احدث التقنيات طبيه في 2019 اضافة روحا جديدا لعالم الطب

10. أجهزة الاستنشاق الذكية
أجهزة الاستنشاق هي الخيار الرئيسي لعلاج الربو وإذا ما تم تناولها بشكل صحيح ، فستكون فعالة بالنسبة لـ 90٪ من المرضى. ومع ذلك ، في الواقع ، تظهر الأبحاث أن حوالي 50 ٪ فقط من المرضى لديهم حالتهم تحت السيطرة وأن ما يصل إلى 94 ٪ لا يستخدمون أجهزة الاستنشاق بشكل صحيح.

لمساعدة المصابين بالربو على إدارة حالتهم بشكل أفضل ، تم تطوير أجهزة الاستنشاق الذكية التي تدعم تقنية Bluetooth. يتم توصيل جهاز صغير بجهاز الاستنشاق الذي يسجل تاريخ ووقت كل جرعة وما إذا كان قد تم إدارتها بشكل صحيح. ثم يتم إرسال هذه البيانات إلى الهواتف الذكية للمرضى حتى يتمكنوا من تتبع حالتهم والتحكم فيها. أوضحت التجارب السريرية أن استخدام جهاز الاستنشاق الذكي يستخدم دواء أقل مسكنًا ويملك أيامًا خالية من المخلص.

9. الجراحة الروبوتية
تستخدم الجراحة الروبوتية في العمليات الجراحية البسيطة وتساعد على المساعدة في الدقة والتحكم والمرونة. خلال الجراحة الروبوتية ، يمكن للجراحين إجراء عمليات معقدة للغاية والتي إما صعبة للغاية أو مستحيلة. مع تحسن التكنولوجيا ، يمكن دمجها مع الواقع المعزز للسماح للجراحين بمشاهدة معلومات إضافية مهمة عن المريض في الوقت الفعلي أثناء العمل. في حين أن الاختراع يثير مخاوف من أنه سيحل محل الجراحين البشريين في نهاية المطاف ، فمن المرجح استخدامه فقط لمساعدة وتعزيز عمل الجراحين في المستقبل.

8. أجهزة استشعار الدماغ اللاسلكية
بفضل المواد البلاستيكية ، سمحت التطورات الطبية للعلماء والأطباء بالتكاتف والإلكترونيات الإلكترونية القابلة للامتصاص التي يمكن وضعها في الدماغ وتذوبها عندما لا تكون هناك حاجة إليها ، سيساعد هذا الجهاز الطبي الأطباء في قياس درجة الحرارة والضغط داخل المخ. نظرًا لأن المستشعرات قادرة على الذوبان ، فإنها تقلل من الحاجة إلى عمليات جراحية إضافية.

7. الطباعة ثلاثية الأبعاد
إذا لم تكن قد سمعت ، فإن الطابعات ثلاثية الأبعاد سرعان ما أصبحت واحدة من أهم التقنيات في السوق. يمكن استخدام هذه الطابعات لإنشاء غرسات وحتى مفاصل لاستخدامها أثناء الجراحة. تزداد شعبية الأطراف الصناعية المطبوعة ثلاثية الأبعاد نظرًا لأنها مفصّلة تمامًا ، وهي الوظائف الرقمية التي تمكنها من مطابقة قياسات الفرد وصولًا إلى الملليمتر. يسمح بمستويات غير مسبوقة من الراحة والتنقل.

يمكن أن يؤدي استخدام الطابعات إلى إنشاء عناصر طويلة الأمد وقابلة للذوبان. على سبيل المثال ، يمكن استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد “لطباعة” الأقراص التي تحتوي على أدوية متعددة ، والتي ستساعد المرضى في تنظيم وتوقيت ومراقبة الأدوية المتعددة. هذا هو مثال حقيقي للتكنولوجيا والطب العمل معا.

6. الأعضاء الاصطناعية
لأخذ الطباعة ثلاثية الأبعاد لشق آخر ، تعد الطباعة الحيوية أيضًا تقنية طبية ناشئة. على الرغم من أنه كان رائداً في البداية لتكون قادرة على تجديد خلايا الجلد لمسودات الجلد لضحايا الحروق ، فقد أعطى هذا ببطء المجال لإمكانيات أكثر إثارة. تمكن العلماء من تكوين أوعية دموية ومبيضين وحتى بنكرياس. ثم تنمو هذه الأعضاء الاصطناعية داخل جسم المريض لتحل محل الخاطئ الأصلي. قد تكون القدرة على توفير أعضاء اصطناعية لا يرفضها الجهاز المناعي للجسم ثورية ، مما ينقذ ملايين المرضى الذين يعتمدون على عمليات الزرع المنقذة للحياة كل عام.

5. الصحة يمكن ارتداؤها
ازداد الطلب على الأجهزة القابلة للارتداء منذ طرحها في السنوات القليلة الماضية ، منذ إصدار البلوتوث في عام 2000. يستخدم الناس اليوم هواتفهم لتتبع كل شيء من خطواتهم ، واللياقة البدنية ونبضات القلب ، إلى أنماط نومهم. يترافق تطور هذه التقنيات القابلة للارتداء مع ارتفاع الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ، ويهدف إلى مكافحتها من خلال مساعدة المرضى على مراقبة لياقتهم وتحسينها.

