معلومات عامة عن الزرافة

عطر الجنه

كاتب محترف
_الزرافة.jpg



الزرافة

الزرافة هي من انواع الثدييات ذات الاصابع الشفعية (المزدوجة)، تعتمد في غذايها على الاعشاب، واوراق الاشجار، والفاكهة والخضروات، وتعتبر اطول الحيوانات البرية على الاطلاق، اذ يبلغ طول الذكر منها خمسة امتار ونصف المتر، في حين يصل طول انثى الزرافة اربعة امتار وثلاثين سنتيمترا، ويكثر انتشار الزرافة في افريقيا، حيث تفضل العيش في الادغال المتوسطة في دولة السودان والصومال، وافريقيا الجنوبية، ونيجيريا، الا انها تتجنب العيش في الادغال الكثيفة؛ لاجل ان يمكنها الهرب بسرعة اذا داهمها الخطر، فالاشجار الغزيرة تعرقل حركتها، وتجعلها غرض في الصعوبة.


صغير الزرافة

تلد انثى الزرافة وهي واقفة على قدميها، وتضع وليدها بعد مضي سنة واثني عشر او ثلاثة عشر شهرا، وتنجب عادة مولودا واحدا، وفي ذلك الحين تنجب توامين لكنها من الحالات النادرة، ويسمى صغيرها بـ”خيلف”.


معلومات عامة عن الزرافة


  • لا ينتج ذلك عن الزرافة صوت، حتى اعتقد العلماء انها خرساء، الا انها في الحقيقة تصدر صوتا ضعيفا يشبه الماماة، كما تمتاز بحاستي بصر وسمع قويتين جدا.
  • لا تمر مرحلة سبات الزرافة تسع دقايق، فهي تتقطع في نومها، وفترة كل غفوة منها ثلاث دقايق، كما انها تنام وهي واقفة، وعلى هذا تعد مرحلة نومها تلك من اقل مدد السبات نحو الثدييات.
  • يطلق على اوضح الزرافة اسم “ثور”، ويحدث القتال بين ذكور الزرافات، لا بين اناثها.
  • للزرافة لون جلد مميز، فهو مبقع بالاسود والبني، ويغطي مناطق جسدها كافة، وفي ذلك الحين اكدت الدراسات ان لكل شخص من افراد الزرافات لون جلد يميزها عن الافراد الاخرى، ولا تتشابه فيها ابدا، حتى في حالات التوايم، بحيث تتوزع الالوان على جلد الزرافة باسلوب تتغاير عن الزرافات الاخرى.
  • تتعدد اعراق الزرافات وانواعها، وبعضها مهددة بالانقراض، منها سلالة كرومان، التي تمتاز بقرونها الكبيرة، وارجلها البيضاء الطويلة، ولونها الشبكي، وسلالة نيجيريا، وسلالة كلمنجارو، وسلالة روتشيلد، وتختلف كل سلالة عن الاخرى من حيث الشكل واللون.
  • اشد خصوم الزرافة هم الانس والاسود، فعند شعورها بالخوف او الخطر، تركض بسرعة عظيمة للغاية تبلغ الى خمسة واربعين كيلومترا في الساعة، وعادة يهاجم الاسد الزرافة وهي تشرب الماء؛ لانها تكون في حالة لا تسمح لها بالحركة بسهولة، ويصعب عليها الهرب منه.
  • تمتاز الزرافة بكثير من الصفات، كامتلاكها فتحتين في الانف، تغلقهما نحو تناثر الغبار والرياح نحوها، كما انها من الحيوانات التي لا تفضل الماء، ولا تحب السباحة، ولا تسير في المسطحات المايية او المستنقعات او الاحواض.



 

مواضيع مماثلة

أعلى