اسم أنثى الثعلب

عطر الجنه

كاتب محترف
_اسم_أنثى_الثعلب.jpg








ينتمي الثعلب الى طايفة الثدييات، ورتبة االلواحم، وعايلة الكلبيات التي تضم بالاضافة الى الثعالب الذياب، والكلاب، وبنات اوى، وعلى الرغم من وجود انواع مغايرة من الثعالب في كل قارة تقريبا، الا ان اشهر الثعالب على الاطلاق هو الثعلب الاحمر (بالانجليزية: Red Fox) المعلوم علميا باسم (Vulpes Vulpes)، وتعود شهرة الثعلب الاحمر الى كونه اكثر انواع الثعالب انتشارا؛ فهو يقطن في مناطق العالم جميعها، ويتكيف للعيش في الجبال، والصحاري، والغابات، والمراعي، والمستوطنات البشرية، مثل: المزارع، والضواحي، وتعود شهرته كذلك لانه كثيرا ما يتضح في قصص التراث الشعبي، التي يوصف فيها بالمكر، والذكاء.[١][٢]

انثى الثعلب

تسمى انثى الثعلب (بالانجليزية: Vixen)،[٢] وفي اللغة العربية ثعلبة، وثعال، وثعالة.[٣][٤] تقطن انثى الثعلب الاحمر في وكر منفرد او مع مجموعة الاناث التي تشترك معها في اوضح واحد. تتجاوز الثعلبة بالدورة النزوية -الفترة التي تكون فيها جاهزة للتزاوج- مرة واحدة في العام، وتستمر من يوم الى ستة ايام، وتحدث الاباضة عفويا ولا يشترط التزاوج لحدوثها، حيث تنزرع البويضة اثناء اسبوعين الى حد ما من التزاوج الناجح، ويستمر الحمل عادة ما بين 51-53 يوما، الا ان الولادة قد تتم احيانا بعد 49 يوما فقط، وفي ذلك الحين تمتد مرحلة الحمل لتصل الى 56 يوما.[٥]

تلزم الانثى وكر الحضانة قبل مرحلة من الولادة، وفي تلك الاثناء يزودها الذكر بالطعام، وتلد ما بين جرو وثلاثة عشر جروا، او ضغبوسا؛ وهو ضييل الثعلب، ولكن معتدل عدد الصغار يكون خمسة عادة. يتراوح وزن الجراء نحو الولادة ما بين 50-150غ، وهي تولد عمياء وتتمكن من فتح عيونها بعد 9-14يوما بعد الولادة، وبعد اربعة او خمسة اسابيع تتمكن من مغادرة الجحر، وتفطم كليا ما بين الاسبوعين الثامن والعاشر من عمرها، الا انها توجد مع الام الى الخريف الاول بعد الولادة، حتى تتمكن من الاعتماد على نفسها.[٦][٥]

تصنيف الثعالب

تصنف الثعالب الى الاجناس الاتية:[١]​

  • الثعالب القطبية (بالانجليزية: Arctic Fox).
  • الثعلب اكل السرطان (بالانجليزية: Crab-eating Fox).
  • ثعلب جزر فوكلاند (بالانجليزية: Falkland Island Fox).
  • الثعلب الاشيب (بالانجليزية: Hoary Fox).
  • الثعلب الخفاشي الاذنين (بالانجليزية: Bat-eared Fox).
  • الثعلب الوهمي (بالانجليزية: Pseudalopex).
  • الثعلب الرمادي (بالانجليزية: Gray Fox).
  • الثعالب الحقيقية، او الثعلبيات، (بالانجليزية: True Fox)، وتصنف بدورها الى:[٧]
    • الثعلب البنغالي، او الثعلب الهندي (الاسم العلمي: Vulpes Bengalensis): معقله الاصلي شبه القارة الهندية، ويتراوح وزنه بين 1.5-3كغ، وله فراء رمادي اللون.
    • ثعلب بلاندفورد (الاسم العلمي: Vulpes Cana): يقطن في السهوب الجبلية والصحارى في ايران، وباكستان، وافغانستان، وفلسطين، شكله مماثل للقطة، ووزنه لا يمر 1-2كغ، وله فراء املس لونه رمادي من الاعلى، وابيض في مساحة البطن، وله ذيل طويل وكثيف.
    • الثعلب فضي الظهر (الاسم العلمي: Vulpes Chama): يقطن في الانحاء الجافة في في جنوب افريقيا، ويتركز وجوده في صحراء كالاهاري، له معطف رمادي اللون، طوله اقل من 60سم، ووزنه 4كغ.
    • ثعلب السهوب، او ثعلب كورساك (الاسم العلمي: Vulpes Corsac): يقطن في سهوب في شرق اوراسيا، واما ان يكون لون معطفه رماديا مايلا للاصفر، واما ان يكون لونه ما بين البني والرمادي المايل للاحمر، وهو شبيه بالثعلب الاحمر، الا ان اذان الثعلب الاحمر وارجله تكون اصغر حجما.
    • ثعلب التبت (الاسم العلمي: Vulpes Ferrilata): يقطن في منحدرات النيبال، ويصل طوله الى 70سم، اما وزنه فيصل الى 4كغ، او اكثر.
    • الثعلب الشاحب (الاسم العلمي: Vulpes Pallida): يقطن في سواحل واطراف صحارى في شمال افريقيا، ويتراوح وزنه ما بين 1.5-3.5 كغ، يكون لون معطفه ما بين الاصفر والبني، وهو مماثل في الشكل للثعلب الاحمر، باستثناء ان ارجله واذانه اطول.
    • ثعلب روبل، او ثعلب الرمال (الاسم العلمي: Vulpes Rueppellii): يطول معقله من صحارى في شمال افريقيا جنوبا الى السودان، كما يبقى في المملكة العربية السعودية، وجنوب غرب اسيا، فراوه رملي اللون، او رمادي فضي مع بقع سمراء على الوجه، يكون وزنه عادة 2 او 3كغ، اما طوله فيصل الى 80سم بما في هذا الذيل.
    • الثعلب السريع (الاسم العلمي: Vulpes Velox): يقطن في سهول وصحارى امريكا التابعة للشمال الغربية، ويكون فراوه ما بين الرمادي والبني المايل للاصفر، وذيله اسود اللون، ويتراوح وزنه ما بين 1.5-3كغ، يبلغ طول الثعالب البالغة من 40-50سم، اما الذيل فيتراوح طوله ما بين 20-30سم، ويتغذى ذلك النوع من الثعالب على القوارض، والارانب، والحشرات.
    • الثعلب الاحمر (الاسم العلمي: Vulpes Vulpes).
    • الفنك او ثعلب الصحراء (الاسم العلمي: Vulpes Zerda): اصغر انواع الثعالب، وزنه كيلوغرام واحد، يقطن في صحراء في شمال افريقيا، ويتغذى على الحشرات والثدييات الصغيرة، ولون فرايه اسمر فاتح، يكون باطن قدمه مكسوا بالشعر؛ لحمايته من سخونة رمال الصحراء.


