اخبار الصحة

الشمام من الأطعمة المثالية في فصل الصيف فهي تساهم في الحفاظ على صحتك وتحميك من الأمراض

الشمام من الأطعمة المثالية في فصل الصيف فهي تساهم في الحفاظ على صحتك وتحميك من الأمراض

في أيام الصيف الحارة لن تجد أفضل من الشمام ليساعدك في التغلب على حر الصيف، والشمام من الفواكه الصيفية اللذيذة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين A وB1 وB2 وB6 وB9 وفيتامين C و K والبيتا كاروتين علاوة على المعادن الأساسية

حسب ما نشر موقع “organic facts”، تعتبر فاكهة الشمام من الأطعمة المثالية في فصل الصيف لأنها تساهم في الحفاظ على صحتك وتحميك من الأمراض، ومن فوائد الشمام ما يلى:

يعزز صحة العيون

أفادت دراسة نشرت في مجلة نيوترينتس أن فيتامين C، زياكسانثين، والكاروتينات الموجودة في الشمام مفيدة في الحفاظ على عيون صحية وترتبط بتقليل خطر الإصابة باعتام عدسة العين وانحلال البقعة الصفراء.

الوقاية من الربو

الشمام مصدر غني بفيتامين C وبيتا كاروتين، هذه العناصر الغذائية مفيدة للغاية في تقليل خطر الإصابة بالربو.

الحماية من السرطان

يحتوي الشمام على كمية جيدة من حمض الفوليك، تظهر الأبحاث الأولية أن حمض الفوليك قد يساعد في توفير الحماية في مرحلة مبكرة من السرطان.

يعزز المناعة

يوفر الشمام فيتامين C وفيتامين A وبيتا كاروتين والمواد الكيميائية النباتية التي تعمل ضد الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم، كما يعمل فيتامين A كخط دفاع مهم لنظام المناعة الصحي، كما أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تسعى إلى تدمير البكتيريا الخطيرة والفيروسات وغيرها من المواد السامة أو الأجسام الغريبة التي قد تجد طريقها إلى مجرى الدم.

يمنع الجفاف

يعتبر الشمام وجبة خفيفة رائعة في الصيف لأنه يمنع الجفاف، وهو يساعد الجسم على مكافحة الحرارة، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، ويساعد على منع الاضطرابات المتعلقة بارتفاع الحرارة خلال فصل الصيف.

يخفض ضغط الدم

البوتاسيوم واحد من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الشمام، هو موسع للأوعية، مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم.

تنظيم مرض السكري

أظهرت الأبحاث بجامعة هارفارد في بوسطن أن الشمام مرتبط بعملية التمثيل الغذائي المحسنة للأنسولين، مما يعني تقلبًا أكثر استقرارًا في نسبة السكر في الدم، مما يحول دون حدوث طفرات خطيرة في سكر الدم وتراجعه.

يعالج التهاب المفاصل

المواد الكيميائية النباتية في الشمام لها صفات مضادة للالتهابات، هذا يعني أن وجود الشمام في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في منع الإجهاد التأكسدي على المفاصل والعظام، وبالتالي تقليل الالتهاب.

يعزز الهضم

يحتوي الشمام على كمية عالية من الألياف الغذائية، وهو عنصر أساسي لصحة الجهاز الهضمي، ويعزز حركة الأمعاء مما يخفف من الإصابة بالإمساك.

الحماية من التشوهات والعيوب الخلقية

إن محتوى حمض الفوليك في الشمام مفيد جدا للحوامل لأنه يساعد في تقليل العيوب الخلقية للجنين، كما يمكن أن يمنع عيوب الأنبوب العصبي ويحافظ على صحة الطفل دون إحداث أي آثار جانبية.

يؤخر ظهور علامات الشيخوخة

يحتوي الكنتالوب على حمض الفوليك الذي يساعد في عملية تجديد خلايا البشرة، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين C، الذي يعمل على ازالة التجاعيد وترهل البشرة.

العناية بالبشرة والشعر

تحتوي الشمام على بيتا كاروتين الذي يتحول الكمية الزائدة عن حاجة الجسم منه إلى فيتامين A تدخل الجلد وتحفز خلايا الجلد وتصلحها وتحميها من تقدم السن قبل الأوان، كما أن فيتامين A مفيد أيضًا لإنتاج الزهم أو الدهون الصحية مما يساعد في الحفاظ على صحة وترطيب الشعر، كما يحتوي الكنتالوب على فيتامين B، الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق