الكليتين.. وأغذية صحية للحفاظ عليها

لدى الكلىتين وظيفة مهمة للغاية فهما المسؤولان عن تصفية الدم وإزالة السموم منه والسيطرة على توازن السوائل في الجسم  والحفاظ على مستوى صحي من الجدور،  لكن هناك الملايين من الأشخاص في العالم يعانون من مشاكل في الكلى وفي كثير من الأحيان لا يدركون ذلك لأن مشاكل الكلى لا تظهر دائمًا أعراضا واضحة لذلك من المهم أن نهتم بشكل جيد بكليتنا وأحد أفضل الطرق للقيام بذلك هو اتباع نظام غذائي صحي شامل.

هذه قائمة بأفضل الأطعمة التي تحسن من صحة الكليتين لديك

1. التفاح

هل سمعت هذه المقولة ” تفاحة يوميا تبعد عنك الطبيب؟” يبدو أن الأمر صحيح! على الأقل عندما يتعلق الأمر بالكلى لدينا. التفاح هو واحد من أفضل الأطعمة للكلى لأنها تحتوي على البكتين “الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز” قد يكون البكتين قادرًا أيضًا على تقليل أي عوامل خطر قد تؤدي إلى تلف الكلى مثل ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول.

من السهل دمج التفاح في نظامك الغذائي فإذا كنت شخصًا يحب تقشير التفاحه قبل تناولها، فكر في الحفاظ على قشرتها لأن هذا هو المكان الذي يوجد به الكثير من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الكيرسيتين الذي يعتقد أنه يحمي خلايا المخ  كما أن التفاح مصدر جيد لفيتامين سي.

2. الماء

معظم الناس لا يشربون كمية كافية من الماء وهذا امر غير صحي بالمرة لأن شرب الماء طوال اليوم يوفر الكثير من الفوائد العظيمة والضرورية لجسمنا، الماء ضروري لخلايانا لتنقل السموم إلى مجرى الدم، تستعمل الكليتان الماء لتصفية هذه السموم ونقلهما خارج الجسم.

إذا وجدت أنك تشعر بالعطش طوال اليوم فحاول ان توزع فترات شربك لماء طوال اليوم، ينصح موقع StyleCraze النساء بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا و 13 كوبا للرجال! إذا كنت لا تستطيع أن تستهلك الكثير من الماء فحاول شرب المقدار الذي تقدر عليه للحفاظ على صحة العقل والجسم. من المهم ملاحظة أن كمية المياه اللازمة طوال اليوم تعتمد أيضًا على مستوى نشاطك وحالة كليتيك.

3. الكرنب الأجعد

الكرنب الأجعد غني بفيتامين A ، K  و C، الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من المعادن المهمة. إنه يوفر الكاروتينات والفلافونويدات التي تفيد صحة العين خاص وتحمينا من السرطان. من المهم ملاحظة أنه نظرًا لأن اللفت غني بفيتامين K.

4. القرنبيط

القرنبيط واحد من أكثر الخضروات المغذية لأنها غنية بالفيتامينات C و K و B. بالإضافة إلى ذلك تحتوي أيضًا على الكثير من المركبات المضادة للالتهابات مثل الإندول والكثير من الألياف.

كوب واحد فقط من القرنبيط المطبوخ سيغنيك عن تناول العديد من الأطعمة لأنه يحتوي على 19 ملغ من الصوديوم و 176 ملغ من البوتاسيوم و 40 ملغ من الفسفور.

5. العنب البري

على الرغم من أن حجم هذا التوت صغير عليك أن لا تقلل من فوائده! فالعنب البري هو واحد من أفضل الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة. تشير أحد الدراسات الى  أن العنب البري ليس فقط منخفض السعرات الحرارية، بل إنه أيضًا مصدر كبير للألياف وفيتامين C. لديهم الكثير من الفوائد الصحية المذهلة ومازلت هناك دراسات قائمة  لقياس قدرتهم على الحماية من السرطان والقلب. المرض والدماغ.

إذا كنت ترغب في البدء في تناول المزيد من العنب البري، فابحث في أقرب سوق للمزارعين أو اخترهم في السوبر ماركت المحلي. ليس عليك أن تنتظر حتى موسم نضجها بل استلمها مجمّدة لأن مذاقها جميل وتملك نفس الفوائد تمامًا مثل العنب البري الطازج قم بخلطها في عصير أو رش بعضها فوق الحبوب أو دقيق الشوفان أو حتى خلطها مع اللبن.

6. السبانخ

السبانخ مليئة بفيتامين أ ، ج ، ك والفولات وهي مهمة لتعزيز صحة نظام المناعة لديك وحماية بصرك كما أنها يحتوي على الكثير من المغنيسيوم. اضف السبانخ إلى نظامك الغذائي على شكل سلطة أو تبخيره مع الثوم وزيت الزيتون أو حتى مزجه في عصير صحي.

7. السمك

تعد الأحماض الدهنية من أوميغا 3 مفيدة لصحة الكلى ولأن الجسم لا يستطيع صنعها بمفرده فإن أفضل طريقة للحصول عليها هي تناول الأطعمة مثل السلمون والماكريل وسمك التونة والبيكار والرنجة والسردين. الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون قادرة على المساعدة في تخثر الدم وبناء أغشية الخلايا في المخ كما أنها مصدر كبير للدهون الصحية.

اثبتت أحد الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل من مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم.

8. الفطر

يحتوي الفطر على الكثير من البروتين والألياف الغذائية وفيتامينات ‘ب’ والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين ‘د’ وأي شخص مصاب بمرض الكلى المزمن (CKD) يعرف مدى أهمية هذا الفيتامين الأخير لذلك فأفضل الطرق للحصول عليه هي اتباع نظام غذائي أو مكملات غذائية او بالتعرض لأشعة الشمس. محتوى فيتامين (د) الخاص بالفطر يسمح بتنظيم وظائف الكلى مما يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة للكلى.