الزبيب ..ودوره في تطهير وإزالة السموم من الكبد

يعتبر الكبد أحد أكبر وأهم الأعضاء في الجسم فبدونه سيكون ء جسمنا ممتلئ بالمواد السامة التي لن يتمكن الجسم من هضمها، فالكبد هو المسؤول عن ادرار الصفراء التي تذيب الدهون وتحولها إلى طاقة كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم.

لكننا غالبًا ما لا نقدر النعمة التي بين أيدينا فتأخد الأمور كأشياء مسلم بها لكن عليك أن تعرف بأن شرب الكحوليات وتناول السكريات والأطعمة المقلية والملح والافراط في اللحوم الحمراء أمور تضر بالكبد. 

هناك طرق طبيعية عديدة لتنظيف الكبد من السموم ومتاحة للجميع بدون أضرار أو مضاعفات جانبية سنتطرق الى واحدة من أفضل هذه الطرق وهي شرب ماء الزبيب.

كلنا نعلم بأن الزبيب هو  العنب المجفف، والعنب غني بالألياف ومضادات الأكسدة (البيوفلافونويد وفيتامين C) التي تلعب دورًا رئيسيا في الهضم وتخليص الجسم من السموم الضارة والجذور الحرة، لكن هل تعلم أن الزبيب يحتوي في الواقع على هذه العناصر الغذائية أكثر من العنب؟ وفقًا للمعلومات التي نشرتها جامعة باركلي (Barkley Wellness) فإن الأوقية الواحدة من  الزبيب تحتوي على ثلاثة أضعاف قيمة مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأحمر والأخضر وانه واحد من أغنى مصادر مضادات الأكسدة من بين جميع الأطعمة، هذا لأننا عندما نقوم بتجفيف الثمار تتركز المركبات بدرجة كبيرة.

ومع كل هذه العناصر الغذائية المركزة وجد الخبراء أن نقعها في الماء مفيد للغاية أيضًا، فعند إضافتها إلى الماء يتم وضع هذه العناصر الغذائية في صورة سائلة، مما يسمح للجسم بامتصاصها بسرعة أكبر.
شرب ماء الزبيب يساعد في تطهير الكبد من السموم ولانه سائل فهذا يسمح لمضادات الأكسدة بالمرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة تامة.

طريقة تحضير ماء الزبيب

قم بتنظيف 150 غرام من الزبيب جيدا باستخدام المصفاة، ثم قم بغلي كوبين من الماء لمدة 20 دقيقة،  ثم أضف له الزبيب، اترك الزبيب في هذا الماء طوال الليل وعندما تستيقظ صباحا  قم بتصفية الزبيب واشرب ماءه على معدة فارغة.
يمكنك أيضًا تناول الزبيب مع بعض دقيق الشوفان أو بمفرده. افعل ذلك لبضعة أيام وسوف تلاحظ النتائج بعد ذلك، كبد صحي يقوم بدوره على أكمل وجه.