تربية الاسماك

عطر الجنه

كاتب محترف
_تربي_الأسماك.jpg










تعتبر تربية الاسماك هواية لدى الكثيرين، كما ان وجودها في البيت ضمن حوض راتب يمنح للمنزل جمالا وديكورا ملفتا، وتحديدا انها تفتقر الى احوال وبيية خاصة؛ لتتمكن ان تقطن خلالها، فالجميع يرغب في احضار مجموعة من الاسماك ووضعها في حوض وتربيتها في البيت، بل المعظم لا يعلم كيف يقوم بتربيتها والاهتمام بها؛ لهذا سوف نتناول هنا اهم الخطوات والامور التي تساعدك على تربية السمك في البيت.

امور يلزم مراعاتها في تربية الاسماك

مكان الحوض

هناك مجموعة من الخطوات والقواعد التي يلزم اخذها بعين الاعتبار نحو اختيار المقر الذي سوف يتم وضع حوض السمك فيه، بحيث يتلايم موضعه مع الاحوال المعيشية التي يحتاجها السمك كان يكون الحوض بعد وقت قريب من مصدر الماء؛ حتى تحدث تعبيته ببساطة وبسرعة، اضافة الى وجوب ابعاده عن اشعة الشمس فيكفي ان تبلغ الشمس للاسماك لفترة لا تمر الساعة فقط، علما بان انواعا عديدة من الاسماك لا تفضل ابدا اقتراب اشعة الشمس منها او التيارات الهوايية، واحرص كذلك على وضع قطعة من الفلين في الحوض حتى تتحمل الاسماك الضغط.

اختيار الحوض

يعتقد كثيرون بان الحوض الضييل هو الافضل الا ان تلك الفكرة خاطية؛ لان الحوض الضييل اكثر عرضة للاتساخ وانتشار الامراض ما بين الاسماك؛ لهذا يفضل ان تستخدم حوضا كبيرا كما ان انواعا معينة من الاسماك تفتقر الى انواع محددة من الاحواض فمثلا السمك الذهبي يفتقر الى حوض كبير، في حين تحتاج اسماك الجوبي احواضا صغيرة، والجدير بذكره هو توافر مجموعة مكونات في الحوض كالتهوية والتي تحدث عادة من اثناء استعمال فلتر معين، اضافة الى توافر مجموعة من الادوات فيه كالشبكة التي تزيل الاكل منه والسخان الذي يعمل على ترتيب درجة حرارة الحوض اثناء فصل الشتاء.

نصايح وارشادات

اما التعليمات التي يلزم التقيد بها واتباعها لتربية السمك وتجنب اصابته بالاضرار، فتتضمن مجموعة من الامور ومن ابرزها ما يلي:​

  • اولا افرش الحوض واعمل على تثبيت النباتات والاعشاب المختارة فيه من اجل الزينة عادة.
  • املا الحوض بحجم مناسبة من المياه النقية والخالية من الكلور؛ لانه يسبب وفاة الاسماك، واحرص على ان تضيف له اعداد من الملح؛ لانها تزيد من مناعة الاسماك، وبذلك تقلل من امكانية اصابتها بالعديد من الامراض.
  • احضر اكياسا نقية بحيث يتم وضع الاسماك داخله في الحوض بداية؛ حتى تتاقلم تلك الاسماك مع احوال الحوض من درجة حرارة وتهوية.
  • بعد هذا ابدا في انزال الاسماك للحوض دون وجود الماء في الحوض.
  • انتبه كذلك قبل ان تستخدم الاسماك الى حالتها من جهة الزعانف والنشاط اضافة لالوانها؛ لان تلك الامور عندما تكون سليمة فهذا يقصد ان السمكة سليمة.
  • وبعد هذا ابدا في المراعاة بالاسماك من اثناء تحويل مياه الحوض مرة واحدة كل ستة شهور، واطعام السمك مرتين كاقصى حاجز في هذا النهار الواحد.
 

مواضيع مماثلة

أعلى