ماذا قدمة وكالة ناسا من انجازات

*حمزة*

مشرف عام
وكالة ناسا : بدأت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء المعروفة باسم وكالة ناسا قبل ستين عام عملياتها، مما أدى إلى حقبة جديدة من استكشاف الفضاء للولايات المتحدة، والتي تم انشائها بعد أن كانت أمريكا متخلفة في مجال تكنولوجيا الطائرات، وبسبب المخاوف من حصول الاتحاد السوفييتي على ميزة تكنولوجية في سباق الفضاء بعد إطلاق سبوتنيك في عام 1957، مما حفز على إنشاء وكالة ناسا في عام 1958.

في العقود التي انقضت منذ إنشائها أشرفت الوكالة على العديد من المهام التي وسعت من معرفتنا بالأرض والنظام الشمسي وبقية العالم، وقد عملت أبحاث وكالة ناسا على إثراء العلم في مجالات لا حصر .

أعظم انجازات وكالة ناسا
تلسكوب كبلر الفضائي
كبلر هو مرصد فضائي أطلقته ناسا في عام 2009 وتم تصميمه للبحث عن الكواكب الخارجية ذات الحجم الأرضي، وسمي على اسم عالم الرياضيات يوهانس كيبلر، وقد أحدث هذا الاختراع ثورة في فهم الكواكب الخارجية عن المجموعة الشمسية، وقد تم تحديد أكثر من 2،300 من الكواكب الخارجية، ويقدر العلماء أنه يمكن أن تصل إلى 40 مليار من الكواكب الخارجية الصخرية ذات الحجم الأرضي في المناطق الصالحة للسكن من النجوم الشبيهة بالشمس والأقزام الحمراء في مجرة درب التبانة.

-كبلر-الفضائي.jpg


نيو هورايزون
نيو هورايزون هو مركبة فضاء بين الكواكب أطلق في عام 2006 كجزء من برنامج ناسا الجديد للحدود، وفي يوليو عام 2015 أصبحت أول مركبة فضائية لاستكشاف كوكب بلوتو القزم، حيث تم التقاط صور فوتوغرافية عن قرب والتي أظهرت العالم الجليدي بتفاصيل غير مسبوقة، وسجلت نيو هورايزون أيضًا العديد من البيانات التي لا تقدر بثمن حول الرياح الشمسية والجسيمات المشحونة المنبعثة من الشمس في المناطق غير المكتشفة خارج بلوتو، وقد حددت مسارها لجسم غامض يعرف باسم MU69 في حزام كوي الموجود في المناطق الخارجية من النظام الشمسي.

-هورايزون.png


هبوط القمر
في 20 يوليو عام 1969 استطاع نيل أرمسترونغ كأول إنسان في التاريخ أن يهبط على سطح القمر، أو في أي مكان خارج الأرض، وكان هذا أعظم إنجاز في تاريخ برنامج الفضاء الأمريكي، وقد أجريت عشر بعثات واختبار جوانب مختلفة من العملية، قبل أن يصل أبولو 11 أخيرا إلى القمر.

-القمر.jpg


برنامج فايكنغ
في عام 1975 تم أطلاق برنامج الفايكنج مركبتين فضائيتين، وأصبحت أول مركبة تهبط بنجاح وتعمل على سطح المريخ، وتتكون كل مركبة فضائية من جزأين رئيسيين وهما مركبة لتصوير الكوكب من مداره ومركبة هبوط لاستكشفت السطح، واستطاع برنامج فايكنج اكتشاف أشكال جيولوجية مختلفة مثل وديان الأنهار الضخمة التي لم تكن معروفة من قبل في كوكب المريخ.

-فايكنغ.jpg


تلسكوب هابل الفضائي
تم إطلاق تلسكوب هابل الفضائي في عام 1990، حيث قدم للعلماء أول لمحة واضحة عن بعض المناطق افي لكون الخارجي للمجرة، مع 10 أضعاف من الدقة و 50 ضعف من الحساسية، وقدم هابل بعض من أكثر الصور في إثارة الكون وساعد على إثبات النظرية التي طرحها عالم الفلك إدوين هابل الذي يحمل اسمه التلسكوب أن الكون يتوسع.

-هابل-الفضائي.jpg


مرصد شاندرا للأشعة السينية
يعتبر مرصد شاندرا للأشعة السينية أقوى تلسكوب بالأشعة السينية، حيث يزيد الحساسية عن أقرب منافسيه بمقدار 25 مرة، ويستخدم الجزيئات عالية الطاقة بدلاً من الضوء المرئي مما يمكِّن العلماء من تصوير الأشياء في الفضاء والتي لا يمكن مشاهدتها مع هابل، ومنذ إطلاقه في عام 1999 وقد زود شاندرا العالم بصور مفصّلة لظواهر سماوية مذهلة مثل النجوم المتفجرة.

-شاندرا-للأشعة-السينية.jpg


بايونير 10
أصبحت مهمة بايونير 10 أول مركبة فضائية تصل إلى الكواكب الخارجية في النظام الشمسي، مما يثبت أن البشرية لم تكن محصورة بحزام الكويكبات المحيط بالكواكب الأرضية، وقد استغرق الأمر أول صور مقربة لكوكب المشتري وجمع البيانات عن الرياح الشمسية، والأشعة الكونية، وممرات النظام الشمسي.

-10.jpg



 

مواضيع مماثلة

أعلى