معلومات عن الغزال

عطر الجنه

كاتب محترف
_يعيش_الغزال.jpg










الغزال او الظبي وهي من الحيوانات الاليفة الرشيقة والسريعة، وهو من فصيلة البقريات وتعيش على شكل قطعان ولا تقطن منفردة حتى لا تصبح هدفا سهلا لاعدايها، وهو كذلك من الثدييات التي تتغذى على النباتات مثل الاعشاب واوراق الشجر، ويعد ذلك الحيوان من الحيوانات القديمة حيث ظهرت على العديد من الرسومات في الحضارات القديمة، فالغزال من الحيوانات التي يصطادها الانسان ليتغذى على لحومها، ويوجد للغزال ما يقترب من خمسة عشرة نوعا ذايعة في سهول قارة اسيا وافريقيا لاسيما في السافانا ومنطفة الصحراء الكبرى وغالبا ما تفضل العيش في الجبال والاراضي الرملية وبالقرب من الاعشاب الطويلة، وسنتعرض انواع الغزلان واين تعيش.

غزال الريم

(دوركاس) يسمى بغزال الرمال والغزال المصري ويعيش ذلك الغزال في السهول والصحاري، وهناك مواطن كثيرة لذلك النوع حيث يقطن في الاردن وفلسطين وسوريا، وفي افريقيا من غرب الجزاير الى في شرق جمهورية مصر العربية حيث يشمل ليبيا وتونس، ويعيش في في شرق دولة السودان ونيجيريا واثيوبيا،وشبه جزيرة شبه جزيرة سيناء وصحراء مصر، وما يميز ذلك الغزال هو لونه الرملي الفاتح الى اللون البني المحمر ويعد من اصغر انواع الغزلان، ويعيش نوعا اخرا يسمى غزال كوفيه وهو كذلك يستوطن في شمال افريقيا مثل المغرب، وتونس، وشمال الجزاير، وفي الصحراء الكبرى مثل الانحاء الجبلية.

غزال الزرافة

غزال تومسون يمتاز برقبته الطويلة واذانه الطويلة وبلونه الاصفر ولون فراء بطنه الابيض وذيله الاسود، ويعيش في الاراضي المنبسطة التي تكثر فيها الاعشاب، وهو ينتشر في في شرق افريقيا مثل السودان، وتنزانيا، وكينيا، واثيوبيا، والصومال، ويوجد نوعا اخرا يسمى بغزال داما ويعيش في الصحاري الافريقية وحواف السهول، ويتميز بلون راسه الابيض واللون الاحمر على بقية جسمه، ومن اسمايه كذلك يسمى بغزال والر.

الغزال المانح

غزال جرانت يمتاز غزال غرانت بلونه الاحمر التام واطرافه البيضاء. ويعيش بين الاعشاب الطويلة في انحاء السفانا الافريقية مثل اثيوبيا، ووسط تنزانيا، وبالقرب من بحيرة فكتوريا، ويسمى ذلك النوع بالغزال الاحمر وغزال المسك، ويعيش في السودان، وكينيا، واوغندا.

غزال ذو القرون المتشابكة

يتميز ذلك الغزال بالقرون الشايكة والمتشابكة ويصنف من انواع الايايل، ويتباين لونه ما بين الاصفر الفاتح والبني المحمر مع الاطراف البيضاء، ويعيش في المراعي الممتدة في في شمال القارة الامريكية التابعة للشمال مثل كندا، وغرب الولايات المتحدة، واجزاء متنوعة من المكسيك.

غزال الجبال

يبرز على ذلك الغزال باللون البرتقالي المحمر والقرون الطويلة التي تبلغ الى نصف متر تقريبا، ويعيش ذلك الغزال في الهند، وبنغلادش، واجزاء من باكستان، وايران، وهو الاكثر شيوعا في شبه الجزيرة العربية.

الغزال الفارسي

يعيش ذلك الغزال في البراري والسهول والصحاري والهضاب ويشتهر بلونه البني الفاتح، ومن الساكن التي يسكنها هي ايران، وتركيا، واذربيجان، وكازاخستان، وشبه الجزيرة العربية، وصحراء غوبي، وجنوب غرب باكستان.​
 
أعلى