كيف ترفع من ذكاء طفلك

قيثارة

كاتب جيد جدا

يرتبط نمو ذكاء الطفل بالتجارب والممارسات اليومية التي يستقبلها دماغه عن طريق الحواس الخمس. فعن طريق المعلومات التي تصل إلى الدماغ عبر حاسة البصر ، أو السمع ، أو الذوق ، أو الشم أو اللمس تتحفز خلايا الدماغ وتنشط على مستوى وصلات الخلايا المسماة "نقاط الاشتباك العصبي" وبالإنجليزية تسمى (Synapses) مما يؤدي إلى توليد ملاييرجديدة من وصلات الخلايا. وكلما كانت هذه الوصلات كثيرة ومعقدة كلما كان هناك احتمال بأن يكون طفلك ذكيا.
حولي %90 من دماغ الطفل يتطور خلال السنوات الخمس الأولى من عمره ، وقد أظهرت بحوث كثيرة أن تدخل الأهل خلال هذه المرحلة لاستثارة هذه الخلايا يساهم في تنمية ذكاء الطفل، وفي حالة الإهمال تذبل هذه الخلايا و تموت مما يعيق قدرة الطفل على التعلم والتحصيل خلال مرحلة الدراسة.
إذا بادرت بتزويد طفلك بالتحفيز اللازم والتجارب المبكرة، فمن المرجح جدا أن يؤدي ذلك إلى تسريع نمو دماغه وذكائه بشكل ملحوظ.
1- تفاعل مع طفلك:
لاحظ العلماء أن الأطفال المحرومين من الاحتضان واللعب والحب، يعانون من الضعف في ذكائهم، كما لاحظوا أن الأطفال الذين يهمل آباؤهم حملهم والنتباه إليهم يفشلون في النمو، ويصيرون مكتئبين، ثم يموتون في نهاية المطاف.
ومن جهة أخرى أظهرت العديد من الدراسات أن احتضان الطفل والتفاعل واللعب معه، له تأثير كبير في تطوير ذكائه.
إن الحرص على تقوية مشاعر الحب بينك وبين طفلك، والتفاعل معه رأسا لرأس يشكل الأساس المتين الذي تبنى عليه المهارات العليا للتفكير لدى طفلك.
2- تحدث إلى طفلك:
استمع إلى طفلك عندما يتحدث، فهذا يساعده على تقوية مجهوداته في التواصل وتعلم اللغة . شجعه وتكلم معه باستمرار. يمكنك أيضا أن تقرأ له كتابا حتى وإن كان لا يفهم الكلمات، فهذا يمنحه الأسبقية على أقرانه في تطوير مهاراته اللغوية.
الأطفال الذين اعتادوا على سماع من يقرأ لهم في صغرهم يكبرون ويكبر معهم حب القراءة فيتفوقون في دراستهم ، وينجحون في حياتهم.
قراءة الكتب على الأطفال يعد واحدا من الأنشطة الأكثر فعالية في تنمية ذكاء الطفل.
3- شغل دماغ طفلك بأنشطة مفيدة:
قدم لطفلك أنشطة وعروضا تستهدف منها إستثارة جهتي الدماغ اليمنى واليسرى معا وبشكل متوازن. ولا تقتصر على جهة واحدة على حساب الأخرى. الجهة اليسرى كما تعرف مخصصة للتفكير والاستدلال والمنطق واللغة ، في حين تختص الجهة اليمنى بالإبداع والفنون عموما.
على سبيل المثال امنحه ورقة وقلما واتركه يخط عليها ما يشاء، أو ضع أمامه صحنا به مائة حبة من الأرز واطلب منه أن ينقله إلى صحن فارغ باستعمال ملقط حبة بحبة.. قم بمراقبته وشجعه ولا تتدخل إلا لتحفيزه أو للبدء بإنجاز النشاط أمامه لكي يقلدك. يمكنك أن إجراء العديد من الأنشطة معه. وكل نشاط يشغل فيه الطفل حواسه يفيد في تنمية دماغه.
4- اسمح لطفلك باللعب:
