اخبار التكنلوجيا والعلوم

6 امور تجعل الصين في مقدمة التكلونوجيا

الصين و تطور التكلونوجي المبهر

الصين موطن للكثير من شركات التكنولوجيا العملاقة تشمل علي بابا وتينسنت وبايدو وغيرها. حتى إنها أنفقت ثروات على استثمارات في مجالات منها الذكاء الاصطناعي، وشبكات الجيل الخامس، والسيارات ذاتية القيادة وحتى مهمات للمريخ.

إليك ستة أمور تُبين كيف تتقدم هذه الدولة على بقية دول العالم

التطبيق الخارق

يبلغ تعداد سكان الصين 1.4 مليار شخص، 1.1 مليار منهم يستخدمون تطبيق WeChat. هذا التطبيق مملوك من قبل الشركة العملاقة تينسنت التي تُعتبر خامس أكبر شركة في العالم. التطبيق بالأساس مخصص للمراسلة،

لكنه تطور ليصبح الطريقة التي يتواصل بها الصينيون مع كل شخص وكل شيء. بالإضافة إلى مهمته بكونه وسيلة تواصل اجتماعي، يمكّنك التطبيق من إرسال واستلام المال ويُقبل وسيلةً للدفع في كل مكان، حتى في المترو وباصات النقل العامة، ما عليك سوى أن تمسح رمز QR وسيجري تحويل المال من حسابك إلى الجهة المرادة.

ويمكنك استخدام التطبيق للحجوزات الفندقية والرحلات الجوية، وقد أصبح أكثر الوسائل استخدامًا للدفع في الصين. حاولت الشركة تصدير التطبيق إلى خارج الصين لكنه فشل في معظم المناطق، ما يعني أنه سيبقى في رتبة خامس أكثر التطبيقات استخدامًا عالميًا، بعد فيسبوك ويوتيوب وواتس آب ومسنجر. لكنه أفضل فيما يفعله من كل هذه التطبيقات.

القطارات فائقة السرعة في الصين


تعد اليابان الموطن الأساسي للقطارات فائقة السرعة، لكن خلال الأعوام الـ 15 الماضية، بَنت الحكومة الصينية شبكة عملاقة للقطارات فائقة السرعة. تُعد هذه الشبكة أكبر شبكة قطارات فائقة السرعة في العالم، حيث تنتقل القطارات بسرعة 217-155 ميلًا في الساعة. ويمكنك إبصار لمحة من المستقبل عبر النظر إلى قطار في شانغهاي يعمل بتقنية الطواف المغناطيسي؛ تبلغ سرعته 267 ميلًا في الساعة.


بالطبع مشاريع الصين الإنشائية لا تتوقف عند القطارات فحسب، فهناك سد الممرات الثلاثة على نهر اليانغتسي الذي يغذي أكبر محطة توليد كهرباء في العالم. برج شانغهاي؛ ثاني أطول برج في العالم. ومرصد (FAST) أكبر تلسكوب راديو مؤلف من صحن واحد للبحوث الفلكية في العالم. ويجب ألا ننسى مبادرة (Belt and Road) التي ستكلف 6 تريلونات دولار؛ ستطلقها الصين لبناء مشاريع في الدول المجاورة.


شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي في الصين
تعد الدولة الصينية من أكبر المستثمرين في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا إن الولايات المتحدة الأمريكية تفوقت عليها مؤخرًا. 50 مدينة في الصين لديها شبكات من الجيل الخامس الآن!

تطبيقات استئجار الدراجات الهوائية

هناك الكثير من تطبيقات تأجير الدراجات الهوائية حول العالم. لكن، الذي يجعل من تطبيقات الصين مميزة هو كونها لا تحتاج إلى وجود مكان لتجميع الدراجات؛ إذ تستخدم تقنيات على شاكلة نظام تحديد المواقع (GPS) لتعقب مكان الدراجات المؤجرة ومعرفة مكان ركنها، حتى إنها ستعطيك إنذارًا إذا لم تركن الدراجة في المكان المناسب.

السيارات الكهربائية في الصين

تعد الصين حاليًا أكبر مصنع ومستهلك للسيارات الكهربائية، كما إنها المصنع لجميع الباصات الكهربائية في العالم تقريبًا.

السفر إلى الفضاء

الصين الآن ترسل صواريخ للفضاء أكثر من أي دولة في العالم، حتى إن وكالتها الفضائية تمكنت من إرسال مركبة فضائية إلى الجانب المظلم من القمر. وتخطط لإرسال المزيد من المهام إلى القمر والمريخ. كل هذا باستخدام صواريخ من صناعة صينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق