قوة الأسد

عطر الجنه

كاتب محترف
_الأسد.jpg





هو احد انواع الحيوانات المفترسة التي تتبع الفصيلة السنورية، حيث يعتبر الاسد ثاني اكبر حيوان سنوري في العالم بعد حيوان الببر، ويعد من الحيوانات التي تحمل اوزانا عظيمة فقد يبلغ وزن الاسد من جنس الذكور الى 250 كيلوغرام ويزيد.

تعيش الاسود في في جنوب الصحراء الكبرى وقارة افريقيا، بالرغم من ان الاسود قد كانت تصنف من ثاني اكثر الثديات انتشارا بعد الانسان في طليعة العصر الحديث، الا انها اصبحت هذه اللحظة من الحيوانات المهددة بالانقراض ولكن بالدرجة الدنيا.

يطول عمر الاسد او يقل تبعا لنوع جنسه، حيث ان انثى الاسد تحظى بعمر اطول من الاسد نفسه، فقد يبلغ عمرها الى 14 عاما او يزيد، في حين الاسود تقطن لفترة تقارب الـ 8 سنوات، وغالبا ما تتواجد الاسود في الغابات العشبية والسافانا، وتعد من الحوانات الاجتماعية مضاهاة بابناء فصيلتها من السنوريات، فضلا عن انه الحيوان الاوحد الذي يمكن المفاضلة بينه وبين انثاه من البصر من بعيد.


قوة الاسد

من المعلوم ان الاسد من اقوى الحيوانات المفترسة حيث انه يلقب بملك الغابة، ويمتلك الكثير من الصفات، وتكمن قوة الاسد في كل الامر الذي يلي:


الجسم

يمتاز الاسد بوجود مسافة عظيمة بين كتفيه، حيث تعد اكبر مسافة بين ابناء فصيلته من السنوريات، بالاضافة الى امتلاكه كتلة من العضلات الحركية التي لا يقل وزنها عن 250 كيلوغرام، وكذلك قبضة معكوفة مليية بالعظم والتي تخفي بين طياتها المخالب الصلبة القوية، التي تمكنه من الامساك بفريسته ايا كان كان حجمها كبيرا.

كما يمكنه الاسد تهشيم العظام والفتك بها وتقطيع لحم الفريسة، وفي ذلك الحين قدر العلماء قوة القبضة كانك تقوم باسقاط وزن لا يقل عن 55 كيلوغراما من صعود يقدر ب 3 امتار، حيث ان هذا كاف لتحطيم راس الضحية بكل سهولة ايا كان كبر حجمها.


الفك

يمتلك الاسد فكين قويين جدا مع انياب صلبة يبلغ طولها الى 8 سم، حيث ان وجود عضلتين قويتين تعاون الفك على الحركة بسهولة، والسيطرة على راس الفريسة والقضاء عليه، ويمتاز الفك بحركته عند اتجاه واحد صعودا ونزولا، يستطيع من تناول ما يزيد عن 27 كيلوغراما من اللحم على نحو يومي، وشبه بالالة الفتاكة التي جعلته يتقدم في ترتيب قايمة الحيوانات في السلسلة الغذايية.


اللبدة

هي مجموعة الشعر الغزيرة المحيطة براس الاسد، وهي ما تميزه عن بقية السنوريات، حيث انها تساعده على بث الزعر والخوف في قلب العدو، لان حجمها يتكاثر في لحظات غضب الاسد او نحو مهاجمته للحيوانات الاخرى، فضلا عن انها تحمي رقبة الاسد نحو المواجهة، وكثافة شعر اللبدة او خفته يعتمد على عدد المواجهات التي قام بها الاسد خلال حياته، وعندما تكون اللبدة اكثر غزارة فهي تدل على نجاح الاسد وسيطرته في اغلب المواجهات.




 
أعلى