العندليب لا يغيب

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من منا لا يعرف العندليب الاسمر
مطرب مصر الخالد

[frame="2 98"]
العندليب لا يغيب
[/frame]



ولد الفنان عبد الحليم حافظ ذو الموهبة فى عام 1929 وهو الثمرة الرابعة والاخيرة للشيخ علي اسماعيل شبانة وزوجتة اللذين تزوجا عام 1915 بعد قصة حب عفيفة عرفها الكبير والصغير فى (الحلوات) احدى قرى الزقازيق.

ولد عبد الحليم فى الوقت الذى كانت فية والدتة تتأهب لمغادرة الحياة متأثرة بحالة النزف الشديد التي رافقت عملية الولادة في زمن كانت فية الخدمات الصحية متخلفة جدا وفى مكان يبعد بعض الشيء عن مراكز الاسعافات اللازمة. 21/7 ولد الذي عرف بعد ذلك باسم عبد الحليم حافظ أشهر المطربين العرب، ولقب بالعندليب الأسمر، ومات عام 1977 بعد معاناة طويلة من مرض البلهارسيا.

ولد عبد الحليم يتيم الام فسجل على نفسة أولى علامات البؤس والحرمان. بعد وفاة أمه نصح الجميع الشيخ على ان يتزوج اذ كان لابد بعد رحيل (أم اسماعيل) ان تقوم امرأة ما برعاية أولادة الصغار: اسماعيل علية، محمد وعبد الحليم وهكذا كان. زوجة ابية ظلت ترضعة الى ان توفى والده وللانصاف نقول ان زوجة ابية هذة كانت شديدة وبعد وقت ليس بالطويل، رحلت زوجة الاب الى أهلها وتركت الطفل بدون رعاية أو رضاعة.

موهبة عبد الحليم





كان يداوم الدراسة فى قسم الالات ليصبح مطربا

خلال دراستة الابتدائية لفت عبد الحليم نظر مدرس الموسيقى فى مدرستة الاستاذ المرحوم (محمود حنفى) ومن شدة أعجابة به كان يصاحبة دوما الى ملجأ الايتام فى الزقازيق ليشهد عن كثب الحصص التى كان يعطيها هناك، و كان الاستاذ (حنفى) قد تنبأ لعبد الحليم بأن يكون شيئا كبيرا فى عالم الموسيقى، وبالفعل فقد أخذ عبد الحليم بعد اجتيازة المرحلة الابتدائية يلح على اخية كي يلحقة بمعهد الموسيقى العربية فحملا معا على أقناع خالهما الذي يربيهما من أجل ذلك.

وفى خريف عام 1940 جمع عبد الحليم أوراقة وأستقل القطار مع اخية لآول مرة الى القاهرة حيث المعهد المنشود. الا انة اصطدم هناك بلوائح المعهد التى تنص على وجوب اكمال التقدم الثانية عشرة من العمر وكان علية ان ينتظر عاما كاملا، وما أصعب على الانسان أن يلغى من عمرة عاما كاملا.

فى عام 1941 بعد ان حقق عبد الحليم حلمه وأصبح طالبا فى السنة الاولى فى معهد الموسيقى العربية واستمر يقفز بنجاح من صف الى أخر حتى حصل وبتفوق على الدبلوم فى عام 1946 الا أنة لم يكتف بذلك.

كان عبد الحليم يداوم الدراسة فى قسم الالات ليصبح مطربا الا أن المرحوم (الشجاعى) أشار علية أن يدرس فى قسم الالات ألة الابوا بشكل خاص معللا ذلك ان الابوا هى ألة نفخ أوركسترالية تعمل على تقوية الاوتار الصوتية وتنمي عضلات الحنجرة فتوضح مخارج الصوت وتساعد المطرب على التمكن من الاداء وهكذا كان.

فى ذلك المعهد تعرف عبد الحليم على كمال الطويل ونشأت بينهما صداقة متينة استمرت وتنامت فاسفرت بعد ذلك عن أعظم تعاون فني بين صوت عبد الحليم وألحان كمال الطويل.

بعد تخرجة من المعهد عينتة الحكومة مدرسا للموسيقى فى مدرسة (طنطا) للبنات وبعد سنة نقل الزقازيق فالقاهرة، ورويدا أخذ عبد الحليم يشعر أنة لم يخلق لهذة الوظيفة مع احترامة العميق لمهنة التدريس الجليلة، فتعمد الانقطاع عن التدريس فترة طويلة كان خلالها يمارس الغناء، ذلك الفن الذى ملك عليه حواسة، حتى استدعاه وزير التربية والتعليم فى ذلك الوقت عام 1951 ليبلغة قرار فصلة، عندما كانت الدنيا لا تسعه من الفرحة وشعر أن حملا ثقيلا قد انزاح عن كاهلة.

بدايتة الفنية





حاول ان يكون مطربا تعترف بة الاذاعة

الفترة بين تخرج عبد الحليم من معهد الموسيقى العالي قسم الالات وبين عام 1952 هى مرحلة الانطلاقة الاولى التى حددت المسار الصحيح لرحلتة مع الغناء، فبعد تحرره من قيد الوظيفة وانتظامة كعازف على ألة الابوا فى فرقة الاذاعة الموسيقية فى القاهرة، تيسرت لة سبل الالتقاء بأهم الرموز الفاعلة التى كانت تتحكم فى هذا المجال.

كمال الطويل عين بعد تخرجة مشرفا على البرامج الموسيقية فى الاذاعة، كما كان حافظ عبد الوهاب الذى كان مديرا للبرامج الاذاعية أول من اقتنع بصوته وقدمه الى محمد الموجى، وهو الذى أعطاة اسمة "حافظ" بدلا من "شبانة" للتفريق بينة وبين اخية (اسماعيل شبانة) الذى كان وقتها قد اصبح مطربا معترفا بة من قبل الاذاعة، وهناك ايضا التقاه الموسيقار محمد عبد الوهاب فقامت بينهما أطول شركة فنية وتعاون فنى استمر حتى وفاة العندليب.

لقد حاول عبد الحليم وخلال النصف الاول من عام 1952 ان يكون مطربا تعترف بة الاذاعة الا ان اللجنة القائمة على فحص الاصوات فى الاذاعة كانت تقف حائلا دون هذة الرغبة فكان عبد الحليم يغنى فى مسرح حديقة الاندلس المفتوحة فى القاهرة جنبا الى جنب مع تلك الفتاة اللبنانية القادمة من بيروت (نجاح سلام) حتى التقى معة متعهد الحفلات المخضرم فى ذلك الوقت (صديق أحمد) وعرض علية الغناء فى الحفلات التى يقيمها صيفا فى الاسكندرية فوافق فورا دون الالتفات الى الاجر الزهيد الذى وضعة له ذلك المتعهد.

وفاته





على فراش الموت

غنى العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ الى ان توفته المنية عام 1977 فى الربيع وكان اليوم بؤس على الوطن العربى ومصر بالتحديد وكانت جنازتة أكبر ثانى جنازة فى الوطن العربى بعد جنازة الرئيس العظيم الذى لا يمكن تكرارة جمال عبد الناصر وكان الوحيد الذى انتحر من أجلة النساء والسيدات والرجال فى الوطن العربى هذة الاسطورة لم تتكرر ابدا فى يوم من الايام لقد قدم للفن 16 فيلما مع اشهر ممثلات السينما العربية وأجملهن وقدم 246 أغنية ما بين عاطفية ووطنية دينية ووصفية.

وتعامل مع 41 مؤلف غنائي ووضع له الالحان 23 ملحنا وكان اغزرهم تأليفا الشعراء مرسى جميل عزيز 35 أغنية وحسين السيد 25 أغنية ومحمد حمزة 25 أغنية ومأمون الشناوى 22 أغنية وكان أول من تعامل من العرب مع الشاعر الكبير نزار قبانى فى (قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء) اما الملحنون فهم كمال الطويل 56 أغنية ومحمد الموجى صاحب الروائع ومكتشف نجاة وعفاف راضى وهانى شاكر 54 أغنية ومحمد عبد الوهاب موسيقار الاجيال 29 أغنية وبليغ حمدى الذى أطلق علية عبد الحليم "أمل مصر" فى الموسيقى 28 أغنية.

نيولوك العندليب.. موضة لكل العصور!





الذكاء وحده هو الذي صنع أسطورة العندليب

الذكاء وحده هو الذي صنع أسطورة العندليب.. لم تتوقف عبقريته الفنية عند حدود إختياراته لكلمات والحان أغانيه بل امتدت مع كل لمسة سحرية أضفاها النجم الاسمر على ملامحه وملابسه وتسريحة شعره وطريقة وقوفه على المسرح، ليكون أول مطرب عربي يسجل حق إختراع النيولوك!!

وليأتي بعده بسنوات طويلة جيل جديد من المطربين يتنافسون بجنون على أحدث صيحات الموضة بينما تناسوا أن "حليم" تربع على العرش بصوته الرائع وأغانيه الدافئة وليس بأناقته وملابسه الجريئة فقط..

في البداية يقول الموسيقار حلمي بكر: العندليب عبدالحليم حافظ كان يظهر كل فترة بـ "لوك جديد" في مظهره وملابسه فقط وليس في "حواجبه"! نعم "حليم" كان يرتدي الموضة الحديثة بشكل يليق به كرجل.. حتى السلسلة التي كان يظهر بها.. كان يرتديها لانها تحمل آيات قرآنية وكان يتفاءل بها.. وللعلم فهذه السلسلة تم صنعها في المغرب وكان عبد الحليم حريصا على ارتدائها منعا للحسد.

ويتذكر حلمي بكر قائلا: في إحدى الحفلات ظهر عبد الحليم للجمهور بتسريحة جديدة وأثناء الغناء كان شعره يسقط على عينيه وكان "حليم" في كل مرة يزيح خصلات شعره من فوق عينيه وبعد انتهاء الحفل أصبحت هذه الحركة موضة بين كل الشباب. ويضيف البدلة التي ارتداها في احدي حفلات باريس والتي أثارت جدلا كبيرا كانت هدية من الملك الحسن ملك المغرب.. وكان أيضا يستعمل "السيشوار" لتصفيف شعره قبل كل حفل غنائي وأصبحت هذه العادة موضة.. ولاننسى بنطلون الشارلستون الذي أصبح موضة ذلك العصر في مصر والوطن العربي.

اغانية وافلامه





مع شادية

لقد غنى العندليب الاسمر اكثر من 170 اغنية.. منها ما سجل ومنها ما لم يسجل ليكون خسارة كبيرة للفن العربي. ومن اشهر اغانيه:

أنا لك على طول، أسمر يا أسمراني، ناصر يا حريه، ودارت الأيام، الماء والخضرا ء، تعالي أقولك، سمراء، خليك معايا، توبة، سواح، جبار، كامل الأوصاف، وحياة قلبي، ضحك ولعب، بتلوموني ليه، بحلم بيك، أهواك، حبك نار ،على قد الشوق، أول مرة ، قارئة الفنجان، حاول تفتكرني، فاتت جنبنا، حبيبها، الفتى العربي، يا سيدي أمرك، ضي القناديل، مشغول، أي دمعة حزن، على حسب وداد، في يوم، خايف أقول، يا قلبي يا خالي، يا أهلا بالمعارك، يا حلو يا أسمر، حاول تفتكرني، اسبقني يا قلبي، بلدي، صدفة، بلاش عتاب، بيني وبينك ايه، حلو وكذاب، ظلموة، يابلدنا لاتنام، يا خلي القلب، هي دي هي، زي الهوى، إحنا الشعب، الله يا بلدنا، رسالة من تحت الماء، موعود، جانا الهوى، التوبة، في يوم في شهر، الوطن الأكبر، أبو عيون جريئة، تخونوه، الهوى هوايا، قاضي البلاج، حاجة غريبة، حبيبتي من تكون، عقبالك يوم ميلادك..

معبودة الجماهير، دليلة، أبي فوق الشجرة، لحن الوفاء، شارع الحب، بنات اليوم، أيام وليالي ،الوسادة الخالية، الخطايا، أيامنا الحلوة ، البنات والصيف، حكاية حب، فتى أحلامي، يوم من عمري ، ليالي الحب ،
موعد غرام.

العندليب الأسمر والأصدقاء





مع الموسيقار الراحل عبد الوهاب

لقد كان للعندليب الأسمر الكثير من الأصدقاء فقد كان يحب مجاملة الناس وكسب ودهم كما كان لماحا وذكيا ويستطيع أن يكسب من يحدثه في صفه وأن يدخل إلى قلبه .. ولكن يظل أشهر أصدقاء العندليب الأسمر هو كمال الطويل الملحن المشهور وزميل العندليب في الدراسة في معهد الموسيقى.. وكذلك الموسيقار محمد الموجي ومفيد فوزي الكاتب الصحفي وأحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية التي إستمرت مع العندليب من بداياته إلى وفاته.

قال عبد الوهاب عن علاقتة بحليم: "تولَدت بيننا وبين بعض حب أو صداقة وبقى في حياتي صديق، ومع ذلك مالَحنتلوش من أول ما عرفتو يعني حاجة غريبة مادام عجبني ، وحبيت صوتو وحبيتو شخصيا طَب ليه مالَحنتلوش؟ معرفشِ، هو مطَلبشِ ولكن كان يحب أني ألَحنلو لكن معرفشِ ليه محصلشِ أني ألحن أو أعمل حاجة أو أفكر في حاجة ، وفضلت العلاقة كدا، علاقة صداقة و حب، وكان يجيني في البيت ويجيني في المكتب وييجي معاه برده الأستاذ الموجي على أساس أنهم كانوا تقريبا في يوم ما سكنين مع بعض".

وتابع: "بعدين لَحنتلو معرفش بالزبط أيه، هل يمكن تكون توبة؟ لكن ألي أذكره لما عملت" توبة " ونجحت والناس بقَت تطلبها منو قمنا عملنا فيلم علشان خاطر الأغنية دي ، أنا عملتلو فيلمين على حسابي فيلمين غير الأفلام التي أنا عملتها أنا وهو شريك في صوت الفن زي " الخطايا " " أبي فوق الشجرة " وأفلام كثيرة ...يعني بقينا بقَا في حياتي زيِ قطعة مني، وكان هو مهتم بأنو يعرف أنا عامل إيه في الدنيا بشتغل إزاي ، بلحن، بأكل، بأَمشي، بقابل الناس، يعني بقيت حاسس كدا أنو عاوز يشوفني بعمل إيه ويعمل زيي."

العندليب الاسمر والزواج






سعاد حسني تقدم الكعك للعندليب

لم يثبت قطعيا أن العندليب الأسمر تزوج ولو لمرة واحده. بل هناك كلام كثير حول زواجه من سعاد حسني ومن كثيرات غيرها ولكن لاشيء مؤكد.

أخيرا وفي موقع الإنترنت الذي أنشأته نجلاء شقيقة سعاد حسني بمناسبة ذكراها تم حسم الجدل الذي دار حول زواج السندريلا من حليم والذي أعلنه من قبل وهوجم بسببه الصحفي مفيد فوزي وأنكره كمال الطويل فقد إعترفت عائلة سعاد بزواجها من عبد الحليم حافظ وأدرجته من ضمن زيجاتها الخمس بداية من صلاح كريم وإنتهاء بماهر عواد ومرورا بعلي بدرخان وزكي فطين عبد الوهاب.

