مصادر طبيعية وصحية لأوميغا 3

أوميغا 3 هي دهون غير مشبعة توفر ثروة من الفوائد الصحية فهي ليست ضرورية فقط للحفاظ على صحة الجسم، بل إنها مفيدة أيضًا للوقاية من أمراض القلب ومرض الزهايمر والاكتئاب. تتكون أوميغا 3 من ثلاثة أحماض مختلفة  ALA (حمض ألفا لينولينيك)، DHA (حمض الدوكوسا هكساينويك) و EPA (حمض الإيكوسابينتينويك)  ومن الضروري تواجد هذه الاحماض الدهنية في نظامنا الغدائي اليومي لان الجسم غير قادر على إنتاجها.

تناول المزيد من هذه الأطعمة الثمانية لزيادة كمية أوميغا 3!

1. السمك

الأسماك من أشهر مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية فمن زيت السمك تصنع معظم مكملات أوميغا 3 لكن اذا لم تكن قادرا على ابتلاع تلك الكبسولات الكبيرة من المكملات تستطيع تناول أي نوع من هده الأسماك (الماكريل، سمك الرنجة، سمك السلمون البري، سمك التونة، الأسماك البيضاء، السردين والأنشوجة) لأنه سيفيدك أكثر من العقاقير

2. الجوز

نحن مهتمون بهذا المصدر الثمين للغاية لأوميغا 3 فمجرد أكل حوالي 7 حبات من الجوز في اليوم يمنحك أكثر من 60 في المئة من القيمة اليومية من هذه الأحماض الدهنية التي يحتاجها جسمك. هناك مزايا غذائية أخرى يقدمها الجوز غير أوميغا 3 فهو غني بالألياف ويحتوي على كميات قيّمة من النحاس والمنغنيز وفيتامين E. جرب تناوله لوحده بين الوجبات أو استخدمه كجزء من وجباتك اليومية وستشاهد النشاط الذي سيحصل عليه جسمك في مدة قصيرة.

3. بذور الشيا

قد تكون بذور الشيا صغيرة الحجم لكنها غنية بأوميجا 3؛ ملعقة واحدة تحتوي على حوالي 2500 ميليغرام! وهي أيضًا مصدر غني بالألياف والبروتين وخالية تمامًا من الغلوتين. بذور الشيا يمكن أن تساعد أيضا في خفض الكولسترول الضار، منع عدم انتظام ضربات القلب، تقليل الدهون الثلاثية وضغط الدم وتراكم بلاك الاسنان اضافة الى كل هذا فهي قادرة على امتصاص الكثير من الماء مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد الاكل.

4. بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان الكاملة مصدرًا ممتازًا لأوميجا 3 ولكن عندما نتناولها على شكل بذور لا يستفيد الجسم منها كثيرا لانها تعسر في عملية الهضم، لذلك فإن أفضل طريقة للحصول على القيمة الغذائية لبذور الكتان هي نقعها في كوب من الماء وطحنها أو شراؤها كزيت وشرب كمية قليلة منه في اليوم.

أن بذور الكتان تعد أغنى مصدر غذائي كامل للدهون التي تحتوي على أوميغا 3 خاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو أحد الأسباب الذي يجعل استخدام هذه البذور في بعض الأحيان كبديل لزيت السمك في بعض المكملات الغدائية لأوميغا 3.

5. بذور القنب

بالاضافة الى طعم بذور القنب الرائع فهي غنية بأوميغا 3 اذ تحتوي ملعقة كبيرة واحدة  على حوالي 25 في المائة من القيمة الغدائية اليومية للاحماض الدهنية بأوميغا 3. تحتوي بذور القنب أيضًا على مواد مغذية مثل الفيتامينات D و E وكذلك فيتامينات B. حاول إضافتها إلى العصائر أو استخدمها كمكون اساسي في الأطعمة التي تتناولها على  وجبة الإفطار مثل دقيق الشوفان والزبادي …

6. صفار البيض

على الرغم من أن الكثير من الناس يتجنبون صفار البيض بسبب الدهون والكوليسترول الذي يحتويه الا أنه غني بأوميغا 3 أيضا. لكن ليس كل البيض غني بأوميغا 3 ال إذا قام المزارعون بتغذية دجاجاتهم ببذور الكتان أو زيت السمك أو بذور الشيا أو الطحالب أو زيت الكانولا لذا في المرة القادمة التي تذهب فيها للبقالة للتسوق تأكد من البحث عن العبوات التي تشير إلى أن البيض غني بهذه الأحماض الدهنية المفيدة.

7. فول الصويا

بالاضافة الى أن فول الصويا غني بالبروتينات والألياف فهو يعد مصدرا ممتازا للاوميغا 3 أيضا وهناك دراسات أتبتت الفوائد الصحية لفول الصويا في الوقاية من لإصابة بالسكري والسمنة.

7. الخضروات 

في حين أن معظم الفواكه والخضروات ليست مصدرًا مهمًا للأوميجا -3 إلا أن بعض الخضروات مثل السبانخ وبراعم بروكسل والكالي والجرجير تقدم بعضًا من هذه الأحماض الدهنية المفيدة للجسم. على سبيل المثال تحتوي السبانخ على 352 ملليغرام لكل كوب (مطبوخ) كما أنه غني بفيتامين E ومركبات البيتين والكولين التي تعمل معًا على إيقاف جينات تخزين الدهون الجسم أما أغشية أوراق السبانخ فتحتوي على مركبات تسمى الثايلاكويد الذي يساعد في سد الشهية .

 8. الأرز البري

يحظى الأرز البني بشعبية كبيرة جدا لقيمته الغذائية الكبيرة لكن عندما يتعلق الأمر بأوميغا 3 فالأرز البري خير اختيار لك فمثلا يحتوي كوب واحد من الأرز البري الخام على 240 ملليغرام في حين أن نفس المقدار من الأرز البني يحتوي فقط على 27.3 ملليغرام.

الأرز البري الذي نشير اليه هنا هو في الواقع على شكل عشب وليس حبوب فهو يحتوي أيضًا على ما يقرب من ضعف البروتين والألياف الموجودة في الأرز البني بالاضافة الى فيتامينات ب، المنغنيز، الزنك، والبوتاسيوم، الفوسفور والمغنيسيوم، كما أن سعراته الحرارية منخفضة نسبيا