تكاثر تزاوج النمر

عطر الجنه

كاتب محترف
_يسمى_صغير_النمر.jpg





يعد النمر من اخطر الحيوانات المتواجدة في العالم، وهو اكثر انواع الحيوانات المفترسة خطرا على مختلف الحيوانات المتواجدة في الغابة وعلى الانس ايضا، ويصنف النمر ضمن فصيلة القطط، والتي تتضمن على ثلاثة انواع من الحيوانات الى منحى لنمر، هي: الببر والاسد واليغور.


اماكن انتشار النمر

يفضل النمر العيش في غابات الامطار او في الانحاء الصحراوية، ويعيش على نحو اساسي في افريقيا في جنوب الصحراء الكبرى تحديدا، وفي بعض الانحاء في اسيا، مثل: الباكستان والهند، اندونيسيا، وماليزيا، والصين، ويعيش في في جنوب شبه الجزيرة العربية. وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض حصيلة كثرة الصيد، وانحسار منطقة الارض التي يقطن فيها حصيلة صعود منطقة التحضر والمدن.


تكاثر تزاوج النمر

يختلف موسم تزاوج النمر تبعا للمساحة التي يقطن فيها، وتصل مرحلة حمل الانثى من 90 الى 105 ايام، ثم تضع صغارها الذين يبلغ عددهم من اثنين الى اربعة صغار، ويسمى ضييل النمر الفزر او الهرماس في اللغة العربية، ونسبة الوفيات بين صغار النمور كبيرة، حيث لا يقطن اكثر من فزر واحد او اثنين بعد مرحلة الرضاعة.

يفتح الفزر عينيه بعد عشرة ايام من الولادة، ويبدا بعد ثلاثة شهور في اللحاق بوالدته خلال الصيد، وبعد مرور عام على مولده يصبح الفزر قادرا على الحماية عن ذاته وعلى الصيد دون عون امه، ورغم هذا يوجد الفزر مع والدته مدة سنة ونصف الى سنتين.


صفات النمر الجسدية

يمتلك النمر قواما قصيرا نسبيا، اضافة الى جسم طويل وجمجمة عظيمة جدا، حيث يتراوح طول جسمه من 125-165سنتيمترا، وطول ذيله من 60- 110 سنتيمترا، وارتفاعه من 45-80 سنتيمترا، وذكر النمر اكبر حجما من اناثه بما يقترب من 30%، حيث يبلغ وزن الذكر من 37-91 كيلوغراما، اما الانثى فيصل وزنها من 28-60 كيلوغراما.


غذاء النمر

يتغذى النمر على جميع انواع الحيوانات التي يستطيع من الامساك بها، فهو قادر على قتل فرايس حجمها اكبر من حجمه بكثير؛ وهذا بفضل جمجمته الكبير جدا التي تتضمن على عضلات فك قوية جدا.


نشاط النمر

يمتلك تمكن عظيمة على تسلق جذوع الاشجار ببساطة للحاق بفريسته، كما انه يجيد السباحة، ويعتبر من الحيوانات المفترسة الرشيقة جدا؛ حيث يستطيع ان يعدو بسرعة 58 كيلومترا في الساعة، ويتمكن من القفز لبعد ستة امتار وبارتفاع ثلاثة امتار.


ينشط النمر ليلا، الا انه يقوم احيانا بالصيد اثناء النهار لاسيما نحو تلبد السماء بالغيوم، وفي ما عدا هذا يحكم نهاره نايما او مسلتقيا على جذوع الاشجارة او اسفل الاحجار او بين الاعشاب.

مقارنة النمر بغيره من الحيوانات المفترسة

ان النمر يشبه اصنافا اخرى من الحيوانات المفترسة، مثل: الفهد واليغور، وما يميز النمر عن الفهد هو امتلاكه بقعا على فرايه تحمل اللون الوردي، اما النمر فيمتلك خطوطا باهتة وبسيطة، كما ان النمر اكبر حجما واشد قوة من الفهد، والنمر اصغر حجما من اليغور.





 

مواضيع مماثلة

أعلى