الخصايص الفريدة للثعلب الاحمر

تعد الثعالب اصغر افراد عايلة الكلبيات، وتتميز بسمات خاصة بها، مثل: الذيل الكثيف، والخطم االدقيق، والاذان المدببة، والارجل القصيرة. يتغاير سمك فراء الثعالب باختلاف البيية التي تقطن فيها؛ فثعلب الصحراء يكون فراوه قصيرا، ويكون فراء الثعلب القطبي سميكا وعازلا؛ ليقيه من البرد، اما الثعلب الاحمر فيتميز بفراء املس كستنايي، او احمر اللون، وذيل ينتهي عادة بلون ابيض، واذان وارجل سمراء اللون، وذلك لا يمنع وجود الوان اخرى للفراء، فنجد ثعلبا بفراء اسود او فضي وعليه اشارات بيضاء، ويتراوح طول الثعلب الاحمر بين 90-105سم، وطول ذيله بين 35-40سم، ويصل ارتفاعه نحو الكتفين الى 40سم، ويزن ما بين 5-7كغ.[٧]

تختلف الثعالب عن بقية الكلبيات بانها حيوانات انعزالية، ولا تقطن ضمن قطيع، كما توصف بانها مفترسة منتهزة للفرص؛ فننظامها الغذايي يتكون من مجموعة واسعة من الطرايد، مثل: الفيران، والارانب، والجنادب، والطيور، مثل: البط؛ حيث توميء التقديرات الى ان الثعالب الحمراء تقتل ما يقترب من مليون بطة برية كل عام، كما انها تاكل الفاكهة، والحبوب، والبيض، والجيف، ومن المعلوم عنها، ايضا، انها تتسلل الى المزارع؛ لمهاجمة الدجاج، واختلاس طعام الحيوانات الاليفة، والقمامة.[٧]

انماط الاصوات

لا تشتهر الثعالب بانها تميل الى انتاج اصوات على نحو جماعي مثل الذياب، الا انها تستمر فيما بينها باستعمال انماط مغايرة من الاصوات، منها:[١]​

  • النباح: هو الصوت الاكثر استخداما نحو الثعالب، وهو يتالف في العادة من 3-5 مقاطع، وتتواصل الثعالب مع بعضها بالنباح عندما تفصلها مسافات واسعة عن بعضها، ويصبح الصوت اكثر هدوءا متى ما اقتربت من بعضها، وتحيي الثعالب الجراء بالنباح بصوت منخفض.
  • نباح التحذير: نباح مكون من مقطع واحد، ويستخدم للانذار من خطر ما. يظهر ذلك الصوت كنباح شديد من مسافة بعيدة، اما من مسافة قريبة فهو اكثر شبها بسعال مكبوت، او صوت تحريك عصا على جدار.
  • التمتمة: صوت حلقي، تصدره الثعالب في العادة في مواسم المغازلة، او خلال اللعب.
  • عويل الثعلبة: صوت طويل مكون من مقطع واحد، تستخدمه الاناث لاستدعاء الذكور خلال الدورة النزوية، وخلافا للاعتقاد الشايع تستخدم الذكور ذلك الصوت كذلك لاغراض اخرى.
 

مواضيع مماثلة

أعلى