وذكر الموقع أن الحب قد اشتعل في 1962 أثناء رحلة المغرب مع بعثة صوت العرب أثناء الإحتفال بالجلوس الملكي، أما أيام العسل فقد كانت بين إيطاليا وسويسرا وأسبانيا وقد دعمت نجلاء كلامها بأدلة كثيرة وقوية ومن ضمنها نص الحوار الذي أدلت به سعاد حسني بعد مرور أكثر من ثلاثين عاما على الإنفصال للدكتور عصام عبد الصمد طبيبها الخاص بلندن وصديقها الحميم في الغربة، سألها فقال: هل إشاعة زواجك من عبد الحليم صحيحة؟

قالت: نعم كانت صحيحة، قال: طب ليه خبيتيها؟ قالت: أنا خبيتها عشان دي كانت رغبة عبد الحليم نفسه، إحنا كنا متزوجين عرفي وأنا ما كنش عندي مانع إن الزواج يعلن، لكن عبد الحليم يا سيدي طلب السرية التامة خوفا على معجباته وأنا كنت متغاظة قوي من الموضوع ده وبعدين علشان أبرد ناري قلت له ده أحسن لي أنا كمان خوفا على المعجبين بتوعي ومافيش حد أحسن من حد، قال د.عصام: طب وليه أخفيتي الموضوع ده بعد وفاة عبد الحليم؟ قالت: علشان أهل عبد الحليم ما يفتكروش اني طمعانة أو عايزة حاجة منهم.







الأغاني هـــــــــــــــــــــــــــــي


1- على حسب وداد قلـــــبي

2- على قد الـــــــــــشوق

3- عقبالك يوم مــــيلادك

4- حــــــاجة غريـــــبـــة

5- حــــــــــاول تـــــــفتكرني

6- حــــــــــبــــــــــك نـــــــــار

7- أهــــــــــــــــــــــــــــــواك

8- انا كل مــــا أقول التوبــــــة

9- أســـــــــــــمر يا أســـمراني

10- اول مــــرة تحب يا قلـــبي

11- ضـــــــــحك و لــــــــــــــعب

12- الهـــــــــوى هــــــــوايا

13- فضيت جنـــــــــــبنا

14- جـــــــــــــواب

15- حبــــــــيبها (Live)

16- كــــــــل كلمة حـــب

17- كنــــــت فـــــين و أنــــا فين

18- لحــــــــــــن الوفــــــــــاء

19- لســــــــــــــت أدري

20- موعــــــــــــــــــود

21- نبتدي منـــين الحكاية (Live)

22- راح راح

23- رســـــــــــالة من تــــحت الماء

24- صافــــــيني مـــــرة

25- صـــــــورة صــــــــورة

26- تخـــنوه و عمرو ما خنـــكوا

27- ظلمـــــــوه

 
المواضيع المتشابهة

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

اهتم العندليب عبد الحليم حافظ بمتابعة كرة القدم وكان يشجع النادى الاهلى المصرى وكان يذهب لمشاهدة بعض المياريات فى الاستاد وكان يشجع اللعبة الحلوة وكل ناجح وكان صديقا للرياضيين وعندما فاز نادى الاتحاد السكندرى بكأس مصر اقام فى منزله حفلة لفريق نادى الاتحاد السكندرى .. كما كان يتابع فريق الشرقية لكرة القدم عندما كان يلعب فى الدورى الممتاز وحضر مباراة الشرقية والترسانة والتى اقيمت بالزقازيق فى عهد المحافظ ( فؤاد محيى الدين )
وبرغم ان عبد الحليم حافظ كان يشجع النادى الاهلى الا انه احيا حفل زفاف الكابتن عصام بهيج لاعب نادى الزمالك على ناهد جبر .. ودعا الفنانة صباح للمشاركة وحضرت بالفعل وشاركت هى ومحمد عبد المطلب وفرقة ساعة لقلبك ولم يدفع الكابتن عصام بهيج الا 25 جنيها فقط للموسيقيين
مصور العندليب :
الاستاذ ( فاروق ابراهيم ( كان من اقرب المصورين الصحفيين الى قلب العندليب عبد الحليم حافظ .. ليس فقط لانه من المصورين الماهرين القلائل بل لانه بستريح فى التعامل معه .
وعبد الحليم حافظ كان يحرص على اصطحاب فاروق ابراهيم معه فى رحلاته الفنية .. فقد كان معه فى رحلة المغرب وتونس والجزائر ولندن وباريس وكانت الكاميرا معه دائما يسجل بها اجمل واصعب اللقطات الفنية وادق الزوايا التصويرية .
وفاء العندليب :
ذات يوم كان عبد الحليم حافظ جالسا فى بلكونة شقته فشاهد رجلا عجوزا جالسا امام حديقة الاسماك بالزمالك وفى حالة يرثى لها ويبكى بشدة فهبط عبد الحليم من شقته بسرعة وذهب الى ذلك الرجل وتحدث معه ثم اخرج من جيبه مظروفا واعطاه للرجل ولم يتركه الابعد ان تبسم
ويقول الشاعر محمد حمزة : كان عبد الحليم حافظ كل اول شهر يضع مبالغ مالية فى مجموعة من الخطابات ويرسلها الى الافراد الذين تعاملوا معه خلال اقامته فى الزقازيق ومنهم العجلاتى والحلاق والبقال .. وذات يوم كتبت فى المجلة التى اعمل فيها هذا الامر كسبق صحفى وعندما قرأ عبد الحليم ذلك غضب غضبا شديدا ولم يكلمنى لمدة 14 يوما وكانت اول مرة يزعل منى وبعد ذلك تصافحنا وقال : يامحمد عندما تتعامل معى اترك الجانب الصحفى فما ارسله الى هؤلاء الناس هو واجب على فانا عندما كنت اذهب اليهم كان منهم من يقدم الى الشاى والمجلات والصحف .
وفى الستينيات عندما بدأ التفكير فى انشاء جامعة الزقازيق بالشرقية تحمس عبد الحليم واقام الحفلات لصالحها ووضع بذرة الجامعة مع الدكتور فؤاد محيى الدين محافظ الشرقية انذاك ثم كثف الاتصالات حتى ترعرعت البذرة وظهرت جامعة الزقازيق .
كما قدم عبد الحليم حافظ العديد من الخدمات لمسقط رأسه ( الحلوات ) فقد كان له الفضل فى بناء الوحدة الصحية بها عام 1969 وانارة القرية حيث تبرع بشراء ماكينة انارة وكانت الحلوات اول قرية تدخلها الكهرباء فى ذلك الوقت .
و في احدي زيارات العندليب عبد الحليم حافظ الي قريته ( الحلوات ) استوقفه عند مدخل القرية احد فلاحي القرية و طلب منه شراء راديو حتي يتمكن من سماع اغنيات عبد الحليم حافظ التي تذيعها الاذاعة ، و علي الفور ذهب عبد الحليم الي الزقازيق و اشترى الراديو و اهداه للفلاح البسيط .
كما تبرع لبناء المساجد بالقرية و خارجها ففي الزقازيق تم بناء مسجد الفتح و يطلق عليه الناس .. جامع عبد الحليم .
وفي احدى رحلات العندليب عبد الحليم حافظ الي الولايات المتحدة الامريكية راي في منامه رؤية فاستيقظ من النوم و اتصل بشقيقه محمد وطلب منه شراء بعض الخراف و ذبحها وتوزيع لحومها علي اهالي قريته ( الحلوات ) وكان العندليب في كل مناسبة يقوم بشراء الملابس و الهدايا و يهديها لاهالي قريته .. وقد قال الحاج شكري .. ابن خال عبد الحليم حافظ : كان عبد الحليم ينفق علي كثير من ابناء القرية و الاسر الفقيرة دون ان يعرف احد حتي لا يجرح شعور اي انسان ، و كنت ازور عبد الحليم كل اسبوع لانني كنت اقوم بالاشراف علي عزبته التابعة لمركز الحسينية ، و لكن الورثة باعوها بعد وفاته .
وفي يوم من الايام طلب احد عمال المسرح القومي بالاسكندرية من عبد الحليم حافظ اقامة حفلة لصالحه ببورسعيد ، فقال له عبد الحليم : حاضر ، وفرح العامل وحدد تاريخ الحفلة وباع تذاكرها ، ومع مرور ايام لم يتذكر عبد الحليم هذه الحفلة ، وقبل موعدها بيوم واحد حضر العامل الي عبد الحليم يذكره بالوفاء بالوعد ، وهنا اخذ عبد الحليم مشورة صديقه مجدي العمروسي فقال له : لا بد ان تنفذ وعدك ، وبالفعل سافر عبد الحليم من الاسكندرية الي بورسعيد واحيا الحفلة للعامل ولم يتقاض منه اجرا .
وعندما علم عبد الحليم باعتزام الشاعر عبد الرحمن الابنودى تسجيل السيرة الهلالية اهداه احدث اجهزة الكاسيت حتي يتمكن من تسجيل كل ما يتوصل اليه من تاريخ السيرة الهلالية .
وعبد الحليم حافظ كان يساعد كل موهبة جديدة وكل شرقاوي فقد غني من اشعار صلاح عبد الصبور ومصطفي عبد الرحمن ومرسي جميل عزيز .
وعبد الحليم حافظ انتج للفنانة سميرة احمد فيلم الخرساء ، وحضر العرض الاول للفيلم وبعد العرض قام بتوصيلها الي منزلها وتسليمها الي والدتها .
وعندما افتتح فريد الاطرش ملهى ليلى فى بيروت ودعا عبد الحليم لزيارته قال عبد الحليم لفريد : هذا الملهى لايليق بك لان الناس بتدفع الملايين لمقابلتك وحضور حفلاتك فهل يقابلوك فى مكتبك بهذا الملهى ؟ ثم انت فنان كبير ؟
وبعد اسبوع باع فريد هذا الملهى .. والجدير بالذكر ان بيروت كانت من الاماكن المحببة لعبد الحليم وكانت تعد الترانزيت له فى سفرياته لاى بلد وكان على صداقة للعديد من الاسر بلبنان يتجاوز عددها السبعين اسرة .
وبعد عودة عبد الحليم حافظ من احدى رحلاته الاوروبية كان معه احدث جهاز استريو في العالم فذهب محمد الموجي لزيارة عبد الحليم .. فقال له حليم : سوف اسمعك يا موجي احدث الالحان الامريكية والاوروبية علي احدث جهاز استريو في العالم .. ثم بدأ تشغيله ، فقال محمد الموجي : جهاز رائع وكده الواحد تتفتح نفسه للشغل ، وعلي الفور طلب عبد الحليم حافظ من سائقه عبد الفتاح ان يعيد الجهاز الي الكرتونة ويذهب به الي بيت محمد الموجي ، فرفض الموجي ولكن حليم اصر وقال للموجي : عندما احب ان اسمع سوف احضر عندك في البيت لاستمع فهذا الجهاز سوف يفيدك اكثر في شغلك ، وذهب الجهاز الي بيت محمد الموجي .
وخلال سفرعبد الحليم حافظ الي لندن والذي توفي فيه كان طوال تواجده بالمستشفي تأتيه الورود بكثرة من محبيه واصدقائه فكان يوزعها بنفسه علي المرضي ليواسيهم
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

العندليب عبد الحليم حافظ قدم كل الوان الغناء .. غنى الاغنية العاطفية وغنى للافراح والنجاح والميلاد وغنى القصيدة وغنى للوطن وغنى ايضا الاغنية الوطنية حيث قدم مجموعة من الادعية فقال :
ياخالق الزهرة فى حضن الجبل من فوق
لونها ومنظرها ايه فى الجمال والذوق
تطلع وتدبل على دمع الامل والشوق
لايدرى بيها غير الله
سبحانك .. يارب .. سبحانك
وقال ايضا :
يارب سبحانك
بينى وبين الناس فى دنياك احوال
وانت اللى عالم بضعفى ياذا الجلال والكمال
خلينى عبدك لوحدك لاعبد جاه ولا مال
واحمينى من الحقد .. من نفسى
من قالوا وقلنا وقال
وغنى ايضا :
خلينى كلمة تصحى الناس وتهديها
خلينى رحمة تمس جراح وتشفيها
خلينى بسمة تهنى قلوب وترضيها
خلينى همة لكل عزيمة تحييها
وقال ايضا :
يارب سبحانك
ورحمتك فى النسيم والضل والميه
قلوب تفيض على الناس رأفة وحنيه
قدرة على كل شىء .. مكتوبة مقريه
يقراها اهل البصيرة من عباد الله
العندليب والمواهب الجديدة :
العندليب عبد الحليم حافظ كان يشجع الاصوات والمواهب الواعدة فخلال زيارته الى المملكة المغربية استمع الى طفلة صغيرة واعجب بصوتها وشجعها وتنبأ لها بمستقبل عظيم فى مجال الاغنية .. انها سميرة سعيد .
كما اكتشف الفنانة نجلاء فتحى واشركها معه فى المسلسل الاذاعى ( ارجوك لاتفهمنى بسرعة ) .
وفى حفلة منزلية لاحد اصدقاء عبد الحليم حافظ جلس بجوار الموسيقار محمد على سليمان _ دون سابق معرفة _ وكان الصبى الصغير ( عماد ) مع شقيقه محمد .. وبحس الفنان قال عبد الحليم امحمد على سليمان : عماد شقيقك ؟ فقال محمد على سليمان : نعم
ثم استمع عبد الحليم الى عماد فاعجب به واعطاه اسمه وقدمه فى احدى حفلات اضواء المدينة عام 1973 وكان عمر عماد 13 سنة وغنى : حب الوطن .. وياصلاة الزين .
وفى اوائل ظهور هانى شاكر نشرت احدى المجلات العربية حديثا لهانى شاكر يفهم منه ان عبد الحليم حافظ يحاربه .. فغضب عبد الحليم ولكن اتضح فيما بعد ان هانى شاكر لم يقل ذلك .. وفى يوم من الايام تعطلت سيارة الشاعر محمد حمزة فتركها عند الميكانيكى للاصلاح ثم ذهب لمقابلة عبد الحليم فتقابل معه هانى شاكر الذى سأله عن طلريقه ؟ فاخبره .. وهنا قال له هانى شاكر : تعالى اوصلك بسيارتى .. وبالفعل ركب بجواره محمد حمزة وعندما وصلا الى العمارة التى يقطن بها عبد الحليم حافظ قال الشاعر محمد حمزة لهانى شاكر : اصعد معى .. فقال هانى شاكر : الاستاذ عبد الحليم زعلان منى .. ثم سلم على محمد حمزة وانصرف .. وعندما وصل محمد حمزة الى شقة عبد الحليم حافظ قال له كيف حضرت؟ فاخبره محمد حمزة بما حدث ودار بينه وبين هانى شاكر .. وفى المساء ذهب عبد الحليم حافظ مع محمد حمزة الى الفندق الذى يغنى فيه هانى شاكر ثم صعد الى المسرح وسلم على هانى شاكر وغنى معه .
وفى اوائل السبعينيات كان المخرج الناشىء محمد راضى والكاتب بهيج اسماعيل المبتدىء وقتئذ فى الكتابة للسينما باستديو الاهرام لتصوير فيلم غنائى استعراضى صغير وهو ( الفراشة ) وفجأة حضر عبد الحليم حافظ الى الاستديو وحضر جزءا من التصوير وقبل انصرافه دعا محمد راضى وبهيج اسماعيل لزيارته بالمنزل وفى الموعد المحدد كان اللقاء بشقة عبد الحليم وجلس معهما بحجرة مكتبه وتحدث معهما وابدى اعجابه بالاسلوب الجديد لعمل الفيلم وربط حليم بينه وبين موجة الافلام الجديدة التى شهدها فى الخارج و التى كانت تسيطر على السينما وقتئذ وخاصة السينما الفرنسية ودام اللقاء مايقرب من ساعتين .
وبعد ظهور احمد عدوية على الساحة الفنية فى عام 1972 كان عبد الحليم فى الاسكندرية وتصادف ان احمد عدوية كان يحيى احد الافراح على رمال شاطىء العجمى فذهب عبد الحليم مع محمد حمزة الى هذا الفرح وبمجرد وصوله صعد عبد الحليم الى المسرح وغنى مع احمد عدوية .
وخلال زيارة عبد الحليم حافظ لجامعة القاهرة استمع الى صوت ايناس جوهر فنصحها بالتقدم لاختبارات المذيعين بالاذاعة وبالفعل تقدمت ونجحت واصبحت من المع الاصوات الاذاعية وتولت رئاسة الاذاعة المصرية .
العندليب يضيط الايقاع :
روى الاعلامى عبد الرحمن على : كنت ذات مرة فى احدى طرقات الاذاعة واخترق سمعى صوت لحن جميل فشدنى كثيرا فذهبت الى حيث ينبعث هذا اللحن وكانت المفاجاة .. وجود محمد عبد الوهاب جالسا فى غرفة مراقبة الاستديو ورأيت العندليب عبد الحليم حافظ بالداخل مع وردة الجزائرية يضبط لها الفرقة الموسيقية وهى تسجل اغنية ( لولا الملامة ) لانها كانت عائدة من الجزائر بعد غياب طويل .. وحاول عبد الحليم حافظ ان يعطيها الاحساس بالالفة والاخوة .. ووقف نعها يضبط الفرقة لتتفرغ هى للغناء حتى تنجح
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

تتمة

ذكريات أيامه الجميلة وحكاياته ومواقفه وأسراره، وكان خير من يحكي لنا ذلك هو المصور الخاص للعندليب الذي كان يلازمه أينما ذهب سواء داخل مصر أو خارجها . والتقت شبكة الأخبار العربية "محيط" بـفاروق إبراهيم وكان لنا ذلك الحوار معه والذي يكشف فيه أسراراً تنشر لأول مرة عن حليم ونسترجع حكاية 33 ألف صورة التقطها فاروق معه لتحكي بنفسها عن عندليب الحب .


تعرف المصور فاروق على حليم عام 1954 حيث كانا كلاهما في مقتبل حياتهما المهنية ذلك كمطرب وهذا كمصور، وكان صاحب الفضل في لقائهما الإعلامي مفيد فوزي، واستطاع فاروق إبراهيم بذكاء وخفة دم التقرب من حليم واكتسب ثقته وأصبح المصور الخاص به..

وعن ذلك يحكي فاروق قائلاً: " كان حليم عائداً من إحدى الرحلات العلاجية في الخارج وكنت في استقباله بالمطار واستقبله أمام باب الكلية الحربية الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب قبيل طلوع الشمس بقليل وكان الجو مثاليا لالتقاط صور تذكارية فأخذت بعد الصور له، ولكن علاقتنا تطورت بعد رجوع حليم ذات مرة من أوروبا حاملاً معه كاميرات تصوير من أحدث الطرز العالمية وذهبت لمنزله وأبديت اعجابي بالكاميرت التي اشتراها وقولت له: "هذه الكاميرات هي حلم حياتي، أنا أستطيع أن التقط بها أجمل الصور" .

ورد عليه العندليب قائلا: " هذه الكاميرات ملك لك وأنت من اليوم لن تفارقني في أي مناسبة أذهب اليها، لقد اصبحت مصوري الخاص"، وطبعا طرت فرحاً بذلك العرض الذي كان حلم حياة أي مصور وقتها .

اللقاء الأول

ويحكي فاروق عن اول مرة شاهد فيها حليم عام 1953 حيث كان فاروق مازال في بداية مشواره بعالم التصوير وحليم وقتها لم يكن معروفاً والتقيا في حفل بحديقة الأندلس كان يحضره جميع أعضاء مجلس الثورة ونخبة من مشاهير وفناني مصر، وصعد حليم ليغني على المسرح " صافيني مرة" ونال تصفيق حاد من جميع الموجودين ولم أتمالك نفسي وأخذت له العديد من الصور ولكنني لم أكن أتصور أنه سيحقق كل ذلك النجاح بعد ذلك .

أما عن أسرار حليم الخاصة فيقول فاروق إنه كان أميناً تماماً على أسرار حليم في حياته وسيظل كذلك حتى مماته فحياته الشخصية لا تهم أحدا ويكفي أنه ترك لنا أعمالاً فنية واغاني لا تقدر بملايين الجنيهات، ويضيف إنه حرق صوراً لحليم وهو مع عائلة خليجية كانت تعتبره واحداً من ابنائها ولكن حليم رفض نشر تلك الصور فأحرقتها وأحرقت الأفلام الخاصة بها لأنني كنت ومازلت أحب حليم جداً فهو له فضل كبير جداً علي ويكفي أنه منحني ثقته .

رحلة المغرب

ويتذكر المصور الخاص للعندليب رحلة حليم إلى المغرب، عندما سافر للرباط بدعوة شخصية من الملك المغربي لإحياء حفل هناك بعد فترة إنقطاع طويلة، بسبب وشاية من أحد المطربين الذي قال إن حليم يساند الثورة الجزائرية ووقتها كانت العلاقات غير طيبة بين المغرب والجزائر والحمد لله زال ذلك سوء التفاهم، ولكن حليم تعرض لوعكة صحية شديدة قبيل بدء الحفل، وأصيب بنزيف حاد في المعدة ولكن حبه لفنه واحترامه لجمهوره صعد على المسرح وأحيا الحفل للنهاية وترك المسرح والدموع تنمهر من عينه والآلام تعتصره .


وعن كرم عبد الحليم يقول فاروق إبراهيم إن الفتى الأسمر كان سخياً جداً مع عائلته فلم يدخر قرشاًُ لنفسه بل كان ينفق كل مكسبه من الافلام والحفلات على عائلته، وأيضاً احياناَ كان يقيم حفلة ماً ويأخذ إيراداته بالكامل لمساعدة أحد أصدقائه، ويضيف إن حليم ظل لمدة اكثر من 6 سنوات في عالم الغناء والشهرة ولم يكن يمتلك سيارة خاصة .


ورداً على أن البعض يتهم حليم بأنه صعد بتلك القوة الصاروخية بسبب أنه "مطرب الثورة" يدافع فاروق إبراهيم عن ذلك بقوله إن العندليب كان يغني للشعب ويشعر بنبضهم فالشعب كله كان ملتف حول الثورة وحليم واحداً من الشعب المصري الذي شدته الثورة، فمن منا لم يعجب بتشييد "السد العالي" وتأميم القناة ، ومن منا لم تعجبه كاريزما الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .

السندريلا والحب الوحيد

ورغم كل التأكيدات على أن حليم تزوج من الفنانة الراحلة سعاد حسني إلا أن فاروق إبراهيم ينفي ذلك تماماً ويصر على رأيه ويقول إن العلاقة بين العندليب والسندريلا لم تكن سوى علاقة صداقة ومودة خاصة ولم تتطور للزواج، وان حليم أحب لمرة واحدة فقط في حياته من سيدة مجتمع راقي بالإسكندرية ولكنها كانت متزوجة للأسف، وكان دائماً ما يرتدي خاتماً ذهبياً هدية منها ولكنها توفيت في مقتبل شبابها وغنى لها بعد رحيلها أغنيته الشهيرة"في يوم في شهر في سنة" .

ويتذكر فاروق لحظة ألم لم ينساها وبقيت في ذاكرته مع عبدالحليم عندما دخل العندليب عليه وهو جالس في أحد المطاعم بفندق بالمغرب مع فؤاد حسن وبليغ حمدي وكانوا يتناولون طعام العشاء فتحدث حليم معهم قليلاً وتناول ملعقة اكل واحدة من أحد الأطباق وذهب لغرفته ولكن أثناء الليل شعر فاروق بحركة غريبة وأصوات أنين صادرة من غرفة حليم فسارع فاروق ليرى ماذا يحدث وإذ به يرى مشهداً لم ينساه، لقد رأي حليم خارجاً من الحمام يتألم ويمسك معدته وينزف دماً وخط من الدماء يسير ورائه حتى وصل إلى السرير، لقد تعب حليم من ملعقة الأكل التي تناولها .

وأخيراً نقول لحليم يا "أسمر يا أسمراني " الحب مديناً لك لأننا تعلمناه من خلال كلماتك وظهورك في عالم الغناء هو "أجمل صدفة" والحب بعدك في طرقات الحياة "سواح"، وإذا قالت لك "قارئة الفنجان" إننا نسمع اليوم هلساً ونشاهد عرياً فـ "بلاش العتاب"، لأننا أكيد نعود دوماً إلي أغانيك وصوتك العذب ونرجوك قائلين "قولي حاجة" يا حليم يا "أعز الناس" .
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

العندليب والقران

كان القرآن الكريم يمثل أهمية خاصة في حياة العندليب فلقد كان شديد الحرص على أن يضع نسخا عديدة من كتاب الله في كل ركن من أركان منزله خاصة غرفة نومه وتعود ايضا على أن يأتي بشيخ، يومين في الأسبوع ليقرأ له آيات قرآنية يهديها الى روح أمه وأبيه، كما أوصى قبل وفاته أشقاءه بأن يهدوا الى روحه آيات قرآنية في نفس اليومين اللذين تعود على قراءة القرآن فيهما.
كان القرآن الكريم يمثل أهمية خاصة في حياة العندليب
وخلال رحلته الطويلة مع المرض الذي استمر أعواما عدة كان حليم يخشى النوم ويساوره الخوف والقلق من أن تكون نهاية حياته في ساعات النوم لذلك تعود على قراءة آيات من سورة الرحمن يوميا لكي يستطيع النوم وتزول المخاوف والوساوس من نفسه وهناك آية قرآنية كان حليم يتفاءل بكتابتها قبل سفره للخارج في رحلة علاجه من المرض، وكانت هذه الآية "ان الذي فرض عليك القرآن لرادك الى معاد" وكان يكتبها بقلم رصاص على حائط غرفته أو أحد أبوابها أو على دولاب ملابسه.
وشاء القدر أن يشعر في رحلته الاخيرة في لندن أنها سوف تكون رحلته الاخيرة ولن يعود الى بيته وأهله وجمهوره مرة ثانية لذلك لم يكتبها للمرة الأولى في حياته وأثناء مغادرته البيت أخذ يجوب غرف المنزل كأنه يودعها وعندما هم بالرحيل ذكرته "فردوس" ابنة خالته بالآية الكريمة لكي يكتبها، فقال لها "اتأخرت على ميعاد الطيارة، كفاية أقرأها في سري" وغادر حليم المنزل للمرة الأخيرة.
 

)»乂 םבםב 乂«(

صديق الروح
رد: العندليب لا يغيب

صورة صورة صورة ..

كلنا كده عايزين صورة ..

صورة للشعب العربي تحت الراية المنصورة ..

راااااائع و فنان بكل ما تحمل الكلمة من معنى ..

ربي يسلم هالديات سلسبيلة على الموضوع الجميل ..

لكِ مني أجمل تحية عزيزتي ..
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

عماد عبد الحليم

عماد عبد الحليم مطرب مولود فى الاسكندريه ، اطلق عليه اسم عبد الحليم حافظ لانه اكتشفه ، اتخذ اسلوبه فى الغناء ، لمع فى قصر الثقافه بالاسكندريه ، عمل فى الاذاعه كمطرب وممثل ، غنى فى مقدمات مسلسلات – الضباب
وقام بتمثيل افلام

كرامتى
عذاب الحب
الاخوة الغرباء
وعد ومكتوب
حياتى عذاب

وقد ولد عماد عبد الحليم فى سنة 1960 وتوفى فى ظروف غامضة سنة 1995
يقال انه وجد ميتا فى احد شوارع القاهرة وبعد تحليل الجثة لمعرفة اسباب الوفاة وجد فيها نسبة كبيرة من المخدرات ..
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

حليم في تصريح قديم...شاديه المفضله عندي تمثيلآ وغناء

لم ينسى طوال حياته العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ فضل شاديه عليه في بداياته ووقوفها بحماس الى جانبه عندما قبلت أن يكون البطل أمامها في واحد من أفلامها الشهيره (لحن الوفاء)...في الخمسينيات وكان دائمآ يصرح للصحافيين وفي جلساته الخاصه أن شاديه هي المفضله لديه غناءآ وتمثيلآ من كل الفنانات...وأنعكس ذلك على تعاونهم سويآ في 3 أفلام في مختلف مراحلهم الفنيه في لحن الوفاء ودليله وهو أول فيلم مصري ملون سكوب وأخيرآ معبودة الجماهير والذي أستغرق تصوير مشاهده مايقارب من 3سنوات بسبب ظروف مرضه وسفره للعلاج مما جعل شاديه تبدو في الفيلم بأشكال متعدده فهي كما قالت هي كانت تبدو أحيانآ نحيفه وأحيانآ أخرى زائدة الوزن وفي هذا الفيلم أيضآ تحكي شاديه أنها كانت تقوم بتعليم عبد الحليم قيادة العجله لتصوير مشاهد غنوة (حاجه غريبه) مما تسبب لها العديد من الجروح عندما كان يسقط بها وبالعجله شاديه وعبد الحليم ظلا على علاقة صداقه متينه طوال حياتهم الفنيه والشخصيه ولم تقحم شاديه نفسها أبدآ ضمن من أقحموا أنفسهم وأدعوا صداقهم المقربه بعبد الحليم بعد وفاته وألتزمت الصمت أحترامآ لنفسها ولصديق الكفاح وصديق العمر عبد الحليم وعندما كانت شاديه تحيي أحد ليالي عيد الفن عندما كان الفن فن بحق وله عيد...في السبعينات وأثناء تألقها بغناء رائعة خالد الأمير والشاعر محمد كمال بدر (أما عليك ياحبيبي كلام)فاجئ حليم جمهور الحفل بصعوده على المسرح ليقوم بأستلام قيادة الفرقه الموسيقيه التي تصاحب غناء شاديه بدلآ من الموسيقار عبد العظيم حليم قائد فرقة النيل الموسيقيه وقتها ليشتعل المسرح بالهتافات والتصفيق تحية للعندليب وهو يرافق صديقة العمر المقربه شـــــــــاديه والتي بدورها تألقت وسط هتافات الجماهير وتستحضر بروحها مشاهدها التي جمعتها بحليم في معبودة الجماهير وسط سعادة الجماهير التي لم تصدق أنها ترى شاديه وعبد الحليم معآ على المسرح وكان بحق أجمل أعياد الفن
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ لحن يحلق في سماء الحب والرومانسية
سلطان الغرام ملك الطرب والغناء العربي الأصيل لن يعوض ولن يأتي من يخلفه
على عرشه مهما طال زمن أو قصر

من اغانيه:

حدر القمر


حدر القمـر صـوّت لخلـه ونـاداه"" ثــلاث مــرات وبالرابـعـة ون

حدر القمر يا ما همـس لـه وناجـاه"" وعيونهـم يامـا بـنـوره تـلاقـن

والبارحه عـدا علـى الذيـب بعـواه"" واقفـت ظنونـه بالليـال يتـعـادن

مــرٍ حواليـنـه ومــرٍ تـعـداه"" ومر تضاحـك لـه ومـر يتباكـن

هذي سواة اللـي عـن النـوم قـزاه"" طيف الحبيب اللي على خاطره عـن

ان شافـت عيونـه جمـال تمـنـاه"" وان صوت القمري لصوت الهوى حن

الجارحـه تجـرح وتسـري وتنسـاه"" وجـروح مجـروح الليالـي تساقـن

والخافيـه طعنـة زمـانـه تمثـنـاه"" والبينـه عنهـا عيـونـه يبـوحـن



ومن اشعار احمد شفيق كامل والحان محمد عبد الوهاب غني عبد الحليم مع صباح وفايدة كامل ونجاة الضغيرة وشادية ووردة الجزائرية ..



الوطن الاكبر :
وطني يا اغلي وطن في الدنيا
وطني ياقلعة للحرية
انت الباني مع البانيين
وانت الهادم للعبودية
الصوت صوت حر وعربي
مش صدى شرقي ولا صدى غربي
ياللي ترابك كحل عيني
ياللي هواك عطر بيحييني



العندليب عبد الحليم حافظ كان حريصا علي التطور و كل ما هو جديد ، فخلال تواجده في لندن كان معه الشاعر محمد حمزة و الاستاذه فاطمة مختار مذيعة التليفزيون و زوجة محمد حمزة ، فسمع عن مطربة مشهورة تغني الاغاني القصيرة فطلب عبد الحليم حافظ من الشاعر محمد حمزة شراء اشرطة هذه المطربة ، و بالفعل اشتراها و قامت بترجمتها الي العربية الاستاذة فاطمة مختار .. و بعد ان سمعها عبد الحليم حافظ طلب من الشاعر محمد حمزة كتابة مجموعة اغاني قصيرة ليقدمها عبد الحليم لجمهوره بعد عودته الي القاهرة و بالفعل كتب الشاعر محمد حمزة ..


يا مركبي سيري في طريقي
سيري و لاتخافي الرياح
لو فيه ظلام في الوجود
قلبي انا ملاح
يا بخت من قاسى يادنيا
عشان كل البشر يرتاح
يا مركبي سيري


وكتب ايضا :
فيه ناس بتخلق من الالم قوة
و ناس بتخلق من الدموع سكة
بتمشي عليها بعديهم
خلايق مؤمنه بيهم
دنيا .. دنيا


وكتب الشاعر محمد حمزة ايضا :
والله ما اقول الاه .. و الله
ولا قدر مكتوب .. و الله
والله ما اقول يا زمن
خلتني مغلوب .. و الله
و كتب ايضا :
مين انا ؟
عايز اعرف .. مين انا ؟
ليه انا .. عايز اعرف ليه انا ؟
اختارت الدنيا الميعاد
و اختاروا اسمي في الميلاد
لا كان بايدي بدايتي
ولا كان بايدي نهايتي
مين انا ؟


ثم قام الموسيقار محمد الموجي بتلحين ما كتبه الشاعر محمد حمزة و غنى العندليب عبد الحليم حافظ

 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

يارب :

العندليب عبد الحليم حافظ قدم كل الوان الغناء .. غنى الاغنية العاطفية وغنى للافراح والنجاح والميلاد وغنى القصيدة وغنى للوطن وغنى ايضا الاغنية الوطنية حيث قدم مجموعة من الادعية فقال :

ياخالق الزهرة فى حضن الجبل من فوق
لونها ومنظرها ايه فى الجمال والذوق
تطلع وتدبل على دمع الامل والشوق
لايدرى بيها غير الله
سبحانك .. يارب .. سبحانك
وقال ايضا :
يارب سبحانك
بينى وبين الناس فى دنياك احوال
وانت اللى عالم بضعفى ياذا الجلال والكمال
خلينى عبدك لوحدك لاعبد جاه ولا مال
واحمينى من الحقد .. من نفسى
من قالوا وقلنا وقال
وغنى ايضا :
خلينى كلمة تصحى الناس وتهديها
خلينى رحمة تمس جراح وتشفيها
خلينى بسمة تهنى قلوب وترضيها
خلينى همة لكل عزيمة تحييها
وقال ايضا :
يارب سبحانك
ورحمتك فى النسيم والضل والميه
قلوب تفيض على الناس رأفة وحنيه
قدرة على كل شىء .. مكتوبة مقريه
يقراها اهل البصيرة من عباد الله
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

أحبك

أحبـك كلمـة بقالها أيام وليالــــــي بدوب فيها عايزة تروح لك وأنـت
بعيدة عليّ دي الكلمة اللـــــي أنا عايـش بيهـا وحـأدوب كل الشوق
فيها راح اقولها وأعيدها وأغنيــــها حـاقـول احبـك واعـيـش احبـــك
أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبك يا حبيـــــــــــــــب قلبــــــــــــــــــــي
يــا عيني يـا قلبــي جـرى إيـــــــه الـدنيــا احـلـوت كــده ليــــــــــه
يــا اصحابـي يا أهلي يا جيرانــي أنـا عـايـز اخـدكـو بـأحضانــــــــي
مـش قـادر علـى فـرحـة قـلبــــي مش قادر أبـداً يــا حبـايبــــــــــــي
والكلمة اللي انــا عايـش بيــــها راح ادوب كــل الـشـوق فـيــــــها
وحــاقـولـها وأعـيدهـا واغنيـــهـا ح اقـول احـبــك واعـيش احبــــك
أحـبـك ... يـا حـيــاة قـلبــــي باحبهـا وبقلبـي سـاكـن حبـــــــــهـا
يـا ريـت يــا شـوق تـوصـل لهــا ويحس بي قـلبهـا ... بـاحبـــــــــــهـا
بـكـرة خـلاص راح اقـول لهـــا روحـــي لـهــا عـقلــي لــــــــــــــهـا
وحــاقــول لـهــا هـــي الـهنـــا هــي الـمـنــى كـل الـمـنـــــــــــــــى
هـــــي حيـــاتــــــي كـلـهــــــا والكلمة اللي انا عايش بيـــــــــــــهـا
راح ادوب كـل الـشوق فـيـهــا راح اقولهـا وأعيدها واغنيـــــــــــــهـا
حاقــــــــــول احــــــــــــــــــبك واعيـــــــــــــــــش احــــــــــــــــــبك
أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبك ... يا حــــــــــــياة قلبــــــــــــــــــــي

-إحتار خيالي

إحتار خيــــــالي مع الليالــــي مين اللي يعرف جواب سؤالي
مين اللـــــــــي يــعـــــــــــــــــــــــــرف مــــــــــــــــــــــــــــين
طيف محيرنــي في الخيال شفته صوت بيسحرني عمري ماسمعته
مر بشبابي قلت اهي مـــــرة دق عــــلى بابي مرة ورا مــرة
وانا كنت خالي واحتار خيالي ميــــــن اللي يــــــــــعرف مين
قلبــــــــــي وقلبك ســــــوا يمكــــــــن يكــــــون الهـــــوى
إحكـــــــي لي يا مشتـــــاق وادينــــــــــــى وصفـــــــــــاته
الحب ياعشاق أعرف أمارته في الربيــع زارني وردة في منامي
عطـــــــــــــــــــره فكــــــــــــــــرني نـــــــام وصحـــــــــــــــاني
مربشبابي قلت اهي مــــرة دق عــــلى بابـــي مرة ورا مرة
وانا كنـــــــــــــــــت خالـــــــــــي واحتــــــــــــــار خيالــــــــــي
مربشبابي قلت أهي مـــرة دق عـــــــلى بابي مرة ورا مرة
وأناكنت خالي واحتارخيالي مين اللـــــــي يــــــــــعرف مين

أحضان الحبايب

مشيت على الأشــــــــــــــواك وجــيــــت لأحــبـــابـــــــــك
لا عرفوا إيـــــــــــــــــــه وداك ولا عــــرفــــوا إيــه جــابــك
رميت نفسـك بحضــــــــــــــــن ســقـــاك الحـــضـــن حـــــزن
بـــأحـــضـــان الحــبــــايـــــــب شــــــــوك يـــــــا قـــــلـــــبـــــــــي
مشينا هنا .. ورحنا لهنـــــــــاك جينــا شـايلـين جراحنا..وبكينا
قـــــلــنـــا جينـــا..مشينا هناك ورحــنــــا اللــــي هـــنـــــــاك
جــرحـــونــــا .. جـينا شايلين جراحنا وبكينا .. قلنا جينـــــــا
جينا لكم ياللي لينــــــــــــــــا بـكـــتـــب لــكـــم خـــدونــــا
شــيـــلـوا الشوك من صدورنـا والــدمــــوع مــــن عينينــــــــا
قلبي يا بلاد غريبـــــــــــــــــة بــتـــنـــورهــــا الـــدمــــــــوع
رميت نفســــــــــــــك بحضن سقــاك الحــضــــــن حــــــــزن
حتــــــــــى بـــأحــــضــــــان الحبــــايـــب شــــوك يـــــا قــلــبــــــي
ياللي في ليل البعــــــــــــــــد ننـســـى قيـــدكـــم مــعانــــــــا
ياللي بنحلـم بيكـــــــــــــــم ضحكة واحنـــا حــــزانـــــــــــا
بــاســـم هــواكـــــم لي بـــطــفـــو الـــشـــمـــعـــة البــاقـيـة بليـــــالي
بــاســـم الـعــطــــف عــلــــي بــتـرشوا الشوك في طريق آيامي الجيـــة
يا شط كان مفروش هنى وحب وأماني
ازاي تســــــــــلم مركبي للحزن تاني
الدنيا غايمه في عيونـــــــــــي على فين يـا حـــــزن مـــوديـــي
رحلة الوهم البعيـــــــــــــدة رحـــــــلــــة الحزن الجديــــــدة
ابكــي تحت الليــــــــــــــالي والخوف ملــــــــو الدمـــــــــوع
قلبــي يا بلاد غريبــــــــــــة بتنـورهـــــــــا الـــدمـــــــــــوع
رميت نفســــــــــــك بحضن ســـقــــاك الحـضــن حــــــــــزن
حــتــى بــأحــضـــــان الحــبــايــــــب شـــــــــوك يــــا قــلـــبـــــــي

أحن إليك

أحن إليك تقول لــــي عـلـيــك دمــوع عـينـــــي
أقول انساك ألاقــــــي هــــواك يـنــادينــــــــــي
أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــن إليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
بعد روحي أحن إليـك وأقــول يمكـن يداوينـــــي
في أفراحي أحن إليـك وأتــمنــى تــوافينــــــــــي
أحن إليــــــــــــــــك وانـادي البعد من دنيـــــاه
أحن إليــــــــــــــــك واعيش ويا الهوى وذكـراه
واقول انسـاه ألاقـــي هــــواك يـنــادينــــــــــي
أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــن إليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
أصبر فرحي وآلامــي واداري لــوعتــي عنـــــك
يا شاغل عمر أيامــي أســاي وفـرحتـي مـنـــــك
أحن إليـــــــــــــــك في يوم تعطف علـى قلبـــي
أحن إليـــــــــــــــك في يـوم تشـغل لهيب حبـــي
واقول انساك اأاقــي هـــواك يـنــاديـنـــــــــــــي
أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــن إليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك


إحنا الشعب

إحنا الشعب إحنا الشعب إخترناك من قلب الشعب
يا فــاتـح بـاب الحـريــــة يا ريــس يــا كبير القلب
إحـــــــــنـــــــــــــــــــا الــــــشــــــــــــــــــــــــعــــــــــب
يــا حـــلاوة الـشـعــب وهــو بــيــهــتــف بــاســــم حـبـيـبـه
مــبــروك عـالـشـــعـب خــلاص السـعـد حيبــقـى نــصـيـبــه
واحــنــــا اخـــتـرنــــاك وحنــــمــشـــــــي وراك
يا فــاتـح بـاب الحـريـــة يـا ريــس يــا كبير القلب
إحـــــــــنـــــــــــــــــــا الــــــشــــــــــــــــــــــــعــــــــــب
إحــنــــا حــــيــــاتــك وابتســـامتـــك وانــــت حــيــاتـنــــا
إحــنــــا بـنـفـــــرح وأنـــــت بـــتــفــــرح مــن فــرحـتـنــــا
كــــل مـــــا نــــكـــبـر قـلـبـــــك يـكـــبـــــر ف مــحبتـنـــا
وإحــنــــا اخـــتـرنــــاك وحنـــــمــشـــــــي وراك
يا فــاتـح بـاب الحـريـــة يـا ريــس يــا كبير القلب
إحـــــــــنـــــــــــــــــــا الــــــشــــــــــــــــــــــــعــــــــــب
يــاللـــــي بـتـســـهـــــر لاجـــــل مـا تـظـهـــر شمــس هنـانـا
إحــنــــا جــنــودك إيــدنــــا ف إيــــدك الـوحــدة أمــــانـــة
بـــكــــرة وطـــنــــا ح يــصـــبـــــح جنـــة وانــت مـعــانــا
إحــــنــــا اخـــتـرنــــاك وحنـــمــشـــــــي وراك
يا فــاتـح بـاب الحـريـــة يـا ريــس يــا كبير القلب
إحـــــــــنـــــــــــــــــــا الــــــشــــــــــــــــــــــــعــــــــــب
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

إستعراض الطلبة

بليز سلكلي قوام قرشيــــــــن سوري آي هافنت ياحسرة منين
فتــــــــــش دور مــا كانشــــــي يتعـــــــــــزى يا خويـــــــــــــــــــــا
كــــــــــــــــــــــان مــــــــــــــــــــــــــــــــــن عينـــــــــــــــــــــــي
بكـره لمــا نتـخـرج ونتعيــــــن ونـاخــــــذ مـــاهـيـــــــــــــة
هــا هــا بيقولك ماهيـــــــــــه مــاهيــه و ياسيـــــــــــــــــــــن
عـايـزيــن نـركـب عــربيـــات والجيـــب يـــورم بــالـعمــــلات
إبـــقوا قـابلونــي ساعتهـــــــا والشهـــادات إيــه فايدتهـــــــــا
يا الله نقرأ الطبعـة الرشيـــــدة في أسرار الحيــــــاة السعيــــــدة
هــبش يهبش مـا حـد حاسـس لطش يلطش ما حــــد باصـــــص
لايمنـي عـالفكــة لايمنـــــــــي وهـــــات نصيبـي مــاتـحرمنــــي
حاتقـــولــــــــــــوا إيــــــــه أ قـــرا معانــا وقول ويـانـــــــــــا
هـبش يهبش مـا حد حاســس لطش يلطش ما حــــد باصــــــص
إيـــــــه الــهيــــــصه دي ؟
ايه الزيطه دي اللي سـامعهـا مــن جـــوا يـــا واد أنــت وهـو وهـــــــو
كنــا بنقرأ الطبعة الرشيـــــدة في أسرار الحيــــــاة السعيــــــــدة
لا يـا اخوانـا أنـا مش ويـاكـم دي لحظـةطيش بـس واخـــداكـــم
اتعبـوا لاجـل تحســوا بـراحـة عيشـــــــوا بكل ضميـر وصراحــة
صــــــــراحة بـــــــــس وحياتـــــــــــــــــك علمنا الـــــــــــــــــرقص
وانت يا أخينا يا للي تمللـــي ليـــل ونهــــــار عمال بتزمـــــــر
رأيك ايه ساكــــــــــت ليه
أنا مش وياكم أبــــــــــــداً لأ في كلام ســـــــــامـي كـــــل الحق
تعرفـوا إنتـو عـايزيـن إيــــــــه علشــــــان تبنوا حياتكم عليــــــه
أي طريق قبـــل مـا تمشــــــوه فــــــكروا فيه توصلوا سالميـــــــن
آه يا ليل يا ليل يا عيـــــــــــن والكــــــلام ده يصرف منيـــــــن
دي مشــاكلنا ومين يقدر يحلها دي حياتنا ودي متــــــاعبنا كلهـــا
أمـال ســــــهرنـا وتعبنـا ليـــه علشـــان إي صعب نقـــــدر عليه
ونـــــــــرد جميــــــــــل لبلادنا وتبقى بصحيح أم البــــــــــــــــلاد


