صغير الغزال

عطر الجنه

كاتب محترف
_الغزال.jpg








الغزال من الحيوانات الثدية التي تزداد بالولادة، وهو معلوم من الزمن القديم بشكله الانسيابي وصفاته الوديعة وطباعه الهادية، ولكنه تعرض للكثير من الصيد الامر الذي جعله مهددا بالانقراض في بعض المناطق، وانقرض فعلا في انحاء اخرى مثل مناطقنا العربية. والغزال من الحيوانات التي تغنى الشعراء بجمالها ورشاقتها لهذا الغزال كثيرا ما ما يترافق مع الحسن عندما يرغبون في وصف فرد به.

اماكن وجود الغزال

يعيش الغزال في حشايش السافانا المتواجدة في في جنوب غرب اسيا وافريقيا، وفي الصحاري كصحراء في شمال افريقيا مثل صحراء الجزاير وليبيا، كما يبقى غرب مدينة البيضاء في المغرب، وفي الغالب يقطن الغزال في الانحاء الرملية المنبسطة، ولكن تبقى بعض الانواع التي تقطن في الجبال.

صفات الغزال

يتصف الغزال بانه رشيق ويستطيع القفز لمسافات طويلة قد تبلغ لمترين ويساعده بهذا جسده النحيل، فوزنه يتراوح ما بين 18 الى 25 كيلوغراما، ويتراوح ارتفاعه ما بين 60 الى 90 سم، وارجله طويلة ورقبته كذلك.
وله قرون سمراء اللون ملساء الملمس، ويتشارك الذكور والاناث بوجود تلك القرون الا ان قرون الانثى تعتبر ادق من قرون الذكر، ومنها ما يكون متدرجا وتحيط به الحلقات وفي الغالب يكون على شكل حذوة الحصان، وله عينان واسعتان سوداوان يضرب المثل بجمالهما، كما ان اذنيه طويلتان ونحيلتان ومدببتان، وله ذيل ولكنه قصير، ويغطي جسده الشعر القصير الناعم.

غذاء الغزال

يتغذى الغزال على نحو اساسي على النباتات والاعشاب والاغصان، والبراعم الضييلة في فصل الربيع، لهذا تكيفت اسنانه لتناول مثل تلك الاغذية.
هناك الكثير من الانواع من الغزال مثل الغزال الاحمر، والغزال الاريل، والغزال الشايك القرن، وغزال طومسون الذي يميل لون ظهره الى اللون البني الفاتح ثم يتدرج اللون ليكون بنيا داكنا على الخاصرة وابيض ناصعا نحو البطن.

سلوك الغزال

يعيش الغزال في مجموعات تتكون من 15 الى 20 فردا، ويكون ذلك القطيع عبارة عن مجموعة من الاناث والصغار وذكر واحد، حيث يوفر ذلك الذكر الدفاع والرعاية لقطيعه ويمنع الذكور الاخرى من الاقتراب من منطقته، وينشط الغزال في الغداة الباكر وبعد غروب الشمس ليبحث عن الاكل والشراب ويتجاهل مرحلة ظهور الشمس.

صغير الغزال

تتكاثر الغزلان عن سبيل الولادة حيث يتم التزاوج في فصل الخريف وتستمر مرحلة الحمل الى ستة اشهر، وتلد في الغالب صغيرا او صغيرين حيث تخفي الام الضييل بين الاعشاب بعيدا عن نظر الحيوانات اكلة اللحوم، وتعتني الام بالصغير للعديد من ايام او قد تبلغ لاسابيع حتى يمكنه الاعتماد على ذاته واللحاق بالقطيع اذا كان الضييل انثى، في حين اذا كان ذكرا فانه ينطلق عبر البراري ليشكل قطيعا خاصا به. ويطلق على ضييل الغزال العديد من اسماء منها الخشيش، والريم.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى