سلخ الخروف

عطر الجنه

كاتب محترف
_سلخ_الخروف.jpg



يحتفل المسلمون بعيد الاضحى في العاشر من ذي الحجة من كل عام ، فيقوموا بذبح الذبايح ، وتوزيع لحمها للفقراء والمحتاجين.
ويعد المسلم اول من استخدم الذبايح في الاعياد والمناسبات الاجتماعية كالطهور والعقيقة وما الى هذا . فقد سن الله الذبايح لطرد العين وشكر الله على نعمه .
الذبح :
استيقظ سيدنا ابراهيم عليه السلام هو مفزوع ، حيث راى في المنام انه يذبح ابنه اسماعيل ، ورويا الانبياء حق فخضع لامر الله ، واستل سكينه ليذبح ولده ، الا ان الله افتداه بكبش كبير . وسميت بعد هذا بالاضحية ، حيث تستخدمتعبيرا من المسلم عن امتنانه بنعم ربــه وشكره عليها .
الامور اللازم مراعاتها نحو شراء الذبيحة :-
مراعاة شكل الاسنان ، لانها تدل على عمر الذبيحة سنة او اكثر . كثرة الشحوم تدل على ان الذبيحة سمينة بنسبة 95% ويمكن علم كمية الشحوم نجدها في مساحة الظهر او العمود الفقري . عند شراء الذبيحة ينبغي الا تكون عرجاء ، او عوراء ، او بها اي مرض لان هذا يقصد ان لحمها ليس جيــدا .
طرق الغش في بيع الذبايح ::
اولا : يقوم مربي الذبيحة بوضع الملح مع ماء الشرب ، فينتفخ بطن الذبيحة ، وتحسبها سمينة ويبيعك اياها على انها كثيرة الشحوم .
ثانيا : يقوم بربط الذبايح ووضعها في جلسة تبدو انها جيدة ، وكثيرة اللحوم والشحوم ، في تلك الوضعية يلزم فكها وتركها تسير للتاكد من انها خالية من اي مرض او العرج كما ذكرنا سابقـــا .
كيفية سلخ الخروف :
قبل البدء بعملية السلخ ينبغى ان تحدث الذبيحة وفقا للشريعة الاسلامية ، حيث يذكر اسم الله عليها ، ثم تربط جيــدا ، وتذبح من مساحة الرقبــة وتترك لفترة لا تقل عن ربع الساعة ليتصفى كل الدم المتواجد في جسدها . تفصل راس الذبيحة عن جسدها بعد التاكد من مفارقتها للحياة . تبدا عملية سلخ جلد الخروف من الساق ، ثم يقطع البشرة فقط بادخال السكين بين البشرة والعصب حتى نصل الى الفخذ ، وكذلك في الساق الثانية .
يقوم الفرد الذي يذبح بالسلخ بادخال يده بين جلد الذبيحة لحمها ، ويبدا بالكبس عليها حتى تبلغ الى مساحة العظم . تقطع ايدي الذبيحة من الكوع ويفصل البشرة عن اللحم .
تعلق الذبيحة من قدميها ليتم سلخ مساحة البطن والظهر ، حيث يستعمل سكين شديد بصورة منتظمة ليفصل البشرة .
بعد التخلص من كل الصوف الذي كان يغطي الذبيحة ، نقوم بفعل فتحة ضييلة في بطن الذبيحة لاخراج المصران والامعاء من جوفها ليتم تنظيفها من الداخل .
تفصل الاجزاء التي توكل كالكبد والطحال ، ويتم التخلص من بقية الاجزاء ويراعى نحو تطهير الكبد التخلص من الجزء الاخضر المعلق بداخلها ” المرارة “.
يبدا الجزار بتقطيع اللحم بفصل العظم عن اللحم ، وتنظيفها من الزوايد : كالجلد والعروق والقصبات الهوايية وما الى ذلك
بعد هذا تحدث تعبيتها في اكياس لتوزع حسب الشــرع .




 

مواضيع مماثلة

أعلى