أعز الناس

عـلــــــــــى طـــــــــــول الـحيـــــــاة نقابــــــل الـنـــــــــــاس
نـعـــــــــرف نـــاس ونـــــــــرتـاح ويــا نــــاس عـــــــــن نـــــاس
ويــــــــــدور الـزمـــــــــــن بـيـنـــــــــــــا يـغيــر لون ليــــــــالينـا
بنتــــــوه بين الزحام والناس ويمكـــــــــــن ننســــــــــى كل الناس
ولا ننســــــــــــــــــى حبايبنـــــــــــا أعـز النـاس حـبـايـبـنــــــــــا
ســنيـــــــــن وســنيـــــــــن ووعود ما نحس بوجودها ولا وجـــودنا
بلحظـــــــــــة حب عشنـــاهــا نعـيـــــش العمـــــــر تسعـدنــــــــا
وميـــــــن ينسى ومين يقدر في يوم ينسى شعاع أول شرارة حـــــب
ونــظــــــــرة مــن بــعــيــــــــــد لـبـعـيـــــــــد تـقــول حـبـيـــــت
ورمــشــــــــي يـقـــــــــول غـلـبنــــــــــي الــحـــب غلبنــــــــــي
ومين ينســـــــى وميـــن يقــــــــــدر ف يـــــوم ينســـــــــــــــــــى
ليالي الشـــــوق ولا نـــــارها وحــــلاوتــها ولا أول سلام بالإيـــــد
ولا المــــواعيد ولهفتها ولا ننســـــى ولا نـــقدر يـــوم ننســــــــــــى
حبـايـبـنـــــــــــا أعــــــــــــز الـنـــــــــــاس حـبــايـبـنـــــــــــــــــا
حـبـيــــــــــــب قــلبـــــــــي وروح قـلبـــــــي حيـاة قـلبــــــــي
يــا أغـلـــــــــى الـنــاس يــا أحلـــــــــى النــــــاس يا كل النــــاس
حـبـيــــــــب قـلـبـــــــــي وروح قـلـبـــــــــي حـيـــاة قـلـبـــــــــي
لـســــــــــــة مشـــــــــوار الـحـيـــــــــــــاة شـايــل لـنــا وقـفـات
معــالـــــــــم فـي طـريـــــــق الحب أحلـى كتيـر من اللـي فـــــــات
آه آه آه


أقول مااقولشي

أقول ما اقولشـــــــــــــي أنا خايف اقـــــــــــــــــول
تــغضب وتمشــــــــــــــي وعذابــي يطـــــــــــــــول
بلاش اقـــــــــــــــول لك حالي يـــــــــــــــــــــدلك
لك سر جوا قلبـــــــــــي حرمني من المنـــــــــــــــام
حرام علي اخبــــــــــــي واكدب عليك حــــــــرام
وانــــــــــــــــــــــــــــــــت ف قلبــــــــــــــي إزاي أداري
وازاي اخبــــــــــــــــي حبـــي ونــــــــــــــــــاري
بلاش أقــــــــــــــولـك حالي يــــــــــــــــــــــدلك
من الفرحة وانت جنـبي ما اقدرش أكلــــــــــــمـك
أنــا وقلبــي وحبــــــي حالفين نفهمــــــــــــــــــك
داريــــت آلامـــــــــي في الدنيـا عــــــــــــــــنـك
واخــــاف كلامـــــــي يحرمنــي مــــــــــــــــــنـك
بلاش اقــــــــــول لك حالي يــــــــــــــــــــــدلك

الحلو حياتي

الحلو حياتي وروحي وأقول له إيه إن قلت باحبـه الحب شـوية عليـه
دا حياتــــــــــي وروحـــــــــــــــي وأقــــــــــــــــــوله إيـــــــــــــــــــــــه
الحلـو الغالـــي شغل بالـــــــــي ولا عـارف إيــه اللـــي جـرى لــي
ولا قادر اقول لـه علــى حالـــي مين غير مايقول لي ولا اقولـــــــــه
في عينيه وقلبـي الشـوق كلـــــه والحلو حياتي وروحي وأقول له إيــه
والـحلــو حـلاوتــه فـي عنيــــه م الشــوق بتـزيـــد كـل شويــــــة
والدنيــــــــــــــــــا بتغنــــــــــــــــــــــــــــــي حواليـــــــــــــــــــــــــــا
الحلو حياتي وروحي وأقول له إيه إن قلت بحبـه الحب شـوية عليــه
دا حياتــــــــــي وروحـــــــــــــــي وأقــــــــــــــــــول له إيـــــــــــــــــه

الله يا بلادنا الله

الله يا بلادنــــــــــــــــــــا الله علـــــى جيــشك والشعب معاه
ده جهادك غنـــــــــــــــــــوة يا بـــــــــلادنا يا حلوة يا حلوة
بسلاحنا وعزيمتــــنا الحاميــــة مـــــاقدرش الغــــــاصب يغلبنا
أساطيل وجيــــوش الأحـــرار حاربتـــــــنا بغدر ووحشــــــية
هزمتها أيــــادي الأحـــــــرار بسلاح الثــــــورة الشعبيــــــة
وعلمنا الغالــــــــــــــــــــــي لو قال يا بــــــــــــــــــــلادى
راح يرفع فـــي المجد عــــلاه الله يا بـــــــــــــــــــــــــلادنا
ح نعيش من أول وجديــــــد والنصر ينور أعيادنــــــــــــــا
ونحيى روح كل شهيــــــــــد بترفرف على أرض بلادنـــــا
دايماً حنبص لقدامنـــــــــــــا والماضي مش راح ننســـــــاه
راح نبني بلادنا ونربي ولادنا على درس جهادنـــــــــــــــا
ونــــعيش وياهم في حمـــــــاه الله يا بلادنـــــــــــــــــــــــا

اللي انشغلت عليه

اللـي انشغلت عليـــــــــــــــه مـش قادرانسـى هــــــــــــــواه
من كتر حبـــــــــــــي فيــــــه حــــــــبيت تلاتة معـــــــــــــاه
قلبـي وروحي وعينـــــــــــــي آه آه يــا عينـــــــــــــــــــــــي
حبيت قلبـي من يــــــــــــــوم قلبــي مـا سهانـــــــــــــــــــــي
واترمـى في إيديــــــــــــــــــه خــلانـــي جـنـبـــــــــــــــــــــه
أسمع قلبه بيتنهـــــــــــــــــــد وأرد عـلـيــــــــــــــــــــــــــه
عرفتوا يبقى مين هــــــــــــــو حبيب القلـب من جـــــــــــــوه
مــش قــادر أنســــــــــــــــاه ولا قــــادر أســـــــــــــــــــلاه
حبيت تلاتـــة معــــــــــــــــاه قلبـي وروحي وعينـــــــــــــــي
آه آه يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا عينـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
حبيت روحي مـن يـــــــــــوم روحــي ما فاتتنــــــــــــــــــــي
وراحــــت ويــــــــــــــــــاه يرتـــاح بالــــــــــــــــــــــــــي
راحـــت عــزّالـــــــــــــــــي طــــــول روحــــــــــــــــــــي
ما هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ســـــــــــــــــــــاكنة معــــــــــاك
عرفتوا يبقى مين هــــــــــــــو حبيب القلب من جــــــــــــوه
حبيت تلاتــة معــــــــــــــــاه قلبــي وروحي وعينـــــــــــــي
آه آه يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا عينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
اما عنيه نوبـة والتانيــــــــــــة ما عرفش ازاي عرفــــــــــــوا
شافوا حبيبهم وأنا حبيتهــــــم من ساعة الإثنين ما شافـــــــوه
عرفتوا يبقى مين هــــــــــــــو حبيب القلب من جــــــــــــوه
حبيت تلاتة معــــــــــــــــــاه قلبــي وروحي وعينـــــــــــــي
آه آه يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا عينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي


الليالي

كل كلمـة حب حلــوة قلتها لي كل همسة شوق بشوق سمعتها لي
والأمان والعطف والقلب الحنين والأمـــانــي كلـهـا نولتهالـــــــي
بس قلبي لسه خايف م الليالــي وانت عارف قد إيه ظلم الليالــي
يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا حبيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
بين ليالـي منورة وأيام هنيــــــة شفـت وياكـي الفرح شفته بعينيـه
شفت جنة بالمحبـة منورة لنـــــا وانت جنبي زي قلبـي تخاف عليـــا
والمودة والغرام الحلو بينــــــــا يا حبيبي ضحكة رايحة وفرحة جاية
بس قلبي لسه خايف م الليالـي وانت عارف قد إيـه ظلـم الليالــي
يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا حبيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
يا حبيبي عشــــــــــــــت أجمــــــــــــــل عمر في عينيك الجميـــــــــــــلة
عشــــــــــــــــــــــــــــــــت أجمــــــــــــــــــــــــــــل عمـــــــــــــــــر
أوصـــــــــــــل الأيـــــــــــــــــــام مع الأحلام بغنوة شــــــوق طويلـة
للرمــــــــــــــــــــــــــــــــــــوش الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر
يا حبيبـي كفـايـة احـبــــــــك وارتــوي مــن عـطــف قـلـبــــك
وانســـى بكـره وانسـى بعــده وافـتـكــر بـس انـي جـنـبـــــــك
والليالي تعمل ايه فينا الليالــــي حبنا أكبر وأكبر من الليالـــــــــي
يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا حبيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

-المركبة عـــــــــــــدت

المركبة عدت وهــى ماشيـــــــــــة والكل شايــــــــــــفها بتتعاجـــــب
والضحكة آهي زادت وبـــتغنـــي كان الأمل مغلوب صـــــبح غالــب
رجعنا اللي راح يــــــــــا بلدنـــا وفردنا الشـــــــــــــراع يا بلـدنـــا
وبعزم الرجال يا بلــدنــــــــــــــا خطينا المحال يا بــــــــــــــــــــلدنا
يا ريس المركب يــــــــا ريسنــــا خطوتنا بيك بتكمل يا ريســـــــــنا
عدينــــــــا بـــيك البـــــــــــحر خطينا بيك الـــــــــــــــــــــصخر
وبقينا بيـــــــــك قـــــــــــــــوة هزت كيان الــــــــــــــــــــــدهر
وانت زعيم الشعــــــــــــــــــب حارســـــــــــــنا يا ريسـنــــــــــا
قالها الزعيم من غير ما يخلــــــف عمر الزعيم ما يــــــقول ويخلــف
لابد حتعود القنــــــــــــــــــــاة وتعود لها تاني الحيــــــــــــــــــاة
وادي الأمل فوق الشـــــــــراع عالي جاب كل اللـــــي ضــــــاع
جات له الشعوب من كل وادي جات بالهنا تشارك بـــــــــــلادي
بعتـــــــوا التـــــــحية لجنـــــود على الجبهة على كـــــــل الحدود
بــلادى بــلــــــادي بـــــــلادي المـــــــــــوج راح جنب السفينة
يا ريس المركــــــب يا ريسنـــــا خطوتنا بيــــك بتـكمل يا ريسنا
عدينا بيك الــــــــــــــــــــبحر خطينا بيك الــــــــــصـــــــخر
وبقينا بيك قـــــــــــــــــــــــوة هزت كيان الدهـــــــــــــــــــر


أي دمعة حزن

أي دمـعة حــــــــــزن لا لا لا أي جرحـــة قــلـــــــــب لا لا لا
أي لحظة حيــــــــــرة لا لا لا حتى نارالــغـيـــــــــــــرة لا لا لا
عايشيـن سنيـن أحــــــــــــلام دايبيـــن بــأحلـــى كــــــــــــــلام
لا عـرفنا لحظـة نـــــــــــــدم ولا خــــوف مـــن الأيـــــــــــــام
قـلبــــــــــــــــــي دق دق قـلـت مـيـن علـــى الببــــــــان دق
قال لي إفتح دا الزمــــــــــان قلت لـه يا قلبــــــــــــــــــــــي لأ
جاي ليـه يـا زمــــــــــــــــان بعد إيـــه يــــا زمــــــــــــــــــــان
مـن كـام سنة قلبـــــــــــــــي وأنـــا عـايشيـــن هـنــــــــــــــــــا
من كـام سنـة دنيــــــــــــــــا الهنا بتضمنــا من كام سنـــــــــــــة
قال إيه جاي الزمـــــــــــــان يداوينا من إيه جاي يا زمان تداوينا
ده الأمـل فـي عنينــــــــــــــا والـفـرح حـــوالـيـنــــــــــــــــــــا
سألوا الزمـان وقــــــــــــــال إيـــه غيـــر الأحوالــــــــــــــــــك
قلنــــــــــا له حبينا حبينا حبينا وارتحنـــــــــــــــــــا وانسينــــــــــــــــــا
الجـــــــــــــــــــــــــــرح بتـــــــــــــاع زمــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
إحنا اللي أمنا للزمان احنـــــا إحنا اللي خد منا الأمل وجرحنــا
إحنا اللي طــاوعنـــا إحنـــــا وعـمـره فــي يـوم مـا ريحنـــــــــا
إحنا اللي طــاوعنـــا إحنـــــا احنــا اللــي رميتنـا إحنــــــــــــا
إحنا اللي رميتنا للزمان إحنــا وخـد مـنــا الأمــان وجـرحنــــــا
لا ملامـة عـلينـــا لا مـلامـــة داحنا تعبنــا ودبنـا يـامــــــــــــا
وأما نادينا عـليـه يـداويـنــــــا عمره ما فـكـر فـي يوم يجينـــــــا
وأدينـا عايشين وبقينا عاشقيـن لا جراح بقلوبنا ولا دمعة حزيــن
ولـمـــا دق الـــحـب بابنـــــا الـربـيـــع نـــور شبـابنــــــــــــــا
وفـــي ليلــة مــش ناسيهـــــا سهـــران الفـرح فـيـهـــــــــــــــا
جانــي الزمـان ومعـاه هديـــة فرحت بيها حبيبــي الأولانـــــــي
سافرت كتير معـــــاه بأحلامي في هـــواه كتير معــــــــــــــــاه
ســــــــــــقيته من حـــــــــــــناني وبنيت معـــــــــــــاه آمـــــــــــــاني
وقلــــــــــــت يا ريت يا دنيا تدينـــــــــــــي عمــر تانــــــــــــــــــــي
وصحـــــــــــيت على العــــــــــــــذاب لقيت الفــــــــــــــــرح غاب
والحـــــــــــــــــــب يا عينـــــــــــــي تاه أتاري الزمن كــــــــــــــداب
وقـــــــــــــــــــــــــــدرت يا زمان فـي رحلة النســـــــــــــــــــــــيـان
إنسى اللي كــــــــــــان وارتـــــــــــــــاح وابـعـد عن الأحـــــــــــزان
شوف يا قلبي شـــــوف شــــوف يا قلبي شـــوف الــــدنيا يا قلبي حلوة
حلوة حلــــــوة ازاى بالـــــــــــحب بالـــــــــحب يا قلبـــــــــــــــــي
عــــــــــــمرك شــــــــــفت قــــمر ســـــــــهران غير للعشـــــــــــاق
ولا نـجمـــــــــــــــة جايبـــــــــــــــــــة كــــــلام غير للمشــتــــــاق
كل العاشقين زينا عاشقين لا جراح ف قلوب ولا دمع حزين قال إيــــه