في أواخر عام 2018 ، تصدرت شركة Apple عناوين الصحف مع ساعة Apple Series 4 Watch الرائدة التي لديها ECG متكاملة لمراقبة إيقاعات القلب التي يرتديها. في غضون أيام من صدوره ، كان العملاء يهتمون بتقنية إنقاذ الحياة ، والتي يمكنها اكتشاف أمراض القلب التي يحتمل أن تكون خطرة في وقت أبكر من المعتاد. من المتوقع أن يصل سوق الأجهزة القابلة للارتداء إلى 67 مليار دولار بحلول عام 2024.

4. الطب الدقيق
مع تقدم التكنولوجيا الطبية ، أصبحت أكثر وأكثر تخصيصًا للمرضى الأفراد. الطب الدقيق ، على سبيل المثال ، يسمح للأطباء باختيار الأدوية والعلاجات لعلاج الأمراض ، مثل السرطان ، على أساس التركيب الجيني للفرد. هذا الدواء الشخصي أكثر فاعلية بكثير من الأنواع الأخرى من العلاج لأنه يهاجم الأورام بناءً على جينات معينة من البروتينات والمريض ، مما يسبب طفرات جينية ويجعله أكثر سهولة في تدميره بواسطة مدس السرطان.

يمكن أيضًا استخدام الأدوية الدقيقة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. ويستخدم آلية مماثلة لمهاجمة الجينات المعرضة للمرض لإضعافه وتقليل الأعراض وتلف المفاصل.

3. الواقع الافتراضي
الواقع الافتراضي كان موجودا لبعض الوقت. ومع ذلك ، في الآونة الأخيرة ، مع التقدم الطبي والتكنولوجي ، تمكن طلاب الطب من الاقتراب من تجربة الحياة الحقيقية باستخدام التكنولوجيا. الأدوات المتطورة تساعدهم على اكتساب الخبرة التي يحتاجون إليها من خلال التدرب على الإجراءات وتوفير فهم بصري لكيفية اتصال التشريح البشري. ستعمل أجهزة الواقع الافتراضي أيضًا كأداة مساعدة كبيرة للمرضى ، حيث تساعد في التشخيص وخطط العلاج وللمساعدة في إعدادهم للإجراءات التي يواجهونها. وقد أثبتت أيضًا أنها مفيدة جدًا في إعادة تأهيل المرضى وتعافيهم.

2. الرعاية الصحية عن بعد
في عالم يحركه التكنولوجيا ، من المعتقد أن ما يصل إلى 60٪ من العملاء يفضلون الخدمات الرقمية. تصف Telehealth تقنية سريعة التطور تتيح للمرضى تلقي الرعاية الطبية من خلال أجهزتهم الرقمية ، بدلاً من انتظار المواعيد وجهاً لوجه مع الطبيب. على سبيل المثال ، يتم تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة عالية الشخصية والتي تسمح للمرضى بالتحدث مع الأطباء وغيرهم من المهنيين الطبيين لتلقي التشخيص الفوري والمشورة الطبية.

من خلال الخدمات ذات الاشتراك المفرط ، تمنح الرعاية الصحية عن بُعد نقاط وصول مختلفة إلى الرعاية الصحية متى وأينما احتاجوا إليها. إنه مفيد بشكل خاص للمرضى الذين يعالجون الحالات المزمنة حيث يوفر لهم رعاية متسقة ومريحة وفعالة من حيث التكلفة. من المتوقع أن تصل قيمة سوق التطبيب عن بعد العالمي إلى 113.1 مليار دولار بحلول عام 2025.

1. كريسبر
تعتبر تقنية إعادة التجميع قصيرة التجاعيد ذات التجميع المنتظم (CRISPR) من أكثر تقنيات تحرير الجينات تقدمًا حتى الآن. إنه يعمل عن طريق تسخير الآليات الطبيعية للجهاز المناعي لخلايا البكتريا للفيروسات الغازية ، والتي يمكنها بعد ذلك قطع شرائط الدنا المصابة. هذا القطع من الحمض النووي هو ما لديه القدرة على تحويل الطريقة التي يمكننا بها علاج المرض. عن طريق تعديل الجينات ، يمكن التغلب على بعض من أكبر الأخطار التي تهدد صحتنا ، مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية ، في غضون سنوات.

ومع ذلك ، كما هو الحال مع جميع الأدوات القوية ، هناك العديد من الخلافات المحيطة باستخدامه على نطاق واسع ، معظمها حول حق الإنسانية في “لعب الله” والمخاوف من استخدام تحرير الجينات لإنتاج جحافل من الأطفال المصممين. لا تزال كريسبر أداة من الجيل الأول وقدراتها الكاملة ليست مفهومة بعد.

مع مرور السنين ، سوف تستمر التكنولوجيا في مجال الأدوية والمستحضرات الطبية في التحسن. الناس يعيشون حياة أطول ويعتبر عدد أقل من الأمراض غير قابل للشفاء. وظائف في صناعة الأدوية هي في ارتفاع الطلب الآن من أي وقت مضى. من يدري ما الذي سيأتي به العام المقبل في التقدم الطبي!