ماهر بيرقدار يصرح على نتائج منتخب سوريا
ماهر بيرقدار

لا يختلف النقاد والجماهير أن ماهر بيرقدار، من أفضل مدربي حراس المرمى في سوريا، وساهم بتطوير أدائهم في المنتخب الأول، إلا أنه فوجئ بقرار استبعاده من الجهاز الفني الجديد.

ولم تهتز شباك حراس مرمى نسور قاسيون، سوى 4 مرات في 5 مباريات، خلال التصفيات الآسيوية المزدوجة، ليتصدر المنتخب السوري المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة.

وكشف بيرقدار المدرب السابق لحراس مرمى المنتخب السوري، في حواره كواليس وأسباب ابتعاده عن الجهاز الفني الجديد، بقيادة التونسي نبيل معلول.

وقال بيرقدار إنه من المبكر الحكم على تجربة نبيل معلول، ويجب الانتظار حتى يحقق نتائج إيجابية من أجل مقارنته بالمدربين المحليين في قيادة المنتخب السوري.

وجاء نص الحوار كالتالي:-

كيف ترى قرار إيقاف الدوري السوري؟

  • قرار صائب وفي توقيت مثالي، كورونا فيروس مستجد، وعلينا العمل والمساهمة للحد من انتشاره، كورونا جمّد العالم، وشل مفاصل الحياة في كل العالم ومنها الرياضة.
  • لكن حياة وسلامة الناس أهم بكثير من أي لقب أو منافسة، أزمة كورونا ستنتهي عاجلًا أم آجلًا، وستعود الحياة كما كانت لجميع القطاعات ومنها الرياضة.

وهل أنت مع إلغاء الدوري المحلي؟

  • من المبكر الحديث عن أي اقتراح أو حلول لاستئناف الدوري قبل القضاء بشكل نهائي على الفيروس، ولا شك أن اتحاد الكرة هو المعني الأول والأخير، وكل الخيارات ستكون متاحة له.

وكيف تقيم الدوري السوري في الفترة الأخيرة؟

  • دوري ضعيف بدون شك، والسبب الأزمة في البلاد على مدار آخر 10 سنوات، والتي أثرت سلبيا على الأندية واللاعبين، وكذلك على البنية التحتية من منشآت وملاعب ومرافق والتي يفتقدها معظم أنديتنا، وهي أساس التطوير والارتقاء.

وما الحل لاستعادة قوة المنافسات بالدوري؟

  • يجب أن تعود الأندية للاهتمام بقواعدها فهي أساس التطوير، وهي تمد الفريق الأول بلاعبين متميزين، الأزمة في البلاد ساهمت بهجرة اللاعبين وعدم العناية بالقواعد، وبغياب الدعم والرعاية لهم مع أنهم نقطة البداية للنجاح والاستمرار بالتألق.

وما رأيك بنتائج فريقك الكرامة بالدوري؟

  • نتائجه جيدة ومنطقية ومتوقعة، حيث يعتمد على أبناء النادي، الهدف الرئيسي كان قبل الدوري بناء فريق يخدم النادي لسنوات عديدة مقبلة، الفريق الحالي يحتاج للصبر والعمل والدعم لتحقيق نتائج جيدة في المستقبل.

وكيف تجد تعاقد اتحاد الكرة مع التونسي نبيل معلول؟

  • نحترم قرار الاتحاد الجديد برئاسة حاتم الغائب، الذي بحث عن كل شيء جديد في بداية عمله، نتمنى التوفيق لنسور قاسيون بقيادة المدرب الجديد.

وما أسباب غيابك عن الجهاز الفني للمنتخب؟

  • حتى اللحظة لا أعرف السبب وراء استبعادي، علينا احترام وجه نظر لجنة المنتخبات التي ستتحمل النتائج، لكن الأهم هي عملية الانتقاء أن تكون صحيحة وليست على حسابات أخرى أو مصالح شخصية.

وكيف ترد على من أكد أن معلول أفضل من أي مدرب محلي؟

  • كيف يتم تقيم مدرب وهو لم يشرف على أي حصة تدريبية في سوريا، وكيف تمت المقارنة، التقييم يجب أن يكون بعد عمل وجهد ومباريات ونتائج.
  • الظروف التي يعمل فيها المدرب المحلي تختلف مع الأجنبي، للأسف ما يقدم للمدرب المحلي لا يقدر بربع ما يقدم للمدرب العربي أو الأجنبي.
  • لذلك يجب أن تمنح المدرب المحلي ذات الإمكانيات والدعم الذي يقدم للمدرب الأجنبي وبعدها يمكن المقارنة، والتقييم يجب أن يكون من مختصين وليس من أشخاص عاديين.

وماذا عن عملك في قطر؟

  • منذ سنوات وأنا المدير الفني لحراس المرمى في إدارة تطوير كرة القدم بالاتحاد القطري.