عندما نسمح للطفل باللعب فإننا نهيء له الظروف الملائمة للتعلم والتعبير واكتساب المهارات الجديدة. فاللعب بالنسبة للطفل هو الأساس والقاعدة التي يبني عليها الطفل مهاراته الفكرية والاجتماعية والمادية والعاطفية.
وعندما يلعب الطفل مع الآخرين فإنه يتعلم طريقة الجمع بين الأفكار والانطباعات والمشاعر ومبادلتها مع الآخرين.
وفر لطفلك ألعاب الكمبيوتر الذكية التي تساعده على تعلم الحروف والموسيقى والرياضيات وغيرها ، فهي مفيدة جدا لتطوير قدرته على التنسيق بين العين واليد وتهيؤه للتعامل مع التكنولوجيا غذا ، والأهم من ذلك أن الطفل يتعلم أثناء لعبه.
5- شجع طفلك على ممارسة الرياضة :
التمارين الرياضية مفيدة جدا لأنها لا تكسب الطفل لياقة بدنية فحسب، بل تساعده على اكتساب لياقة ذهنية أيضا، مما يجعل الطفل ذكيا وبارعا. كما أنها تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى بناء خلايا دماغية جديدة.
التمارين الرياضية مفيدة للكبار والصغار على حد سواء ، ولكن تأثيرها الإجابي يعود بالنفع أكثر على الأطفال ، لأن دماغهم يكون في طور النمو والتطور في هذه المرحلة.
6- كن نموذجا ومثلا أعلى لطفلك :
اخلق مواقف تجعل من خلالها طفلك يشاهدك وأنت تقوم ببعض الأعمال الذكية ، فالأطفال يتعلمون من خلال تمثل سلوك الكبار ، لذلك ، فإن رآك طفلك تقوم ببعض الأعمال كقراءة كتاب مثلا ، أو الكتابة على دفتر ، أو رسم لوحة ...، فسيقلدونك ، وسيفعلون مثلما تفعل تماما مما يساعد على رفع نسبة ذكائهم.
7- أطعم طفلك بشكل صحيح :
يعد الغذاء الصحي والصحيح أهم وسيلة لرفع ذكاء الطفل ، ولهذا الغرض يجب أن توفر لطفلك نظاما غذائيا غنيا بالبروتين (كالبيض والسمك واللحم والفاصوليا والفول السوداني...إلخ) فهذه الأغذية تحسن الانتباه واليقظة والتفكير لدى الطفل. الكربوهيدرات تمنح دماغ الطفل الوقود اللازم للتفكير، وأفضل الكربوهيدرات تتواجد في الفواكه والحبوب الكاملة ، لذا كن حذرا من الكربوهيدرات المصنعة والسكر لأنهما يؤثران بشكل سلبي على تفكير الطفل وقدرته وتركيزه ومستوى نشاطه. أما المعادن والفيتامينات فهي مفيدة مفيدة أيضا لذكاء الطفل.
8- خذ طفلك في نزهة :
أفضل الأماكن للقيام بنزهة تعود بالنفع على طفلك وتفيد في تنمية ذكائه هي المتاحف ، والأماكن ذات الجذب السياحي. وبعد أن يكبرقليلا خذه إلى الأماكن التعليمية والمثيرة ، فهذا النوع من الأماكن علاوة على كونها توفر الراحة والاستجمام لطفلك وتساعده على استرجاع حيويته ونشاطه فهي مفيدة أيضا للتعلم بطريقة غير مباشرة.. وعوض أن تشرح لطفلك درسا في صفحة كتاب في الجغرافيا الوطنية ، خذه إلى عين المكان ليتعلم بشكل أفضل.
9- أظهر لطفلك أهمية التدريب وبدل الجهد في تطوير ذكائهم :
أظهرت العديد من الدراسات أن نسبة الذكاء لست ثابتة بل هي متغيرة تخضع للتطور كلما بذل الطفل جهدا في التعلم ، مما يؤدي غلى ارتفاع ذكائه مع تقدمه في دراسته.

11069309_881672578542424_3765173518401465214_n.jpg






 

مواضيع مماثلة

أعلى