أسماء حيوانات مفترسة

عطر الجنه

كاتب محترف
_حيوانات_مفترسة.jpg



الحيوانات المفترسة

تتراس الحيوانات المفترسة قايمة الهرم الغذايي بعد الانسان، الا ان الانسان يصنف لدى بعض العلماء بانه من اخطر الحيوانات المفترسة تحت كونه حيوانا ناطقا، تتميز الحيوانات المفترسة بمهاجمتها للحيوانات الاضعف منها وقدرتها الفتاكة على افتراسها والقضاء عليها للحصول عل الاكل من لحومها، كما تتعدى الحيوانات المفترسة على بعضها القلة من النوع ذاته او على انواع اخرى اقوى منها، من اجل الحماية عن القطيع من اي خطر خارجي، او فرض سيطرتها على بقية افراد القطيع.


اسماء الحيوانات مفترسة

تتعدد الحيوانات المفترسة في انواعها واسمايها لتشمل القلة من الحيوانات البرية والحيوانات البحرية وبعض انواع الطيور، وفيما يلي اوضح لبعض منها:

  • الاسد: يمتاز اوضح الاسد باحاطة راسه بشعر سميك وطويل، وكبر حجمه حيث يبلغ وزن البالغة منها 550 رطلا، اما الاناث فتعرف باسم اللبوة تشبه الاسد الى حاجز كبير، غير انها صلعاء بدون شعر واصغر حجما، اما صغار الاسود فتعرف بالاشبال، عادة ما تضطلع بـ اللبوة هامة الاصطياد وتامين الاكل للاسود والاشبال، وغالبا ما تنتقي غذاءها ليتمركز بشان قطعان الحافريات الكبرى الذايعة في الانحاء المجاورة لمقر وجودها، يشتهر الاسد بكونه المفترس الاقوى في الغابة، دون فرصة افتراسه من قبل اي حيوان مفترس اخر.
  • الدب: يعد الدب من اكبر الحيوانات المفترسة حجما واكثرها فتكا، حيث يستطيع الدب من اسقاط فريسته بضربه واحدة من مخالبه القوية، تفضل الدببة اصطياد الثديات الضييلة الكمية والاسماك في الينابيع الجارية، كما تقتات على بعض انواع النباتات كالتوت والبندق.
  • الثعلب: من الحيوانات المفترسة ضييلة الحجم، عادة ما تميل الى اصطياد الثديات الاصغر منها حجما، كالارانب والدواجن، بالاضافة الى اصطيادها للحيوانات الضعيفة والمصابة، لكونها طريدة يسهل الامساك بها.
  • ابن اوى: يمتاز ابن اوى باطرافه الطوية والسريعة في الحركة وانيابه المقوسة، الام الذي يستطيع من افتراس الحيوانات الاصغر منه حجما بكل سهولة، عادة ما يقتات على الثدييات والزواحف.
  • التمساح: تمتاز التماسيح بحجمها الكبير جدا الذي يزيد عن خمسة امتار لدى العديد من الانواع، وانيابه الفتاكة التي تتوزع على طول فكيه الضخمين، يحصل التمساح على فرايسه من الثديات الكبير جدا العابرة لمياه الانهار التي تقطن فيها، بالاضافة الى الاسماك التي تصادفها في المياه.
  • افاعي الكوبرا: احد انواع الافاعي المفترسة، يمكنها افعى الكوبرا شل حركة فريستها بلدغة من سمها الفتاك، ثم تترقب حتى تتوقف عن الحركة والمقاومة وتبتلعها، تهاجم الكوبرا الثدييات الضييلة والطيور والضفادع، الا انها لا تهاجم الانسان الا اذا ما شعرت بتهديد منه.



 

مواضيع مماثلة

أعلى