اهلا اون لاين من جوجل

أعلنت شركة جوجل عن إطلاق إصدار أولي من موقع “أهلاً أونلاين” الموجه خصيصاً للمستخدمين الجدد الذين يدخلون على الإنترنت للمرة الأولى، وهو موقع عربي مخصص لتزويد المستخدمين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمهارات اللازمة لتصفح الإنترنت باستخدام أدوات “جوجل”.

وصمم الموقع بحيث يقدم توجيهات وإرشادات للتدريب على استخدامات الإنترنت الأساسية، مثل بحث “جوجل” وبريد “جي ميل” وخدمة المحادثة جوجل توك” وإعدادات الخصوصية (الأمن على الشبكة)، وسيساعد الموقع المستخدمين الجدد للتعرف إلى أدوات “جوجل” الأساسية على الإنترنت وطريقة استخدامها بسرعة.

وسيستمر تطوير الموقع “أهلاً أونلاين” وتحسينه وفقاً لملاحظات المستخدمين واحتياجاتهم، بالإضافة إلى توفير المزيد من الإرشادات التفاعلية لعدد أكبر من منتجات “جوجل” وتطبيقاتها عن إطلاق موقع “أهلاً أونلاين” لتقدم مجموعة من الإرشادات الأساسية لمستخدمي الشبكة الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال وائل غنيم مدير المنتجات والتسويق الإقليمي لدى “جوجل” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “كثيراً ما تثير الإنترنت الرهبة لدى أولئك الذين لم يتعودوا على استخدامها بشكل يومي. وينطبق ذلك خصوصاً في الشرق الأوسط، حيث ما يزال المحتوى العربي على الإنترنت قليلاً وفي مراحله الأولية. ونتيجة لذلك، فقد أردنا إعداد منصة سهلة الاستخدام يمكن من خلالها إرشاد المستخدمين نحو عدد من الأدوات المتوفرة لدينا والتي ستساعد على جعل عالم الإنترنت مكاناً أكثر ألفة وفائدة بالنسبة لهم”.

وأضاف غنيم أن هذه هى الخطوة الأولى وسيليها العديد من الخطوات التالية، وذلك في إطار سعينا لزيادة الوعي بإمكانات الإنترنت الهائلة، بدءاً من الوصول إلى المعلومات والمصادر إلى الأدوات الأكثر تعقيداً في قطاع الأعمال. إننا نعيش اليوم في العصر الرقمي ومن المهم أن يستفيد العالم العربي من هذه الوسيلة الجديدة”.

ويعرض الموقع أفلام فيديو تعليمية باللغة العربية تقل مدة كل منها عن ثلاث دقائق، تعطي شرحاً موجزاً عن كل موضوع متبوعاً بدورة تعليمية مبسطة، ويوجد مع كل فيديو زر للتنفيذ يتيح للمستخدمين تجربة ما تعلموه، أو تصفح منتجات وأدوات “جوجل” ذات العلاقة.

وباختصار، سيتيح “أهلاً أونلاين” للمستخدمين استكشاف أدوات الإنترنت وتعلم استخدامها عبر دروس تفاعلية باللغة العربية، إلى جانب تقديم تلميحات ونصائح حول كيفية الوصول إلى منتجات “جوجل” العديدة، خاصةً المفيدة منها للمستخدمين الجدد.

 
   
وقد تم تطوير “أهلاً أونلاين” في ضوء البحوث والإحصاءات الأخيرة التي تظهر أن 30%  من المستخدمين الجدد للإنترنت تحت سن 18 عاماً، كما أشار البحث أيضاً إلى أن أهم النشاطات على الإنترنت في المنطقة تتمحور حول عنصري الترفيه أو التواصل. وبناءً على هذه المعلومات فإن مرحلة الإطلاق للموقع المبسط ستغطي ستة مواضيع تتعلق بهذه الأنشطة وهى: المتصفح والعلامات المفضلة، والبحث، والبريد، والمحادثة والدردشة، والمشاركة والتعاون، والخصوصية.

يذكر أن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي ارتفع بنسبة 228% من 16.5 مليوناً فقط في العام 2004 إلى 56 مليوناً اليوم، وشهدت مصر النسبة الأعلى من الزيادة 20%، تليها المغرب 18%، ثم المملكة العربية السعودية 17%، بينما حققت الإمارات العربية المتحدة أعلى معدل انتشار للإنترنت في المنطقة بلغ 60% من تعداد السكان.

يبلغ عدد الحواسيب الشخصية في الشرق الأوسط الآن 26 مليون جهاز، ارتفاعاً من 11 مليون جهاز في العام 2004، ومن خلال فهمها للمتغيرات في المنطقة ومع التوجه المتسارع للناس نحو الإنترنت، فقد لاحظت شركة “جوجل” وجود حاجة إلى تقديم مجموعة من الإرشادات الأساسية حول تصفح الإنترنت ونصائح عند البحث عن المعلومات على الشبكة وغير ذلك.

للتعرف إلى كيفية استخدام أدوات “جوجل” يمكنكم زيارة “

http://www.google.com/intl/ar/ahlanonline/