نصائح مهمة من خبراء التغذية لتحافظ على رشاقتك وصحتك في عيد الفطر

نصائح مهمة من خبراء التغذية لتحافظ على رشاقتك وصحتك في عيد الفطر

يعتبر المسلمين عيد الفطر هو الإحتفال الرسمي الذي يتبع صيام شهر رمضان الكريم وفي هذا الإحتفال تكون الحلويات بمختلف أنواعها والتسالي هي جزء مهم من عادات هذا اليوم خاصةً في الصباح وبعد صلاة العيد، بالإضافة إلى تناول وجبات الغداء الثقيلة في العزومات وعند زيارة الأهل والأقارب مما يسبب الكثير من المشاكل للمعدة .. وبقرب أيام عيد الفطر وإحتفالاً بحلوله على الأمة الإسلامية في غضون أيام قليلة نقدم لكم بعض النصائح المهمة لأول أيام عيد الفطر وبقية أيام العيد على التوالي لإتباع عادات غذائية سليمة لتقي من الأمرا ض والمشاكل الصحية.

نصائح أو عادات صحية للأكل في عيد الفطر:

التدرج بتعويد المعدة والجهاز الهضمي على استقبال الطعام فترة كبيرة من الصيام بشهر رمضان، وذلك يكون بالبدء بأكل وجبة قليلة نسبياً وتصغير حجم الوجبات حتى تعتاد المعدة على استقبال الطعام بشكلها المعتاد.
الإلتزام بوجبات محددة خلال اليوم وتجنب تناول السناكس أو التسالي على مدار اليوم حتي تهيء للمعدة الفرصة المناسبة للقيام بوظائفها وهضم الطعام.
تجنب الوجبات الدسمة الثقيلة في أول غداء بعيد الفطر بعد إنقضاء شهر رمضان وصيامه لتفادي الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم والقولون وإنتفاخ البطن وتكون الغازات.
التخفيف من السكريات قدر المستطاع خاصةً الكحك والغريبة والبتي فور والبسكوت لتجنب الزيادة في الوزن وعدم الإثقال على المعدة أيضًا.
محاولة تناول وجبات صغيرة ومتكررة كل 4 ساعات مثلاً خلال أيام عيد الفطر لتحفيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، ذلك حتى لا تصيب الوجبة الثقيلة المعدة بمشاكل وتستغرق وقت أطول في الهضم.
اختيار المكونات الصحية في عادات الطعام والشراب بحيث إستبدال المقليات والأطعمة الدسمة بالمشويات، واستبدال المياه الغازية بالعصائر الطبيعية، وإحلال الفاكهة محل الحلوى والسكريات، وتقليل السكر إذا لزم تحضير الحلويات واستخدام الحليب منزوع الدسم.
يمكن استهلاك كمية أقل من الملح عند تحضير الطعام وتجنب المخللات كمقبلات بجانب الوجبة الرئيسية، ومحاولة الاستعانة بالأعشاب مثل “البقدونس، الكزبرة، الريحان، الشبت، الزعتر، الروزماري” والتوابل أيضًا مثل “الكركم، الكاري، السماق، الكمون، الزنجبيل، جوزة الطيب، الفلفل الأسود، الثوم والبصل البودر” لإكساب وصفات الطعام مذاق شهي وطيب كما أن هذه الأعشاب والتوابل غنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن والزيوت الصحية المفيدة للجسم والمعززة للصحة.
الإبتعاد عن التدخين أو شرب المشروبات المحتوية على مادة الكافيين مثل الشاي أو القهوة على معدة خاوية في أول أيام العيد لأن هذا يؤدي إلى إلتهاب المريء وإضطراب المعدة مع فقد الشهية وإزدياد حموضة المعدة وزيادة سرعة ضربات القلب.

الكحك والبسكوت بسعراته الحرارية والكمية المسموح بها منه:

يشتهر صباح أول أيام عيد الفطر وباقي أيامه بتقديم الحلويات المتمثلة في الكحك وغيره وقد يتناول منها الشخص كمية أكبر من المسموح بها وبشكل مبالغ فيه تحت ضغط العزومات وكرم الضيافة، ولكن يجب الإعتدال في الكمية المتناولة او الإستعاضة عنها بتناول الفاكهة أو شرب العصير أو الشاي .. حيث يجب :
تناول الحلويات مثل “الكحك، البسكويت، البتي فور، الغريبة” صباح أول أيام عيد الفطر بكمية معقولة وعدم المبالغة أو الإفراط في أكلهم لإحتوائها على كمية كبيرة من الدهون متمثلة في السمن والزبد وأيضًا السكريات والشوكولاتة الموجودة، ويتسبب المبالغة في تناولها بمشاكل للجهاز الهضمي وحدوث عسر الهضم والتلبك المعوي بالإضافة إلى نوبات الإسهال.
أما مرضي السكر وأمراض القلب فبشكل خاص يجب عليهم الإقلال في تناول هذه الحلويات لتجنب المضاعفات الصحية التي قد تحدث نتيجة لثقل هذه الحلويات على المعدة والتي قد تزيد الأمراض والمخاطر لديهم.

السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت :

السعرات الحرارية في قطعة الكحك أو الغريبة الصغيرة الواحدة تساوي 200 سعر حرارى وهو مايعادل رغيفين خبز من الحجم الكبير.
أما السعرات الحرارية في قطعة البسكويت أو البيتى فور الواحدة بدون شوكولاتة أو إضافات تساوي 180 سعر حرارى وهو مايعادل رغيف خبز.
وإذا تم تناول قطعة من كل نوع ستعادل 6 أرغفة من الخبز الكبير نتيجة لكمية السمن والزبد الكبيرة المستخدمة مع السكر والشوكولاتة.

الكمية المسموح التناول منها من الكحك والبسكويت:

يمكن الاستمتاع بعيد الفطر وتناول الكحك والبسكويت بدون مشاكل صحية و تخفيف الأضرار الناتجة عن أكل هذه الحلويات مثل السمنة بهذه الطريقة:
عدم تناول كل أنواع الحلويات مرة واحدة، ويمكن توزيعها خلال اليوم ومراعاة سعراتها الحرارية.
معرفة أن قطعة الكحك الواحدة تعادل وجبة إفطار أو غداء كبيرة فلا يمكن إعتبار قطع الكحك والبسكوت سناك بين الوجبات أو وسيلة للتحلية، ولكن يجب معاملتها كوجبة رئيسية حتى لا ينتج عنها سمنة وزيادة ملحوظة في الوزن.
أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم المرتفع أو الكوليسترول يجب عليهم مراجعة الطبيب المختص قبل تناول أى قطعه من الحلويات مثل الكحك والبسكويت.