بأمر الحب

بأمر الحب افتــح للهوى وســلم بأمر الحب افتح قلبك واتكلـم
بـــلاش نهــرب بـــلاش نتعــب تعـــالى نحب ونسلم بأمر الحب
بأمر الحب اسمع يا حياة قلبـــــي ندا قلبـــي جاوبنـــي بص لـي
قــــــــــرب كـــــــــــــــــمان قـــــــــــــرب هنا جنبــــــــــــــــــــي
وهـات شوقــك علــى شوقــــي وهــات حبـــك علـــى حبــي
وانا وعيونك الحلوة نعيش قصة غرام حـــــلوة
حرام نسكت علــى قلوبنا حرام الشوق يدوبنا
بــــلاش نهـرب بـــلاش نتعــب تعالى نحب ونسلم بأمـر الحــب
حــياتـــي دنيتــي عمــــــــري بـــأمـــر الحــب مـش أمــــري
بحبك حـــــــــــــــــــــب ما حدش قبلنا عرفه ولا صدفــــــــــــــــــــه
بحبك حــــــــــــــــــــب ومش قادر على وصفه وأنا شـــــــــــــــــايفه
بنظـــرة شــوق بتنهيــــــــــدة بـدنيــا كلهــــا جـديـــــــــــدة
ونجمة مسكتهـــا بـــإيـــــــدي وكـانت بــالفضـــا بعـيــــــــدة
وشيء فـي الليـــل متـوهنـــــي وشـــيء فــي الليل بيندهنـــــي
حرام نسكــت علــى قلوبنــــا حــــرام الشــوق يـدوبنـــــــــا
بــــلاش نهــرب بــلاش نتعب تعـالى نحب ونسلــم بأمر الحــب


بتقول لي بكرة

بتقول لي بكرة قلبك حيــــعطف وف كــــل مرة توعد وتخـــلـف
واصدقك برضه ولا اتكلــــــــم من خوفي عليـــــك لا تتـــــــألم
وتقــــــــــــــــــــــــــول لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي بــــــــــــــــكرة
أول ميعاد بيننـا فضلت استنــاك وامنــــــــي نفســــــــــــــــــي
واقول لقلبي خلاص بلغت مـناك من بعد يـــــــأســـــــــــــــــي
وف لحظة لقيــــت اللي بنيـــتــه جيت انت غبت وهديتـــــــــــه
كتمت ما جرىلي ورضــــــــيت والشوق كاويني ووجــــــــدي
وان قلت لك حبــــــــــــــــيت بتفوتنـــــي أتكلم وحـــــــدي
وابقى لاعارف لن كنت حبيبـك والا فؤادي مالهوش في نصيبك
وآجي اقول لك ساكت كدة ليه ما تـــــــــــرد مـــــــــــــــرة
وأفضل أحايل لك وبعد إيـــــــه تقول لي بكــــــــــــــــــــــرة
وأصدقك برضه ولااتــــــــكلم من خوفي عليــــك لا تتألـــــم
وتقــــــــــــــــــــــــــول لـــــــــــــــي بكرة.. وتقــــــول لـــــــــــي بكرة



بتلوموني ليه

بتلـومـونـي ليــــــــــــــــــــــه لوشـفتـم عـينيـــــــــــــــــــه
حلوين قـد إيــــــــــــــــــــــه حتقولـوا انشغالــــــــــــــــي
وسهـد الليالــــــــــــــــــــــي مــش كـتيـر عليــــــــــــــــه
ليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه بتلومونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
أسيـر الحبـايـــــــــــــــــــــب يا قلبـي يا دايــــــــــــــــــب
في موجـة عـبيــــــــــــــــــــر للـشـعـر الـحريـــــــــــــــــر
ع الخـدود يهفهـــــــــــــــف ويـرجـع يــطـيــــــــــــــــــر
والناس بيلومونــــــــــــــــــي واعمل ايه يا قلبـــــــــــــــي
عاوزين يحرمونــــــــــــــــــي منه ليـه يـا قلبــــــــــــــــــي
ليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه بتلومونـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
من يوم حبه ما لمس قلبــــــــي فتح الباب للشـوق يلعب بي
وهو حبيبـي وهـو نصيبــــــــي وهـو النـور لعينـي وقلبــــــي
وهو شبابـي وهـو صحابــــــي وهو قرايبـي وكـل حبايبـــــي
والناس بيلومونــــــــــــــــــي واعمل ايه يا قلبـــــــــــــــي
عاوزين يحرمونــــــــــــــــــي منه ليـه يـا قلبــــــــــــــــــي
ليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه بتلومونـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي



بحلم بيوم

بحلم ياريت أحلامـــــــــــــــــي تبقي حقيقـــــــــــــــــــــــة
يـاريـت تتحـقــــــــــــــــــــــق كل دقيقــــــــــــــــــــــــــة
أحلم بيـوم أشـــــــــــــــــــوف الشـــــــــــــــــــــــــفـايـف
بتـتـكلــم كـــــــــــــــــــــــلام فيــه حـــــــــــــــــــــــــــب
أحلم بيوم أشـــــــــــــــــــوف النـــــــــــــــــــــــــــــــــاس
ماعرفـــــــــــــــش جـــــــــــــــــــــــــراح في القلـــــــــــــــــــــب
أحلم بيوم أشــــــــــــــــــوف الـدمــــــــــــــــــــــــــــوع
ما فيــــــــــــــــــــــــــهاش دمـــــــــــــــــوع أحــــــــــــــــــــزان
أحلم بيوم أشـــــــــــــــــــوف بــكــــــــــــــــــــــــــــــرة
بيـــــــــــــــــزرع ضــــــــــــــــــحكة في الإنســــــــــــــــــــــــان
أحلم بيوم تشـــــــــــــــــــوف عــينــــــــــــــــــــــــــــــي
فرحـــــــــــــــــــــــــــة قلـــــــــــــــــوب الصابريــــــــــــــــــــن
وأشـــــــــــــوف حيارى في طريــــــــــق الأمل ماشييــــــــــــــــــن
أشوف اللي هاجـــــــــــــــــــر أشوف اللي راجـــــــــــــع
لنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا مجانيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
وأشــــــــــــــوف اللي يائس يكفكف دمــــــــــوع أحـزانـهــــــــم
أحلــــم بيوم أشـــــــــــوف الدنيـــــــــا يوم على كل البشــــــــــر
واشـــــــــــوف الســــــــما ما تغيبشــــي يــــــوم عنهـا قـمــــــــر
عنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها قمــــــــــــــــــــــــــــــــــــر



باحلم بيك

باحلم بيك انا باحلــم بيــــــــك وبــأشــواقـي مـسـتنيـــــك
وان مــــا سـألتــش فيــــــــــــا يبقـــى كفـايــة عليــــــــــا
عشـــــــــــت ليالي هنية باحلم بيك .. أنا باحلم بيـــــــــــــــــــــك
باحلم بيـك يـا حبيبـي أنــــــــــــا ياللــي مليت أيامــي هنـــــا
بحلــم بيك عـارف مـن إمتــــــى من أول مـا عرفــت الحــب
بحلـم بيـــك وبحبـــك إنــــــــت أول حــب وآخــــر حـــب
إنت حياتــي وابتســــــــاماتـــي وانت الروح والعين والقلب
وان مــــا سـألتــش فيــــــــــــا يبقـــى كفـايــة عليـــــــــا
عشـــــــــــت ليالي هنية باحلم بيك .. أنا باحلم بيــــــــــــــــــــــك
باحلـم بالجنــة اللي خيالــــــــي قبل الحب مـا كانش يطولهــا
وافضـل احبـــك واحـــكي لك يــــــا حـبـيـب قلبــــــــــي
وبــأجمــل اسـم انــاديـــــــــلك يــــــا حـبـيـب قلبــــــــــي
وان مــــا سـألتــش فيــــــــــــا يبقـــى كفـايــة عليــــــــــا
عشـــــــــــت ليالي هنية باحلم بيك .. أنا باحلم بيـــــــــــــــــــــــك
قد ما عمـري يطول يا حبيبــــي قـد مـــا عمــري يطـــــــول
حاستناك على طول يا حبيـــبي حاستنــاك علـــى طــــــــول
ليلـي نهاري باقول يا حبيبــــــي ليلـــي نهـــاري باقـــــــول
ياللــي مـا حــدش قــــــــال لك ع الشـوق اللــي انا فيـــــه
بكـــرة الشــوق يــوصـــــــلك وتجــــــرب ليـــاليـــــــــــه
وان مــــا سـألتــش فيــــــــــــا يبقـــى كفـايــة عليـــــــــا
عشـــــــــــت ليالي هنية باحلم بيك .. أنا باحلم بيــــــــــــــــــــــك




بعد إيه

بـعــد إيــه أبكــي عليـه واشــتــاق إلــيـــــــه أنــــــــا
حـــبـــــيـــــــتـــــــه لــــــيــــــه ضـــيــعـــتـــــه لــــــــيــــــــــه
ياما قالت لي عينيــــــــه ساعة الفراق خليـــك شــــويـــــة
ياما ندالي بدمعه للوداع واتـــــــرجــــــــــــى فـــــــيــــــا
لــــيــــــه فـــــارقـــــتــــــه لـــيــــه لـــــيـــــه ضــــيــــعـــتـــــه لـــيــــــــه
فــــــارقـتـه ليـه ...ضـــيـعـتـــه ليـــه ... حـبـيـتـــــــــه لـــــــيــــــــــــه ..؟
قالـوا سمعنـــا حكـايـات الحبـايـب اللـي فارق واللـــــي خاصـم واللي غايــب
واللـــي دارى حبـه حتـى عـن حبيبيـه واللـي قلبـه في عـذاب الحـب دايــــب
بــس آه من اللي جرىلي عــمـره مـــا كـان يوم في بـــالي
هـــــــو دا الحـــــــب اللي مــــاســمــعــتــــش عـــلـــيـــــــه
يامــا قــالـت لي عينيـــه ساعـة الوداع خليـك شـــويــــــة
ياما ندالي بدمعه للوداع واتــــــرجـــــــى فـــــيــــــــــا
يوم من عمري باهرب منه وابعد عنه وافضل وحدي لآخر عمــري مستنيــــك
يوم من عمري هو اليوم اللي اتهنيت فيه واللي بكيت منه بكيت منـه عليـــك
تقابلنا في الحياة عالود والحب الجميل وافترقنا كل واحد في طريق خالي طـويل
حــــتـــــى مــــــا عـــــــرفــــتـــــش ســــــاعــــتـــهــــــا وقـــــلـــــــــت
يـا مـا قـالـت لي عيـنيه ســاعــة الفـراق خــليـك شــوية
يا ما نادالي بدمعه للوداع واتـــــرجـــــــــى فــــيــــــــــــا
لـيــه فـــارقــتـــه لـــيــه لــيـــه ضـيـعــتــه لــيــه حــبــيــتــه لـيه لـيـه ليـــه




 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

بيني وبينك إيه

بيني وبينك إيــــــــــــــــــه يا ريت تقول لي عليـــــــــــه
شغلت بالـي ليــــــــــــــــه بينـي وبينـك إيــــــــــــــــــه
ليـــــــــه ليـــــــــــــه شـــــــــــــــــــــــــــغلت بالي ليـــــــــــــــه
آه مـن عيونــــــــــــــــــك آه مـن قــوامـــــــــــــــــــك
ومــن سكـوتــــــــــــــــك ومـن كـــلامـــــــــــــــــــك
شغلوني وفاتونـــــــــــــــي بين وهمـي وظنونـــــــــــــــي
بيني وبينك إيــــــــــــــــــه شغلت بالـي ليـــــــــــــــــــه
ليـــــــــه ليــــــــــــه شـــــــــــــــــــــــــــغلت بالي ليــــــــــــــــه
داري جمـــالـــــــــــــــــك وعطـــف قـلبـــــــــــــــــــك
وابعــد خيـــالــــــــــــــك عنــــي لاحـبــّـــــــــــــــــك
شغلت بالي ليـــــــــــــــــه بيني وبينـك ايـــــــــــــــــــــه
بينـــــــــــــــــــــــــي وبينــــــــــــــــــــــــــك ايـــــــــــــــــــــه
شـــــــــــــــــــــغلت بالـــــــــــــــــــــــــــــي ليـــــــــــــــــــــه
تشغلني وتنسانـــــــــــــي وتطـــول حـرمـانـــــــــــــــي



تخونوه

تخونوه وعمره ماخانكــــــــــم ولا اشـتــكــى مـنـكــــــــــم
تبيعوه وعمره ماباعكـــــــــــم ولا انـشـغـــل عـنـكــــــــــم
قلبــــــــــــــــــــــــي .. ليــــــــــــــــــــه تخونـــــــــــــــــــــــــوه
قلبي اللي فاتني وعاش معاكــم وقـال حبـــايـبــــــــــــــــــي
عايش معاكم على هواكـــــــم والإســـــم قـلـبــــــــــــــــي
يخاصمني لما تخاصمونــــــــــــي يصـالحني لما تصالحونــــــــــي
قلبــــــــــــــــــــــــي .. ليــــــــــــــــــــه تخونـــــــــــــــــــــــــوه
قلبي اللي راح منه شبابـــــــــه بيــن شـوق وحــنـيـــــــــــن
بــاع فـي هـواكم أحبابـــــــــه بـعتــوا انـتـو ميـــــــــــــــن
وضحى الدنيـا عـشانـكــــــــم باع جنتي واشتري ناركـــــم
قلبــــــــــــــــــــــــي .. ليــــــــــــــــــــه تخونـــــــــــــــــــــــــوه
قلبي اللي مهما يشوف منكـــم عـــايــش بـيـنـكـــــــــــــــم
ويـبـعدوه النــاس عنـكــــــــم بـرضــه شـــاريـكــــــــــــم
مالوش غيـر انتو أحبابــــــــــه انتو هناه وانتو عذابــــــــــــه
قلبــــــــــــــــــــــــي .. ليــــــــــــــــــــه تخونـــــــــــــــــــــــــوه


توبة

توبة ان كنت أحبك تاني توبة بس قابلني مرة وتبقى دي آخر نوبة
وبعدهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا توبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
توبة ان كنت أخاصمك وارجع اصالحك تاني
يا ما البعد شقاني ويا ما القرب ضنانـــــــــي
وإن جه طيفك يوم في منامي وجـه صحانـــي
برضه أطاوعك بس أقول أهي نوبـــــــــــــة
وبعدهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا توبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
تـوبـة ان كنت حاصــدق تانــي كـلامـــــك
مهما حتسأل مش راح اصدق حتى سلامك
بس أوعدني وإوعى تبكي وانــا قـدامـــــك
لاحسـن اكــذب روحــي واقـول أهـي نوبة
وبعدهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا توبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
آه من حيرة قلبي وآه من دمعة عينــــــــــي
كل ما اقول انساك توحشني نارك وتصحيني
أجري واسأل عنك قبـل مــا انت تجينــــــي
أضحـك نوبــة وابكـي نوبـــــــــــــــــــــة
وبعدهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا توبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة



جـــــانا الهوى

جانا الهوى جانــــــــــــــــــا ورمانـا الـهـوى رمــــــــــــــــانا
ورمش الأسمرانـــــــــــــــــي شبكنـــــــــا بالهـــــــــــــــــوى
آه ما رمانا الهوى ونعـــــسنــا واللي شبـــكنا يخلصنــــــــــــــا
دا حبيبي شغل بـــــــــــــــالي آه يابا يـــابا شغل بالـــــــــــــي
يا راميني بسحر عنيك الاثنين ما تقول لــي واخدني ورايح فين
على جرح جديـد ولا التنهيد ولا ع الفـــرح مودينـــــــــــــي
أنا باسأل ليه واحتار كده ليه بكرة الأيـــام حتودينــــــــــــــي
خلـــــــينـــــــــا كــــــــــــــــــــده علـــــــى طـــــــول مـــــــاشيـين
ما رمانا الهوى ونعسنــــــــــا واللــــــــي شـبكنا يخلصنـــــــــا
دا حبيبــــــــــــــــــــــــــــــــــي شـــغــــــــــــــــل بالــــــــــــــــي
عدينا يا شــــوق عدينـــــــا علـــــــــــى بــــــر الهوى رسينا
دا انا عمري مــــعـــــــــاك وهوايــــــــــــــــــا هـــــــــواك
عدينـــــــــــــــــــــــــــا يــــــــــــا شــــــــــوق عـــــــــــــــــــدينا
زوق يا نسيم خطــاوينــــــا ويا نجــــــــوم السمــــــا ضمينا
وخدينا بعيد وحدينــــــــــا خلينا كـــده على طول ماشييـن
ما رمانا الهوى ونعسنـــــــا واللي شبـــــــكنا يخلصنــــــــا
دا حبيبــــــــــــــــــــــي شـــغــــــــــــــــــــــــــل بالـــــــــــــــــي
طوحنا يا هوى طوحنــــــا وأمـــــانة ما يوم يا هوى تجرحنا
وتقربنـــا ما تبعدنــــــــــا وتفرحنا بحــــبايبنـــــــــــــــــا
وان خادنا الشوق ريحنـــا خلينا كده على طول مــاشيين
ما رمانا الهوى ونعسنـــــا واللــي شبـــكنا يخلصنــــــــا
دا حبيبـــــــــــــــــــــــــــي شـــغـــــــــــــــــــــل بالـــــــــــــــي



جـــــــــــــــــــــــبار

جبار في رقتــه جبارفي قسوته جبـــــار
خدعتني ضحكتــه وخانتني دمعتــــــــه
وماكنتش اعرف قبــل النـــــهــــــارده
إن العيون دي تعرف تخون بالشكـل ده
ولا كنت اصدق قبــــل النهـــــــــارده
إن الحنان يقدر يكون بــــالشكـــــل ده
عرفته قد ما عرفتـــــه ولا عــــرفتــوش
وشفته قد ما شفته ولا فهمتـــــــــــوش
كان بيقول لي باحبك أيوه كان بيقــول
وانا من لهفة قلبي صدقته علـى طــــول
كنت اشوف واسمع واحس بقلبه هــــو
كنت عايش مش عشاني عشانه هــــــو
وماكنتش اعرف قبــل النــــــــــــهارده
إن العيون دي تعرف تخون بالشكــل ده
ولا كنت أصدق قبل النهـــــــــــــارده
إن الحنان يقدر يكـــــون بالشكـــل ده
يا معلمني الحب يا ريتنـــــــــــي ياريتني
ما تعلمته معاك ولا شفتــــــــــــــــــــه
ليه تخدعنـــــــــــــــــي ليه خليتنــــــي
أنسى الدنيــــــــــا واعيـــــش بحلاوته
دا مكانش فيــــــــــه اتنــــــــين زينا
شافــــــوا اللي شوفنـــــــاه ف حبنا
الحلم كنـا بنحلمه ونكمله من بعضنا
ليه تصحـيني ف وسط الجنة بنار ودموع
كنت ارحمني وسيبني شوية أعيش مخدوع
جبــــــــار ...جبـــــار .... جبـــــــار



جواب

حبيبي الغالي من بعد الأشـواق باهديك كل سلامي وحنيني وغرامي
نور عيني روح قلبــــــــــــــي حبيـــــب حياتي مشتاق لعينيـــــك
مشتاق وانا لسه مقابــــــــلك وفي عـــــز الشوق يا حبيبــــــــــي
وفي عز الليل باكتـــــــب لك نور عينــــي روح قلبــــــــــــــــي
لا لا قلبي اللي بيكتــــب لك وهو اللــــي بيبعـــــــــــــــت لك
قلبي هو اللي بيكتـــــــب لك وهو اللــــي بيتعـــــــــــــــــــذب
قلبي هو اللي بيكتـــــــب لك وهو اللــــي بيبعـــــــــــــــت لك
صــــــــــــــــــــحاه والليــــــــــــــــــــــل خــــلاه يكتــــــــــــب لك
يكتب لك عاللي بقاله كتيــــر كتير كتيــر بداريــــــــــــــــــــه
يوصـــــــــــــــــــف لك حبه و زهده و شـــــــــــــــــــــــــــوق لياليه
مش قادر على بعدك ثانيــــــه أبداً أبداً يا حبيبـــــــــــــــــــــي
ولا عارف إيه طعم الدنيــــــا أبداً أبداً يا حبيبـــــــــــــــــــــي
أنا عايزك على طول يا حبيبى مش عايــــز أشواقنا تطول يا حبيبي
أنا عايزك جنبي تســــــــــــــــقيني و تشـــــــــــــــــــــــرب من حبي
ولا نعرف بكره من امبـــارح ولا دقة قلبك من قلبــــــــــــي
وختاماً لك ألف ســــــــــلام و محبة و أشواق و غـــــــــــرام
من قـــــــــــــــــــــــــلب لا يهدا و لا ينام قلب حــــــــــــــــــبيبك



حاول تفتكرني

أنا اللي طول عمـــــري باصــــــــــــدق كلام الصبر في المواويــــــــــــــــل
وانا اللي طول عمــــــــري باقول الحب عمره طويـــــــــــــــــــــــــــــــــل
من كتر ما كان الحب واخدنــــــا وكل حلاوة الدنيا في إيدينــــــــــا
ولا فكرنا زمان يعاندنــــــــــــــا ولا أيام تقدر تبعدنـــــــــــــــــــــا
وعشنا الحب بالأيــــــــــــــــــام وكل بكرة فيه أحــــــــــــــــــلام
واتــــــــــــــــــــــــــاري كل ده أوهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــام
وســــــــــــافر مـــــن غير وداع فـات في قلبي جراحـــــــــــــــــــه
دبت في ليل الســـــــــــــــــــهر والعيون مـــا ارتاحــــــــــــــــــوا
ومنين نجيـــــــــــــــــــب الصـــــــــــــــــــــبر ياهل الله يداوينــــــــــــــــــا
اللي انكــــــــــــــــــــوى بالحـــــــــــــــــــــــــب قبلينا يقول لينــــــــــــا
حبيبي.. والله لســــــــه حبيبي والله وحبيبي .. مهما تقســـــــــى حبيبي والله
وحبيبــــــــــــــــــــــي .. عمري ما انســــــــــــــــــــــــــــــى حبيبي والله
لو مريت في طريق مشينا مرة فيه أو عديت بمكان كان لينا ذكرى فيه
ابقـــــــى إفتكرنــــــــي .. حاول تفتكرنـــــــي .. دي ليالي عشــــــــــناها
أبداً مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش ح أنســــــــــــــــــــــــــــــــاها
على بالي يا حبيبي على بالـــــــي على بالي أيام وليالي يا حبيبـــــــــي
على بالي ليـــــــــــــــــــل ونهـــــــــــــــــــار وانت على بالــــــــــــــــــي
لو مريت في طريق مشينا مرة فيه أو عديت بمكان كان لينا ذكرى فيه
ابقـــــــى إفتكرنــــــــي .. حاول تفتكرنـــــــي .. دي ليالي عشــــــــــناها
أبداً مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش ح أنســــــــــــــــــــــــــــــــاها
بعدنا .. بعدنا ليــــــــــــــــــــه تعبنا .. قول من إيـــــــــــــــــــــه
م الشك .. يا عنــــــــــــــــــيّ من كلمة قالوها علــــــــــــــــــــى
م الغيرة .. يا عنـــــــــــــــــــيّ دي الغيرة ياما عملت فــــــــــــــي
حبيبي مهما شوقي يطول يا حبيبي هأفضل أقول على طول يا حبيـــبي
ابقـــــــى إفتكرنــــــــي .. حاول تفتكرنـــــــي .. دي ليالي عشــــــــــناها
أبداً مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش ح أنســــــــــــــــــــــــــــــــاها
م الليالي .. الليالـــــــــــــــــــي من بعدك ... واللي جرالـــــــــــي
سهرني الشوق .. دوقني الشوق طعم الحرمان في الليالــــــــــــــــي
يا ما أيام ضاعت يا ســــــــــلام في عذاب وآلام سهران مابانــــــام
قضيت الليل .. مع قمر الليــــل ونجوم الليل تحكي في كـــــــــــلام
ياما قلت عنك وغلبت شكوى منك وحياة الغـالي عنـــــــــــــــــــــدك
إبقـــــــى إفتكرنــــــــي .. حاول تفتكرنـــــــي .. دي ليالي عشـــــــــناها
أبداً مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش ح انســـــــــــــــــــــــــــــــاها
تعـــــــــــــــــالى ...تعالـــــــــى وتعــــــــــــالى...تعالـــــــــــــــى
خلي الشمس مع ابتســــــــامتنا تطلع وتنور دنيتنـــــــــــــــــــــــا
ليه نقول أن الفــــــــــراق مكتـــــــــــوب علينـــــــــا والحياة قدامنــــــــا
ليه نســــــــــــــــلم نفســـــــــــــــــــــنا لليأس ونقول أنظلمنـــــــــــــــا
تعـــــــــــــالـى... تعالـــــــــى و تعالــــــــــــــى ...تعالـــــــــــى
خلــــي الدنيا تقول فرحتــــــنا خلي الدنيــــــــا تقول حكايتــــــنا
ياللــــــــــي و أنت بعيد معايــا نفســـي يوم تسمع ندايـــــــــــــــا
وان ما قدرتش تيجي تانــــــــي ونسيت زماني ونسيت مكانــــــي
ابقـــــــى إفتكرنــــــــي .. حاول تفتكرنـــــــي .. دي ليالي عشـــــــــناها
أبداً مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش ح أنســـــــــــــــــــــــــــــــاها



حبك نار

حـبك نار بعدك نار قربك نار واكتر من نـــــــــــــــــــار
نار يا حبيبي نار حبك نار نار يا حبيبــــــــــــــــــــــــــي

حبك نار مش عايز اطفيها ولا اخليها دقيقة تفوتنــــــــي
ماحسش بيها نار يا حبيبي نار نار صحتنـــــــــــــــــــــي
نار خلـتني أحب الدنيا واعيش لياليهـــــــــــــــــــــــــــا

نار يا حبيبي يا مدوبني في أحلى عذاب لأبـــــــــــعت لك
بعيني جواب مش لوم يا حبيبي ولا عتاب مــــــــــــــــش
اكتر من كلمة آه يا حبيبي بحبك آه يا حبيبي بحبــــــك آه

نار يا حبيبي آه لو تعرف إللي أنا فيه والشــــــــــــــــوق
اللي غلبت اداريه كان قلبك يسهر لياليـــــــــــــــــــــــه
مع قلبي ويقول له آه يا حبيبي بحبك آه آه ياحبيبي بحبك آه


حبيب حياتي

حبيــــــــــب حياتـــــــــــــــي ياللــــــــــــــــي آهاتــــــــــــــي
بتغيـــــــــــر عليــــــــــه مــن رمــــــــــــــــش عنيـــــــــــــــه
خـــــــلاص لقيــــــــــــــــــه وعرفـــــــــــــت بيتـــــــــــــــــه
واتلـــــــــــم شــــــــــــــــمل القلـــــــــــــب عليـــــــــــــــــه
كانت النجوم أقـــــــرب مـــن فــرحـتــي بلقـــــــــــاه
خفـت الأمـل يهـــــــرب تـــانــــي وأجـــــــــري وراه
كلمته وحايلتــــــــــــــه ومــاصــدق إنـي قابلتــــــــــه
وعرفته من صورتـــــــــه والروح من جوه جابت سيرته
حبيــــــــــب حياتـــــــــــــــي ياللــــــــــــــــي آهاتــــــــــــــي
بتغيـــــــــــر عليــــــــــه مــن رمــــــــــــــــش عنيـــــــــــــــه
خـــــــلاص لقيــــــــــــــــــه وعرفـــــــــــــت بيتـــــــــــــــــه
واتلـــــــــــم شــــــــــــــــمل القلـــــــــــــب عليـــــــــــــــــه
سافر وسـافـــــرت وراه ونسيت الدنيـا مـــــــــــــــعاه
وعنيه من كتر هـــــــواه وحشونـي وأنـا ويــــــــــــــاه
عاهدونــــي وخدونــــي وصاحبهم شلته ف عيونـــــــي
وعدونـي يزورونــــــــي وتاني يوم يقابلونـــــــــــــــي
حبيــــــــــب حياتـــــــــــــــي ياللــــــــــــــــي آهاتــــــــــــــي
بتغيـــــــــــر عليــــــــــه مــن رمــــــــــــــــش عنيـــــــــــــــه
خـــــــلاص لقيــــــــــــــــــه وعرفـــــــــــــت بيتـــــــــــــــــه
واتلـــــــــــم شــــــــــــــــمل القلـــــــــــــب عليـــــــــــــــــه


 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

-حلو وكدّاب

حلـو وكداب ليــه صدقتـــــك الحق عليّ اللي طاوعتــــك
حــــــــــــــــــلو وكـــــــــــــداب ليه صدقتــــــــــــــــــــــــــك
ليه تكدب علي من أول ميـعاد ده حـــرام الأسيـــــــــــــة
لـو تطلـب عينــي أمشيـــــلك بلاد وأجيبهــم إليــــــــــك
وفيهاإيه لو جيتني تسلـــــــــم بــــس وتفـوتنـــــــــــــــي
حــــــــــــــــــلو وكـــــــــــــداب ليه صدقتــــــــــــــــــــــــــك
طـوّلت إنتظـــــاري بين وهمي ونـــــاري وحيرت عينـــــــــي
وايه اللي يجــــــرى لـو توعدني مـــــــرة وتعطف علــــــــــيّ
وفيهاايه لو جيتني تسلـــــــــم بــــس وتفـوتنــــــــــــــــي
حــــــــــــــــــلو وكـــــــــــــداب ليه صدقتــــــــــــــــــــــــــك



