مرطبات طبيعية لوقاية الجلد من الجفاف في  الشتاء

جب الحرص على ترطيب الجلد جيداً في موسم الشتاء، وذلك لوقايته من الجفاف والتشقق الذي يصيبه، وينصح باستخدام مرطبات طبيعية للجلد

ع قدوم موسم الشتاء، تزداد فرص إصابة الجلد بالخشونة والجفاف، وبالتالي يحتاج إلى عناية إضافية لمحاربة هذه المشكلات.

وتعود هذه المشكلات الشائعة إلى انخفاض ترطيب الجلد، وذلك نتيجة الطقس البارد وقلة الشعور بالعطش مما يؤدي لانخفاض معدلات شرب الماء.

وللحفاظ على رطوبة البشرة في الشتاء، يمكن الإستعانة ببعض المكونات الطبيعية التي تساعد في ترطيب الجلد ووقايته من الجفاف والتشقق.

1- زيت الزيتون

من الطرق السهلة والفعالة لترطيب البشرة خلال الشتاء هو وضع زيت الزيتون على الوجه ومختلف أنحاء الجلد، وتركه أثناء النوم، حيث تساعد مضادات الأكسدة المتوفرة في زيت الزيتون على تهدئة البشرة وإصلاح الخلايا التالفة، كما أنه يقلل من التجاعيد وخطوط تقدم العمر.

يمكن تطبيق هذه الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

2- العسل

يعتبر العسل مرطب طبيعي للبشرة الجافة.

ينصح بالقيام بتدليك البشرة بعد وضعه والإنتظار لمدة 10 دقائق ثم غسله بماء فاتر، مع تكرار هذا بانتظام للحصول على بشرة متوهجة.

3- زيت جوز الهند

يمكن الحصول على بشرة حيوية وغير جافة من خلال زيت جوز الهند، وذلك من خلال وضعه على البشرة والمرفقين والركبتين واليدين وتركه طوال الليل، وفي الصباح سوف تصبح البشرة ناعمة وخالية من التشققات.

يفضل تكرار هذا الروتين يومياً للحفاظ على ترطيب البشرة في الشتاء.

4- الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على مادة تشبه الهلام ومن المعروف أنها من أفضل المواد المرطبة لجميع أنواع البشرة، كما أنه لا يترك اثار دهنية على البشرة مثلما تفعل الزيوت.

ويفضل استخدام هلام الصبار الطازج دون أي إضافات سواء مواد حافظة أو غيرها تضر بالبشرة، ويتم تدليكها ثم ترك الهلام على البشرة لمدة بضع دقائق حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء.

5- الزبادي

ينصح بوضع الزبادي على البشرة لتقليل الجفاف والشعور بالحكة، حيث يساعد في تقشير البشرة بلطف ومنحها التوهج والحيوية.

وللحصول على فوائده العديد، يتم وضع الزبادي على البشرة وتركه لمدة 10 دقائق حتى يجف ثم غسله بماء فاتر.

6- زيت اللوز

نوع اخر من الزيوت الفعالة لترطيب البشرة وتخليصها من الجلد الميت، وهو زيت اللوز.

حيث يحتوي على فيتامين E الهام لصحة البشرة، وينصح بوضعه على كامل الجسم والوجه قبل الإستحمام.

7- البابايا

يساعد البابايا في حماية البشرة من الجفاف في موسم الشتاء، وذلك من خلال طحن لب البابايا مع العسل ومزجهما جيداً، ووضع المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق ثم غسل البشرة جيداً.

8- الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أكثر الفواكه الغنية بعناصر هامة لصحة الجلد، ويساهم في ترطيبه وعلاج علامات تقدم السن، وخاصةً مع مزج مهروس الأفوكادو مع العسل ووضع المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بماء فاتر.

9- زبدة الشيا

تعمل زبدة الشيا على تخليص الجلد من الخلايا الميتة، وهي مثالية لعلاج جفاف الجلد، ولذلك ينصح بوضعها على مختلف أنحاء الجسم وتدليكه ثم تركها لمدة 30 دقيقة وغسل الجلد جيداً.