الفرق بين الحصان والفرس

عطر الجنه

كاتب محترف
_الفرق_بين_الحصان_والفرس.jpg





الخيول من الحيوانات التي لجا اليها الانسان في طليعة حياته للتنقل والعمل وغير هذا من الاستخدامات، في الحروب، والاسفار، والتباهي كذلك اذا ما كان من فصيلة نادرة او اصيلة، ومنها الحصان وهو اوضح الخيول غير المخصي الذي يزيد عمره عن ثلاث سنوات، والفرس فهي الانثى الضييلة التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات.


الحصان

الحصان هو حيوان ثدي، وحيد الحافر، يتبع الى الفصيلة الخيلية، واستعمل للركوب، والحراثة وغيره، وللحصان انواع عديدة تتغاير اختلافا كبيرا في شكلها وحجمها، الى منحى الاختلاف في سرعة العدو، والقدرة على التحمل، وانواعه هي:

  • الحصان العربي الاصيل، ويعتبرالاقدم في العالم.
  • الحصان المهجن: وهو الحصان الذي نتج عن تهجين الحصان العربي الاصيل بالانجليزي او الاوروبي.
  • الحصان البربري: هواحد اعراق الاحصنة التي اتت في في شمال افريقيا، من ليبيا، وتونس، والجزاير، والمغرب، وموريتانيا، وارتبط باسم شعوب البربر او الامازيغ.


الفرس

الفرس كما ذكرنا في الطليعة هي انثى الحصان البالغة، اي التي يزيد عمرها عن ثلاثة اعوام، وللفرس اسماء كثيرة كالمهرة اي الفرس الضييلة او جديدة الولادة، او الفرس التي لم تصل بعد.


الفرق بين الحصان والفرس

لا يبقى فرق بين الحصان والفرس الا الجنس فالحصان اوضح الخيول والفرس انثاه، والبعض يقول ان لفظ الحصان يطلق على الذكر والانثى على حاجز سواء، في حين ان لفظ الفرس يطلق على انثى الخيول وكليهما يتبع للفصيلة الخيلية.


الوان الخيل

للخيول الوان كثيرة، ومن اشهر الوانها الاشقر، والاحمر، والكميت، والعسلي، والاسود، والاشهب، والابيض، ويقال ان من محاسن الخيل انتظام قوايمها الاربعة “ارجلها” وتقوس جيدها، وقوة العضلات وضيق الخصر، ومن صفات حسن الخيول سعة العينين والمنخارين ايضا، واتساع الجبهة، واستقامة الظهر، ويقول القلة ان الخيل الجيدة تتمتع بوجود البياض فوق الحافر او ما يعلم بالحجل، وكذلك الغرة اي “البياض في الجبهة”.


الخيول العربية

تعتبر الخيل العربية من اعرق اعراق الخيل في العالم وابهظها ثمنا، والسبب في هذا اعتناء العرب بسلالات خيولهم الممتازة، والمحافظة على انسابها عبر تكثيرها، الامر الذي اهلها لتصنف كافضل الخيل المتواجدة في العالم.


صفات الخيل العربية


  • الخصوبة العالية، فالخيل العربية الاصيل تندر اصابتها بالعقم حتى مع تقدمها بالعمر.
  • الشفاء العاجل من الجروح وكسورالعظام.
  • الحاجة القليلة للطعام، والتغذي بالعلف اكثر من الاعراق الاخرى، التي تفتقر الى الكثير من الوجبات يوميا.
  • صحة الجهاز التنفسي، وذلك يرجع الى ضخامة قفصها الصدري، وسعة قصبتها الهوايية فيما يتعلق الى حجمها، الامر الذي يودي الى ادخال مقادير عظيمة من الاوكسجين الى الريتين دفعة واحدة.
  • الصبر والقدرة على تحمل المشقات، والفوز بالسباقات الطويلة.
  • الشجاعة والوفاء؛ فالخيل العربية تحفظ صاحبها وسلامته اذا ما تعرض لمكروه.
  • محظية باهتمام القادة والاغنياء الذين سعوا لاقتناءها، وتهجينها مع انواع خيول اخرى، كالخيول الاوروبية، وهذا للاستفادة من صفاتها الاصيلة.
  • الذكاء والفطنة؛ فالخيل العربية تملك ذاكرة حادة، تحفظ بدقة الاماكن والاشخاص، لذا اعتمد عليها العربي القديم في الحروب والمعارك بمساعدته او التكيف معه وقت القتال، كما تحسن الخيول العربية الاصيلة، التعلم والتجاوب مع ارشادات صاحبها.





 

مواضيع مماثلة

أعلى