خسارة خسارة

خـســـــــارة خســــــارة فراقـــــــك يا جــــــــــــــــــــارة
عينــي بتـبـكــــــــــــــي عليـكي بــمـــــــــــــــــــــــــرارة
خســــــــــارة خســـــــــــــارة فراقـــــــــــــــك يا جــــــــــــــارة
يومــاتـي ليلاتــــــــــــي بـدور عـليكـــــــــــــــــــــــــــــي
أتــاري حيــاتــــــــــــي بشوفها بعينيكـــــــــــــــــــــــــــي
عيـونــي ســـــــــــهارى دمــوعـي حــــــــــــــــــــــــــيارى
عينــي بتـبـكــــــــــــــي عليـكي بــمـــــــــــــــــــــــــرارة
خســــــــــارة خســـــــــــــارة فراقـــــــــــــــك يا جــــــــــــــارة
القلب اللـي بســــــهمك مجروح فين يهرب من حبك ويروح
علـى نـار الشـوق يتـألــم ولا قـادر يـوم يتكلـــــــــــــــــــم
رضيت بـإبتســــــــــامــة ونـظرة وإشـــــــــــــــــــــــــــارة
عينــي بتـبـكــــــــــــــي عليـكي بــمـــــــــــــــــــــــــرارة
خســــــــــارة خســـــــــــــارة فراقـــــــــــــــك يا جــــــــــــــارة
يـا سامـع نــــــــــــدايا حبايبـي فاتونــــــــــــــــــــــــــــي
لهمـــي وأســــــــــــــايا وحيـرة عيــونـــــــــــــــــــــــــــي
ما بين سهدي تــــــــارة وبالـدمع تـــــــــــــــــــــــــــــــارة
عينــي بتـبـكــــــــــــــي عليـكي بــمـــــــــــــــــــــــــرارة
خســــــــــارة خســـــــــــــارة فراقـــــــــــــــك يا جــــــــــــــارة



-راح

راح ...راح ...راح
خــــــد قلبــــــــــــــــــــــي وراح خـــــــــد أملـــــــــــــــي وراح
خد نــــــور أحـلامــــــــــــــــــــي خد من أيــــــــــــــــامــــــــــي
كل الأفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــراح وراح
حبيبي قصــــدي الـلى كان حبيبــي وكل حاجة في الدنيـا حــــــبـــــه
حبيبي أيام ما كان حــــــــــبيبـــــي وانام احبه واقوم احـبـــــــــــــــه
ما كانش يفرحني إلا فرحــــــــــــه ما كانش يجرحنــــــي إلا جرحــه
وياما ياما سهـــــــــــرت ليالــــــي وهو شــــــــــــــاغل كل خيالي
والحب والأحلام الحلــــــــــــــــوة خلى الفراق ما خطرش على بالي
واهو فاتنـــــــــــــــــــــــــي وراح راح ..... راح ..... راح



- ربـــــما

فــي ربــى الورد وعنـد النهــــــر بيـن غـادات الربيـع الباكــــــــــر
وعلــى أفـق النـجــوم السـهــــب أنـا أحيـا كالفراش الحـائـــــــــر
أسعيد كنت في الحب أنــا ربمـــــا أم شقي في ضلالات المنى ربمــــا
عاشـق الأضواء لا تخشى احتراقـاً وأنـا أعـتنـق الحب إعتناقــــــــــاً
أنـا كالعصفـور خفقـاً وانـطـلاقـاً وهو عـشي كلما ازددت اشــتياقاً
أترى في العـش دفئي وغنائي ربما أم حنيني ودموعي وبكائي ربمــــا
ربـمـا دقّـت يـدي بـاب الـهــوى فدعـانـي مـن بباني مـن غـــــوى
وأنـا قـلـت أنـا أشـكـو الـجــوى فـحـيـاتـي وطـوانـي وانطـــــوى
أتـرى عينـاك للحب دعتنـي ربمـا أم ظنوني والليالي فدعتني ربمـــــا
فرحـة الأحـلام تـدعـو أمـسيـاتي وعلــى الأيـام تبكـي أغنيـــــاتي
أمــن الـحـكمـة كـانـت لهفـــاتي أم هو الشوق الذي يطوي حياتي
قـالـت الحـكمـة لما جئتها ربمـــــا وأجاب الطيش همساً قلتها ربمــا


-رسالة من تحت الماء

إن كنت حبيبــــــــي ســــــــــــــــاعدنــي كــــــي أرحـل عنـك
أو كنت طبيبـي ســـــــــــــاعدنــي كـي أشــــــــــــــــفـى منـكً
لو أني أعرف أن الحــــــــــــب خطيـر جداً ما أحــــــــــــــــببت
لو أني أعــــــــــــرف أن البحــــــــــــر عميق جدّاً ما أبحـــــرت
لو أني أعــــــــــــرف خاتمتــــــــي مــا كـنـــــــت بـــــــــــدأت
إشــــــــــــــتقــت إليــك فعلمنـــــــــــي أن لا أشـــــــــــــــتاق
علمنـــي كيف أقـــص جـــذور هــــــــواك من الأعمـــــــــــــاق
علمنــــــي كيــــف تمــــــــوت الدمـــــــعة فـي الأحـــــــــــداق
علمنــــــي كيــــف يمــــــــوت الحـــــــــب وتنتحر الأشــــــواق
يـا مـن صـــــــورت لــــــــي الدنيــــــــــا كقصيـدة شــــــــــعـر
وزرعـــــــت جـراحـــــــك فـــــي صدري وأخـــــــــذت الصبـر
إن كـنــــــت أعــــــــــــز عـليــــــــــك فـخـــذ بيـــــــــــــــدي
فأنــا مفتــــــــــــون مــــــــن رأســـــــــــــي حتــــــــــى قدمــي
المــــــــــوج الأزرق في عينيـــــــــــك ينادينــــــي نحو الأعــــمـق
وأنا ما عنــــــدي تجربـــــــــة في الحــــــــب ولا عنـــــــدي زورق
إنـــــــــــي أتـنـفــــــــــــــس تـحـــــــــــــــــــت المــــــــــــــــاء
إنـــــــــــي أغـــــــــــــــــرق أغـــــــــــــــــــرق أغـــــــــــرق
يـا كـــــــل الحاضـــــــــــــــر والماضــــــــــــــــي يـا عمـر العمــر
هل تســــــــمع صــــــــوتـي القــــــــادم مـن أعمـاق البحـــــــــر
إن كنـــــــت قويــــــــــاً أخـرجنـــــــــــــي مــــــن هذا اليـــــــم
فـأنـــــــــــــــــــــا لا أعـــــــــــــــــرف فــــــــــــن الـعـــــــــوم
لو أني أعرف أن الحــــــــــــب خطيـر جداً ما أحــــــــــــــــــببت
لو أني أعــــــــــــرف أن البحــــــــــــر عميق جداً ما أبحـــــــرت
لو أني أعــــــــــــرف خاتمتــــــــي مــا كـنـــــــت بـــــــــــــدأت
إشــــــــــــــتقــت إليــك فعلمنـــــــــــي أن لا أشــــــــــــــــتاق



روحي حياتي

روحي حياتي .. الحب بيسأل ويسلم .. والشوق هـو اللــي بيتكلــم
أنا وحدي والشوق والحـــب أنـا ميـن غيـري يحـب ويتألــــم
راح اقــــــــــــول لك إيه أجــــــــــــــــمل م الكلمة اللي في بالـــي
الكلمة اللي مســـــــــــــــيرك يوم حاتقول ليها لي .. أحبـــــــــــــك
روحي حياتي .. من إمتى غرام باحلم بيه .. من إمتى ميعادك مســـتنيه
من امتى غرامك باحلم بيـــــه مـن إمتــى ميعــادك مستنيــــــه
ياللي مفيش قبلك ولا بعدك آدي قـــلبــي وانــت لوحـدك فيه
راح أقــــــــــــــــــول لك إيه أجمل م الكلمـــــــــة اللي في بالــــــي
الكلمة اللي انت مســـــــــــــيرك يوم حاتقولها لي .. بحبــــــــــــــــك
روحــــــــــي حياتــــــــي أنــــــا عايش لســــــــــــه بأنغامــــــــــك
مـن ساعة مـا سمعت كـلامك أنـــــا لســـه عايــش بانغامــــي
مـن ساعة مـا سمعت كـلامك أنا عايش فيك باحلــم جــميــل
خـــــــــــــــــــــــــــــــليني معـــــــــــاك بأحلامـــــــــــــــــــــــي
راح أقــــــــــــول لك إيه أجــــــــــــــــمل م الكلمة اللي في بالـــي
الكلمة اللي مســـــــــــــــيرك يوم حاتقولها لي .. باحبــــــــــــــــــك

زي الهوى

زي الهوى يا حبيبي زي الهـــــــوى وآه م الهوى يا حبيبي آه من الهـوى
وخدتنـي من إيـــــــــــــــــــــدي يا حبيبي و مشـــــــــــــــــــــــــينا
تحت القمر غنينــــــــــــــــــــــــا وسهرنـا وحكينــــــــــــــــــــــــــا
وف عــــــــــز الكلام .. ســـــــــــــــــكت الكلام .. وأتـارينـــــــــــــــــي
ماسك الهوى بإيديــا ماسك الهوى وآه من الهوى يا حبيبي آه من الهوى
وخدتني ومشينا والفرح يضــــمنا ونسينا يا حبيبي ميـن انت وميـن أنـا
حســـــــــــــيت إن هوانا ح يعيـــــــــــــــــــــش مليون ســــــــــــــــــــــنة
وبقيت أنت معايا الدنيا ملك إيديا آمر على هوايا تقول أمرك يا عينيا
وف عــــــــــز الكلام .. ســـــــــــــــــكت الكلام .. واتـارينـــــــــــــــــي
ماسك الهوى بإيديا ماسك الهوى وآه من الهوى يا حبيبي آه من الهوى
خايف .. ومشــــــيت وأنا خايف إيدي في إيدك وأنا خايــــــــــــــف
خايف على فرحــة قلبـــــــــــــي خايف على شوقـــي وحبـــــــــــي
ويامـــا قـلت لك أنــــــــــــــــــا واحنا في عـــز الهنـــــــــــــــــــــــا
قلـــــــــــــــــــــــــــت لك يـــــــــــــــــــــــــــــا حبيبــــــــــــــــــــــــــي
لانا قد الفرحة ديــــــــــــــــــــا وحلاوة الفرحة ديـــــــــــــــــــــــا
خايف لا في يوم وليــــــــــــــــلة مالاقكش بين إيديـــــــــــــــــــــــا
تــــــــــــــــروح وتغيب ... تغيب علــــــــــــــــي يا حبيبـــــــــــــــــــــــي
وخدتني يا حبيبــــــــــــــــــــــي ورحت طاير طايــــــــــــــــــــــــر
وفتني يا حبيبـــــــــــــــــــــــــي وقلبي حاير حايــــــــــــــــــــــــــر
وقلت لي راجــــــــــــــــــــــــع بكرة أنا راجـــــــــــــــــــــــــــــع
وفضلت مســـــــــــــــــــــــــــــــتني بآمالي ... ومالي البيت بالــــــــــــــورد
والشـــــــــوق ... والحــــــــب ... بالأغـــــــاني يا حبيبي ... يا حبيبــــــي
بشـــــــــمع قايد .. بأحـــــــــلى كلمة فوق لســــــــــاني كان دا حـــــــالي
يــــــــــــــــا حبيبـــــــــــــــــــــــــي يــــــــــــــــا حبيبـــــــــــــــــــــــــي
رددنا الغنوة الحلوة .. الحلوة ســـوى .. ودبنا مع نور الشمعة .. دبنا ســـوى
ودقنا حلاوة الحـــــــــــــــــــب دقناهـا ســــــــــــــــــــــــــــــــوى
وف لحظة لقيتك يا حبيبـــــــــي زي دوامـة هـــــــــــــــــــــــــــوى
رميت الـــــــــــــــــــــــــــورد طفيـت الشــــــــــــــــــــــــــــــمع
يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا حبيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــي
والغنوة الحلـــــــــــــــــــــــــوة مـلاها الدمــــــــــــــــــــــــــــــــع
يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا حبيبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــي
وف عــز الأمــــــــــــــــــــــان ضاع مني الأمـــــــــــــــــــــــــــان
وأتـــــــــــــــــــــــــــــــــارينــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـي
ماســـــــك الهوى بإيديا ماســــــــك الهوى وآه من الهوى يا حبيبـــــــــــــــي
آه مــــــــــــــــــــــــــــــــــن الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــوى



ولان الكلمات لا تنتهي ان تحدثنا عن العندليب الاسمر

للحديث بقية وبقية

تحياتي
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

صورة صورة صورة ..

كلنا كده عايزين صورة ..

صورة للشعب العربي تحت الراية المنصورة ..

راااااائع و فنان بكل ما تحمل الكلمة من معنى ..

ربي يسلم هالديات سلسبيلة على الموضوع الجميل ..

لكِ مني أجمل تحية عزيزتي ..


مرحبا محمد

مسرورة لان الموضوع نال اعجابك

وبالمثل ابادلك ارق التحايا

دمت بخير اخي
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: العندليب لا يغيب

الله عليكي عزيزتي سلسبيله طرح رائع رائع
ومعلومات عن العندليب الاسمر قيمه
تحيااتي لابداعك وحفظك الرحمن
اسمحيلي اهديكي غنيه من اغاني العندليب
بتمنى تعجبك ياا رب
[RAMV]http://song.6rb.com/songer/x/egypt/abdelhaleem/abdelhaleem-alhawa_hawaya.rm[/RAMV]
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

الله عليكي عزيزتي سلسبيله طرح رائع رائع

ومعلومات عن العندليب الاسمر قيمه
تحيااتي لابداعك وحفظك الرحمن
اسمحيلي اهديكي غنيه من اغاني العندليب
بتمنى تعجبك ياا رب

[ramv]http://song.6rb.com/songer/x/egypt/abdelhaleem/abdelhaleem-alhawa_hawaya.rm[/ramv]


اهلا بياسمينتي
والله انا جد فرحة بعودتك
ان عاودت الغياب ساعلقك في حبل الغسيل

مرورك عطر يشفي القلب العليل

ولكن يبدو انه عندي مشكلة فالاغاني لا تضهر عندي

ما علينا ساراها لاحقا ان شاء الله

شكرا غاليتي

دمت في رعاية المولى
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: العندليب لا يغيب

[RAMV]http://music.abusora.com/Singers/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%85%20%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8/#player[/RAMV]

http://www.youtube.com/watch?v=KLciRqI4izo
ياسيدي امرك امرك يا سيدي
مئدرش اخلفك لاني عرفك تئدر تحط الحديد بايدي
 

روح المطر

كاتب جيد جدا
رد: العندليب لا يغيب

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]

راح ...راح ...راح
خــــــد قلبــــــــــــــــــــــي وراح خـــــــــد أملـــــــــــــــي وراح
خد نــــــور أحـلامــــــــــــــــــــي خد من أيــــــــــــــــامــــــــــي
كل الأفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــراح وراح
حبيبي قصــــدي الـلى كان حبيبــي وكل حاجة في الدنيـا حــــــبـــــه
حبيبي أيام ما كان حــــــــــبيبـــــي وانام احبه واقوم احـبـــــــــــــــه
ما كانش يفرحني إلا فرحــــــــــــه ما كانش يجرحنــــــي إلا جرحــه
وياما ياما سهـــــــــــرت ليالــــــي وهو شــــــــــــــاغل كل خيالي
والحب والأحلام الحلــــــــــــــــوة خلى الفراق ما خطرش على بالي
واهو فاتنـــــــــــــــــــــــــي وراح راح ..... راح ..... راح


يعطيكِ الف عافية غاليتي
فنان عظيم
رحمه الله
دمتِ بسعادة
تحيتي
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

مواضيع مماثلة

أعلى