلة صغارها من ضمن ملايين الخفافيش المتشابهة بالشكل؛ من اثناء اصواتهم ورايحتهم وتذكرها للموقع الذي تركتهم فيه. يبلغ الناشيين الى عمر النضج الجنسي في السنة الاولى او الثانية من العمر، ولكن من المعلوم ان وفيات صغار الخفاش تكون مرتفعة مضاهاة بالكبار؛ نتيجة لـ سقوطهم من الاسقف او تعرضهم للجروح خلال محاولاتهم الاولى للطيران، بالاضافة الى الامراض والاضطرابات الناتجة عن الطفرات الوراثية.[٤][٥] اهمية الخفافيش

للخفافيش اهمية عظيمة في حياة البشر، ومنها:[٤][٥]

  • تلقح العديد من النباتات والاشجار الاستوايية وشبه الاستوايية، مثل: التين، والافوكادو، والموز، وفاكهة الخبز (بريدفروت)، والمانجو، والخوخ، والتمر.
  • تلتهم كمية عظيمة من الحشرات، فكل خفاش ياكل ما يقدر نصف وزنه من الحشرات؛ الامر الذي يعاون في الهيمنة على كمية عظيمة من الافات التي تضر المحاصيل والحد من انتشار الامراض.
  • تنتج الروث الغني بالفسفور والنيتروجين الذي يستعمل كسماد طبيعي في عديد من البلدان في العالم.
  • يغطي روث الخفاش القطع الاثرية والاحافير في الكهوف؛ الامر الذي يعاون على حفظها.
  • تعد بعض انواع الخفافيش مثل الثعالب الطايرة مصدرا للطعام في بعض اجزاء في جنوب في شرق اسيا، وبعض جزر المحيط الهادي.
  • تعد الخفافيش ذات اهمية عظيمة لاغراض البحث العلمي؛ حيث يتم دراسة بعض النواحي الفسيولوجية للخفاش مثل: الهجرة لمسافات طويلة، والسبات الشتوي، وتنظيم درجة الحرارة المعقد، والاستدلال على الوجهة باستعمال الصوت.

ومن جهة اخرى للخفافيش بعض المضار، مثل:[٤]

  • يسبب الخفاش مصاص الدماء جروح ضييلة للماشية في بعض اجزاء امريكا الاستوايية، وتشكل تلك الجروح مواقع مثالية للطفيليات لتضع فيها بيوضها.
  • ينقل الخفاش مصاص الدماء داء الكلب وداء المثقبيات الى الماشية.
  • تسبب المستعمرات العظيمة من الخفافيش التي تسكن في البيوت والمباني العامة في الانحاء الاستوايية الازعاج باصواتها، ورايحتها، وروثها.




 

مواضيع مماثلة

أعلى