اختراع كلية صناعية بحجم فنجان القهوة

كتب في: سبتمبر 10, 2010 | الكاتب: | لا توجد مشاركة| 1٬231الزيارة
اختراع كلية صناعية بحجم فنجان القهوة

اختراع كلية صناعية بحجم فنجان القهوة

توصل مجموعة من الباحثين الأمريكيين لإبتكار نموذج أولي لكلي صناعية تقوم بنفس وظائف الكلي الطبيعية، تتكون من آلاف المرشحات المجهرية فضلا عن مفاعل حيوي لمحاكاة التمثيل الغذائي والمياه، وكشف الفريق التابع لجامعة ميشيجيان الأمريكية أنهم اعتمدوا على السليكون في تصنيع النموذج الأولي للكلي، وأن حجمها النهائي سيعادل حجم فنجان القهوة ، كما أن زرعها لن يرهق المريض ويجبره على تناول أدوية مثبطة للمناعة لأنها تقوم بدور متماثل للكلي الطبيعية ولا ترفضها مناعة الجسم .
وقال شيفو روي استاذ مساعد في كلية الصيدلة المتخصصة في تطوير النظم الكهربائية الطبية الصغيرة بجامعة ميشيجيان: ” أجرينا تجارب على النماذج الحيوانية، ونخطط لتكون جاهزة للتجارب الآدمية خلال وقت من 5 إلى 7 سنوات “.
وأوضح أن أكثر من 500000 شخص سنويا يصاب في الولايات المتحدة بمرض الكلى، يعتمد منهم ما يقرب من 350000 على الغسيل الكلوي الذي يتكلف 25 مليار دولار لأن المريض يغسل الكلى ثلاث جلسات في الأسبوع ، لمدة 3 إلى 5 ساعات في كل دورة ، حيث يتم ضخ الدم من خلال دائرة خارجية عن الترشيح وهي عملية مرهقة جدا للمرضى وتنشط 13% فقط من وظائف الكلى. ونتيجة لذلك فإن 35 في المئة فقط من المرضى يظلون على قيد الحياة .

Related posts:

مصريون يطورون برنامج الاسواق المالية
اكتشاف السرطان لما قبل التاريخ
تغير ترددات القمر نيل سات
التعليقات المطروحة: (0)