وزن الأسد

عطر الجنه

كاتب محترف
_يبلغ_وزن_الأسد.jpg







الاسد من الثدييات المفترسة، ويتغذى على لحوم الحيوانات الاخرى التي تصطادها انثاه، وهو حيوان من فصيلة السنوريات، ويعتبر ثاني اكبر السنوريات في العالم، وتسمى انثى الاسد لبوة، وصغيره شبلا، ويمكن مفاضلة انثى الاسد عن ذكره بالنظر؛ حيث لديه الاسد الذكر شعرا يحيط براسه وعنقه يسمى لبدة او لبدة، ويتراوح لونه بين الاشقر والاسود، في حين لا لديها اللبوة هذا الشعر.

تعيش اللبوة البرية عمرا اطول من عمر الاسد، فمن المحتمل ان يبلغ عمرها الى اربعة عشر عاما، في حين يقطن الاسد البري مدة تتراوح بين ثماني الى عشر سنوات. للاسد اسماء عديدة في اللغة العربية، منها: الليث، والضرغام، والغضنفر، والقسورة.


جسم الاسد ووزنه

الاسد حيوان ضخم ذو فرو املس بني مايل الى الصفرة، والجزء السفلي من جسده ابهت لونا من الجزء العلوي، وله مخالب طويلة معقوفة، وانياب طويلة حادة يبلغ طولها الى ثمانية سنتيمترات تمكنه من افتراس فرايسه.

يتراوح وزن اوضح الاسد بين 150 و250 كيلوغراما، ويتراوح وزن الانثى بين 120 و185 كيلوغراما، ويختلف كمية الاسود ووزنها عادة باختلاف البيية التي تسكنها، ويتراوح طول الاسد بين 170 و250 سنتيمترا، وطول الانثى بين 140 و175 سنتميترا، وللاسد ذيل يبلغ طوله الى نحو المتر.


اماكن انتشار الاسود

تعيش الاسود عادة في السافانا والاراضي العشبية، وتتواجد احيانا في الغابات، وتنتشر في الوقت الجاري في انحاء في جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا، وفي في جنوب غرب الهند، والاخيرة مهددة بالانقراض، وفي ذلك الحين قد كانت قديما اكثر الثدييات انتشارا في اليابسة بعد الانسان الا ان معظمها انقرضت ولم يعتبر لها وجود. تقطن الاسود عادة ضمن مجموعات تعرف باسم الزمر في اللغة، ومفردها هو زمرة، ويسمى منزل الاسد العرين.


طريقة صيد الاسد للفرايس

على الرغم من ان اللبوة اصغر حجما واقل وزنا من الاسد الا انها هي التي تصطاد عادة، اما الاسد فيحمي القطيع، ويمتلك حاسة شم وروية قويتين، كما ان له تمكن عالية على الروية في الظلام، والسرعة القصوى للاسد هي 55 كم في الساعة، لهذا فهو يعتمد على عنصر المفاجاة في اصطياد الفرايس.

عندما يصطاد الاسد فانه يتسلل مقتربا من الفريسة، وحين يصبح على بعد خمسة عشر مترا منها فانه ينقض عليها مسرعا، ويمسك بضحيته من طرفها او راسها ثم يطرحها على الارض، ويقبض باسنانه على حنجرتها ويخنقها، ويعتبر الاسد مفترسا رييسيا، ويعني هذا ان الاسد كاين لا يفترس من قبل كاين حي اخر.




 

مواضيع مماثلة

أعلى